اعلان

في قمة بكين.. الرئيس السيسي يجتمع مع القادة الأفارقة.. مصر والسودان تطلقان 20 مشروعاً مشتركاً

كتب : سها صلاح

على هامش قمة بكين 2018 لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي (FOCAC) ، عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي عدة لقاءات مع القادة الأفارقة لإثيوبيا والسودان والصومال، ويشارك الرئيس المصري، في منتدى التعاون الصيني الأفريقي، والمسمى بـ" الفوكاك"، لليوم الثاني على التوالي، بالعاصمة الصينية بكين، وبحضور عدد من رؤساء وقادة 51 دولة أفريقية، ويقام المنتدى تحت رعاية شي جين بينج، الرئيس الصيني.

الرئيس السوداني

واجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع الرئيس السوداني عمر البشير على هامش مؤتمر قمة فوكاك الذي يعقد في بكين،وعلى هامش تلك الزيارة الرئيسين يحددان جدولاً زمنيًا لأكثر من 20 مشروعاً مشتركاً لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين الدولتين وتبادل الآراء.

في عام 2015 ، وقعت مصر والسودان وإثيوبيا على ميثاق ميثاق سدود النهضة الذي يعالج إدارة السد بضمانات مكتوبة ، وينص على أنه لا يمكن ملء خزان السد دون موافقة مصر والسودان.

في ديسمبر 2017 ، طالبت مصر بتدخل البنك الدولي في هذه المسألة ، وهي خطوة رفضتها إثيوبيا. وذكرت تقارير غير مؤكدة أن إثيوبيا تسعى للبدء في ملء خزان GERD خلال موسم الفيضان القادم في النيل في يوليو،ومع ذلك ، شهدنا في الآونة الأخيرة انفراجة في سلسلة المناقشات الجارية بين ثلاثة بلدان.

وفي اجتماعه الثاني في بكين ، ناقش الرئيس سيسي ونظيره السوداني عمر البشير العلاقات الثنائية ، وخاصة التحضير للجنة المشتركة العليا بين مصر والسودان المقرر عقدها في المستقبل القريب.

بحث الرئيس السيسي ونظيره السوداني عمر البشير في العاصمة الصينية بيجين العلاقات الثنائية وخاصة اعداد اللجنة العليا المشتركة بين مصر والسودان المقرر انعقاده في المستقبل القريب.

وفي الشهر الماضي ، قام السيسي بزيارته الأولى إلى العاصمة السودانية الخرطوم ، حيث التقى نظيره السوداني عمر البشير، وناقش الرئيسان العديد من القضايا المتعلقة بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون على جميع المستويات.

بالإضافة إلى ذلك، زار البشير القاهرة في 19 مارس حيث ناقش الزعيمان القضايا العالقة ذات الاهتمام المشترك، استناداً إلى الاتفاق الذي تم التوصل إليه في قمة ثلاثية أديس أبابا الأخيرة،أكد العديد من السياسيين أن الطرفين اتفقا على خفض حدة الخلافات في الفترة المقبلة، وأكدوا أن العلاقات بين البلدين تسير على الطريق الصحيح.

الرئيس الاثيوبي

عقد الرئيس السيسي اجتماع مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد على هامش مؤتمر قمة فوكاك الذي يعقد في بكين، وفي اجتماعه مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد ، ناقش الرئيس سيسي العلاقات الثنائية والإثيوبية الكبرى قيد الإنشاء.

أكد الجانبان رغبتهما في التوصل إلى اتفاق بشأن السد مع ضمانات للحفاظ على حقوق المياه المصرية في نهر النيل وحقوق إثيوبيا لتحقيق التنمية،

واضاف ان الجانبين بحثا سبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية.

تصاعد قلق مصر من حصتها بعد أن بدأت إثيوبيا في بناء سد النهضة الأثيوبية الكبرى على النيل الأزرق. يتغذى الروافد على 80% من مياه النيل لدول المصب.

الرئيس الصومالي

خلال الاجتماع مع الرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد ، أكد الرئيس السيسي دعم بلاده الكامل للصومال ضد الإرهاب،وتعد الصين المحطة الثانية في جولة سيسي الخارجية، بعد زيارة استغرقت يومين إلى باهرين، حيث ناقش العلاقات الثنائية. سوف تكون أوزبكستان هي المحطة الأخيرة للرئيس.

ووصل السيسي في الأول من سبتمبر في بكين للمشاركة في قمة منتدى التعاون الصيني - الأفريقي (FOCAC) المقرر عقدها يومي 3 و 4 سبتمبر ، وقمة ثنائية مع نظيره الصيني شي جين بينغ في بكين.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته للصين إكليلاً من الزهور على النصب التذكاري لأبطال الشعب في الجزء الجنوبي من ميدان تيانانمين في بكين،والنصب عبارة عن مسلة من عشرة طوابق تخلد ذكرى ضحايا الحروب خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

وتعد الصين المحطة الثانية في جولة سيسي الخارجية، بعد زيارة استغرقت يومين إلى باهرين، حيث ناقش العلاقات الثنائية. سوف تكون أوزبكستان هي المحطة الأخيرة للرئيس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً