اعلان

قبل بداية العام الدراسي.. 23 سؤالا يُلخص النظام الجديد للتعليم

مع قرب بدء العام الدراسي الجديد، والذي من المقرر أن يشهد تطبيق النظام الجديد للتعليم، تكثر الأسئلة في أذهان أولياء الأمور حول هذا النظام، وتقدم "أهل مصر" خدمة لجميع قراءها للإجابة على كافة الأسئلة الشائكة حول نظام التعليم الجديد، الذي من المقرر تطبيقه في 22 سبتمبر الجاري على مرحلتي رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي:

1- متى تبدأ الدراسة بالنظام الجديد للتعليم؟

٢٢ سبتمبر ستبدأ الدراسة لطلاب مرحلتي رياض الأطفال kg1 وkg2 والصف الأول الابتدائي.

2- كم عدد الطلاب الذين يطبق عليهم النظام الجديد للتعليم؟

2.5 مليون طفل يخضعون للنظام الجديد للتعليم العام المقبل.

3- هل سيطبق نظام التعليم الجديد على جميع أنواع المدارس؟

سيطبق على الطلاب الجدد الملتحقين بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى بالمدارس الحكومية والرسمية "عربى ولغات" والخاصة "عربى ولغات" عدا المدارس الدولية.

4- هل سيطبق النظام الجديد على الطلاب في الخارج ؟

نعم ستطبق المنظومة الجديدة للتعليم والتي تشمل التغيير بالكامل لمرحلتى رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، أيضا على الطلاب في الخارج.

5- هل سيقضي النظام الجديد للتعليم على مشكلة الشهادات المعادلة للثانوية العامة المصرية؟

بتطبيق النظام التعليمي الجديد على الطلاب في الخارج في جميع الدول التي بها طلاب مصريين، لن يواجهون مشكلة معادلة شهاداتها في حال رغبتهم الالتحاق بالجامعات المصرية كما كان يحدث، فعند العودة إلى مصر لن يطلب منهم معادلة شهادة الثانوية.

6- ماذا عن الخريطة الزمنية للنظام الجديد ؟

تم تصميم مناهج النظام الجديد للتعليم على 38 أسبوعا بدلا من 35 أسبوعا حتى يتوافق مع المعايير العالمية وخطة المناهج الجديدة الموضوعة للنظام الجديد والأنشطة التي ستطبق به.

7- هل سيتم إلغاء إجازة منتصف العام الدراسي مع تطبيق النظام الجديد؟

لا مساس بإجازة منتصف العام الدراسي للطلاب، ولن يتم إلغاءها مطلقًا.

8- وماذا عن إجازة السبت مع تطبيق النظام الجديد؟

إجازة السبت التي تقرها بعض المحافظات كما هي دون تغيير، وهذا الأمر يتعلق برؤية كل محافظة على حدا.

9- ما موقف المدارس الرسمية للغات من النظام الجديد؟

ستدرس مناهج النظام الجديد للتعليم على كل مدرسة وفقا للغاتها بحيث لن يتم تعريب المناهج سواء في المدارس التجريبية للغات أو الخاصة للغات، ولن يتم تعريب العلوم والرياضيات لهم وسيكملون دراستهم باللغة الإنجليزية، مع الحفاظ على تدريس اللغة العربية كمادة أساسية.

10- ما سبب تحويل الدراسة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية؟

تحويل جميع المدارس الحكومية والرسمية لمدارس لغات لتنافس المدارس الخاصة والدولية بدءا من الصف الأول الإعدادى ليتم تدريس "الماث والساينس" بجانب اللغة الإنجليزية، إضافة إلى أن تدريس اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية يمكن الأطفال من لغتهم الأم.

11- ما طبيعة النظام الجديد للتعليم ؟

يعتبر النظام الجديد قائم على المحتوى الواحد وهو دراسة عدد من الموضوعات الشاملة لأكثر من تخصص مثال موضوع "من أنا" بمرحلة رياض الأطفال يتعلم منها الطفل الاسم والضمائر وهي اللغة العربية وسكنه والدولة والقارة وهى جغرافيا وعدد الأصابع والأطراف والحساب بجانب دراسة اللغة الإنجليزية والأنشطة.

12- ما المحتوى الذي يعتمد عليه النظام الجديد للتعليم بمرحلة رياض الأطفال؟

يعتمد على محتوى موحد يضم "عربى ورياضيات وعلوم ودراسات ولغة إنجليزية وتربية دينية وأنشطة، والدراسة تعتمد على وحدات متعددة التخصصات ومواد منفصلة مثل اللغة الإنجليزية والتربية الدينية".

13- كم عدد الكتب الدراسية التي ستطبعها وزارة التعليم والتي ستوزع على طلاب النظام الجديد؟

ستطبع الوزارة ٤.٥ مليون كتاب بالنسخة العربية والإنجليزية لتوزيعها على الطلاب مع أول يوم دراسي حيث سيتسلم كل طالب 4 كتب إضافة لكتب سلاح التلميذ والأضواء .

14- متى يبدأ الطالب دراسة اللغات في النظام الجديد؟

يبدأ الطالب في النظام الجديد دراسة اللغات بداية من الصف الأول الإعدادى والدراسة من رياض الأطفال حتى السادس باللغة العربية.

15- كيف يتم تقويم الطلاب بالنظام الجديد للتعليم بمرحلة رياض الأطفال؟

جميع الطلاب فى النظام الجديد من رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الابتدائى لن يخضعوا لامتحانات قبل الصف الرابع الابتدائي، وسيتم عمل تطبيقات لقياس مهارات الفهم والاستيعاب بدلا من الحفظ والتلقين مع اعتماد نظام التقديرات الملونة وممتاز وجيد جدا وضعيف بدلا من الدرجات.

16- كيف يتم تمييز التقديرات الخاصة بتقييم الأطفال؟

كل تقدير له لون محدد لتحديد البرامج اللازمة لرفع مستواه وخاصة برامج الهجائية والقرائية والحسابية.

17- كم عدد المعلمين الذين تم تدريبهم على تدريس النظام الجديد؟

الوزارة انتهت من تدريب 128 ألف معلم على مستوى جميع المحافظات على النظام التعليمي الجديد، مع التدريب المستمر طوال العام الدراسي.

18- متى ينتهي النظام القديم للتعليم؟

سيتم انتهاء نظام التعليم القديم عام 2026 مع تخرج آخر الطالب بالمراحل الدراسية.

19- ماذا عن حل مشكلة الإتاحة في مرحلة رياض الأطفال مع تطبيق النظام الجديد للتعليم؟

وزير التعليم كلف هيئة الأبنية التعليمية بحصر الكثافات في المحافظات حتى يتم القضاء على تلك المشكلة تدريجيا، حيث يتم إعادة هيكلة مدارس قديمة وإعادة ملء الفراغات وانشاء فصول جديدة لمرحلة رياض الاطفال تستوعب اعداد الطلاب في المحافظات التي تعاني من كثافات سكانية عالية حتى يتم استيعاب الـ2.5 مليون طالب الذين سيلتحقون بالنظام الجديد.

20- بعض المناطق الشعبية تعاني من عدم وجود فصول لرياض الأطفال في المدارس الحكومية؟

وزارة التعليم تدرس مع وزارة التضامن حاليا تعميم كتب النظام التعليمي الجديد علي طلاب رياض الأطفال في الحضانات التابعة لوزارة التضامن والتي يطلق عليها "حضانات البيوت والمراكز" التي توجد في بعض المناطق الشعبية والتي تخلو المدارس الحكومية من وجود مرحلة رياض أطفال بها.

21- هل يشترط عند التحاق الطلاب بالصف الأول الابتدائي أن يحصلون على مرحلتي رياض الأطفال بالمدرسة الحكومية تطبيقا للنظام الجديد؟

الوزارة اتخذت في الاعتبار عند تصميم مناهج النظام الجديد للتعليم أن لا تكون المناهج تراكمية في التدريس، بحيث لا يترتب في تدريس منهج الصف الأول الابتدائي عما تم تدريسه في مرحلتي رياض الأطفال نظرا لحداثة تطبيق التجربة وخلو عدد من المدارس الحكومية من فصول لرياض الأطفال، وبالتالي فإن التحاق الطلاب بالصف الأول الابتدائي العام المقبل لم يشترط فيه أن يكون حاصلا على مرحلتي رياض الأطفال في المدرسة.

22- هل سيتم تغيير شكل المدارس مع تطبيق النظام الجديد للتعليم ؟

تقوم هيئة الأبنية التعليمية حاليًا بدراسة تشكيل لجنة متخصصة لإعادة دراسة المعايير والاشتراطات لتوفير البيئة المناسبة لخطة تطوير التعليم، حيث تقوم الهيئة بصورة دورية بتحديث معايير وشكل مدارسها لتتلائم مع متطلبات العملية التعليمية، وخاصة فى السنوات الأخيرة.

23- هل سترتفع المصروفات الدراسية مع تطبيق النظام الجديد للتعليم؟

لا اختلاف عما كان يحدث في السنوات السابقة فيما يخص تحديد المصروفات الدراسية لكل المراحل التعليمية، فكل عام دراسي تصدر الوزارة قرارا بشأن تحديد المصروفات، ووفقا لهذا القرار فإن المصروفات الدراسية تزيد سنويا قرابة 5 أو 7 جنيهات بنسبة 5% في العام الدراسي كله ومبالغ هذه المصروفات الدراسية توجه للأنشطة المدرسية والمكتبات، وهذا أمر تقليدي وروتيني.

24- من سيدفع فاتورة تطوير التعليم والتي تقدر بمليارات، هل سيتحملها ولي الأمر أم الدولة؟

الدولة تكفلت بدفع فاتورة تطبيق مشروع النظام التعليمي الجديد والتي تقدر بمليارات الجنيهات، ولا يكلف ولي الأمر مليما واحدا أو جزء من هذه التكلفة المادية إطلاقا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً