اعلان

تركيا تعتقل 12 ضابطاً بسبب الانتماء إلى حركة جولن

ألقت القوات البحرية التركية القبض على أكثر من 12 ضابطا للاشتباه في انتمائهم لحركة يقودها رجل الدين المعارض في طهران" فتح الله جولن"، الذي تتهمه حكومة أنقرة بأنه العقل المدبر لمحاولة الانقلاب في يوليو عام 2016 على الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقالت مصادر أمنية تحدثت شريطة عدم الكشف عن هويتها إن المشتبه بهم احتجزوا في العاصمة أنقرة وإنهم يعتقد عل أتصال بجولنيين عبر الهواتف العمومية والهواتف المحمولة المدفوعة.

وأضافت المصادر أن المجموعة تتكون من رئيس واحد و 12 ضابطا غير مفوضين.

اعتقلت قوات الأمن التركية 23 شخصاً مشتبهاً بهم في 31 أغسطس الماضى من جولن في عمليتين منفصلتين على مستوى البلاد. وكان ستة من الطيارين العسكريين السابقين من بين المعتقلين ، في حين كان الباقون من أفراد القوات الجوية التركية.

خلال الانقلاب الفاشل عام 2016 ، أعلن فصيل من الجيش التركي أنه سيطر على البلاد وأن حكومة أردوغان لم تعد في موقع المسؤولية. ومع ذلك ، تم قمع المحاولة بعد بضع ساعات.

ومنذ ذلك الحين ، اتهمت أنقرة جولن بتنسيق الانقلاب. كما اتهمت المعارضة بالوقوف وراء حملة طويلة للإطاحة بالحكومة عبر التسلل إلى مؤسسات البلاد ، لا سيما الجيش والشرطة والقضاء.

واستنكر جولن "الانقلاب الخسيس" وأكد على أنه ليس له دور فيه، وقال في بيان "الاتهامات الموجهة إليّ المتعلقة بمحاولة الانقلاب لا أساس لها من الصحة والافتراءات ذات دوافع سياسية."

ودعا رجل الدين البالغ من العمر 77 عاما أنقرة أيضا إلى إنهاء "مطاردة السحرة" لأتباعه ، وهي الخطوة التي يقول إنها تهدف إلى "التخلص من أي شخص تراه غير مخلص للرئيس أردوغان ونظامه".

وكثيرا ما دعا المسئولون الأتراك نظرائهم الأمريكيين إلى تسليم جولن، لكن لم يتم الاستجابة لمطالبهم.

والجدير بالذكر انه ألقي القبض على عشرات الآلاف من الأشخاص في تركيا للاشتباه في أن لهم صلات مع جولن والانقلاب الفاشل. وقد تم إقالة أو تعليق أكثر من 110.000 آخرين، من بينهم موظفون عسكريون وحكوميون وصحفيون، لنفس الاتهامات.

وانتقد المجتمع الدولي وجماعات حقوق الإنسان الرئيس التركي بسبب عمليات الفصل واسعة النطاق والقمع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً