اعلان

أبرز 5 أحكام شهدها القضاء خلال شهر أغسطس.. إعدام 15 ما بين قضايا قتل عمد وسرقة.. والإحالة للمفتي كلمة السر

"إحالة المتهم للمفتي".. عبارة يقشعر لها الأبدان، لما تحمله من إمكانية لف حبل المشنفة حول رقبة أحد الأشخاص، لتنهي حياته بكل بساطة، إلا أنها في الوقت نفسه قد تحمل الفرح للمظلومين والمتضررين من المحكوم عليهم.

من خلال هذا التقرير نوضح أبرز أحكام الإعدام التي شهدها القضاء خلال شهر أغسطس الماضي، وأبرزها الإعدام شنقا لـ5 أشقاء قتلوا 2 من أبناء عمومتهم فى المنوفية، الإعدام لـ3 أشخاص والمؤبد لآخر لاتهامهم بقتل رجل أعمال وسرقته، الإعدام شنقًا لعاطل قتل سائقا وسرق سيارته في الإسكندرية.

"أهل مصر" يرصد أبرز أحكام الإعدام التي شهدها القضاء خلال شهر أغسطس الماضي على النحو التالي:

*الإعدام لـ5 أشقاء قتلوا 2 من أبناء عمومتهم فى المنوفية

على غرار التبرير ونصرة المظلوم وإرجاع الحق لصاحبة قضت الدائرة الأولى بمحكمة جنايات شبين الكوم بمحافظة المنوفية، برئاسة المستشار الدكتور شوقى زكريا الصالحى، وعضوية المستشار علاء حسن سمير، والمستشار أسامة عدس، السبت 11أغسطس، بالإعدام شنقا لخمسة أشقاء قتلوا اثنين من أبناء عمومتهم بالمنوفية.

تعود أحداث الواقعة، إلى خلافات قديمة على الميراث بين الطرفين، حيث افتعل الجناة مشادة بينهم، وبين المجني عليهم، لخلافات بين الأطفال، قاموا على إثرها بالتعدى عليهم، وإحداث ما بهم من إصابات أودت بحياتهم، وذلك عقب الإفطار فى شهر رمضان قبل الماضى.

قام الأشقاء الخمسة، باستعراض القوة والعنف ضد المجنى عليهم بقصد ترويعهم، من خلال بث الذعر فى نفوسهم وتكدير أمنهم وسكنهم وتعريض حياتهم للخطر، وعقدوا العزم على ذلك مستخدمين أسلحة نارية وبيضاء، بحوزتهم، وتوجهوا إلى مكان تواجد المجني عليهما وأطلقوا عليهم أعيرة نارية أودت بحياتها.

اقرأ ايضًا..استكمال إعادة إجراءات محاكمة 18 متهما فى "فض اعتصام النهضة"

*الإعدام شنقا لعاطل قتل سائقا وسرق سيارته في الإسكندرية

كما صدقت محكمة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار محمد حماد عبد الهادي، وعضوية كل من المستشارين عبد العظيم صادق خليفة، ووديع حنا ناشد، على قرار مفتي الديار المصرية بإعدام المتهم «محمد.م.ا» عاطل، لاتهامه بقتل وسرقة المجني عليه «مصطفى.أ.م» سائق.

ترجع أحداث القضية رقم 1782 لسنة 2014 جنايات قسم الجمرك، والمقيدة كلي برقم 226 كلي غرب، عندما تلقى مدير أمن الإسكندرية، إخطارًا من مدير إدارة البحث الجنائي، مفادها قتل المدعو «مصطفى.أ.م» سائق، وسرقة سيارته النقل.

*تنفيذ حكم الإعدام على 5 سجناء بسجن الزقازيق العمومي

ومن خلال اتباع القوانين اللازمة وتنفيذها قامت الأجهزة الأمنية بسجن الزقازيق العمومي، الخميس 30 أغسطس، بحضور ممثل من النيابة العامة بجنوب الزقازيق، بإشراف المستشار هيثم نصار المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية وممثل من مديرية أوقاف الشرقية، بتفيذ حكم الإعدام شنقًا في حق 5 سجناء جنائيين متهمين فى قضايا قتل، وذلك داخل غرفة الشنق بالسجن بعد تلقينهم الشهادة من ممثل الأوقاف.

وهم كل من «رضا ربيع كمال عبد ربه» متهم في قتل عمد في القضية رقم 1204 لسنة 2015 جنايات مركز الزقازيق، وصادر بشأنه حكمًا بالإعدام شنقًا من محكمة جنايات الزقازيق بتاريخ 31 إبريل لسنة 2016 والنقض بتاريخ 6 فبراير لسنة 2017.

وأصدر حكم الإعدام أيضًا على «محمد أحمد السيد حسن»و«سعد جودة محمد علي»و «مجدي أحمد السيد حسن» متهمين في قتل عمد في القضية رقم 4549 جنايات بلبيس لسنة 2013، بالإضافة إلى «محمد إبراهيم علي محمد عمارة» قتل عمدًا ومتهم في القضية رقم 15518 لسنة 2014 مركز دكرنس.

وتم ذلك وسط إجراءت أمنية أشرف عليها اللواء «حسام عبد السلام» حكمدار الشرقية بإشراف اللواء «عبد الله خليفة» مدير أمن الشرقية.

*الإعدام لعاطل قتل "طبيب صيدلى" بمطواة فى المنوفية

وعلى غرار التخلص من المجرمين المعتدين على غيرهم بالإكراه قضت الدائرة الأولى بمحكمة جنايات شبين الكوم بمحافظة المنوفية، برئاسة المستشار الدكتور شوقى زكريا الصالحي، وعضوية المستشار علاء حسن سمير، والمستشار أسامة عدس، السبت، 11 أغسطس، بإلاعدام شنقا لـ "محمود ص ع"، عاطل، والمتهم بقتل "عادل م" طبيب صيدلى بسلاح أبيض مطواة.

*الإعدام لـ3 أشخاص والمؤبد لآخر لاتهامهم بقتل رجل أعمال وسرقته

كما قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة، الخميس، 30 أغسطس، بالإعدام شنقاً لـ3 متهمين والمؤبد لآخر لاتهامهم بقتل رجل أعمال لسرقته بالإكراه فى القناطر الخيرية.

كان وراء ارتكاب الواقعة هم كل من "أ.ج" 26 سنة فرد أمن و"م.ع" 24 سنة صاحب مطعم و"إ.أ" 22 سنة موظف و"ى.ح" 25 سنة عامل، تم ضبط المتهمين وأمرت النيابة بحبسهم وتقديمهم للمحاكمه فقضت بالإعدام شنقا لكل من المتهمين الأول والثالث والرابع والسجن المؤبد للمتهم الثاني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً