اعلان

رئيس هيئة السكك الحديدية لـ "أهل مصر": منظومة جديدة لمنع الحوادث وليس التعامل معها.. الانضباط يعود للهيئة خلال 3 أشهر (حوار)

حوادث عديدة شهدتها قطارات السكك الحديدية الفترة الأخيرة، وكلما وقعت حادثة يكون الرد والتبرير بأن الهيئة لم تخضع للتطوير منذ 40 عامًا، ومؤخرًا أصدر الدكتور هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، قرارًا بتكليف المهندس أشرف رسلان برئاسة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، والذي جاء تكليفه في وقت ذروة استخدام القطارات في عيد الأضحى، ومر العيد بلا أزمات وحوادث.

المهندس أشرف رسلان، تحدث لـ«أهل مصر»، عن خطته في الهيئة؛ لمنع الحوادث، وتطوير المنظومة، معتمدًا على مواردها الحالية.

السكك الحديدية الشريان الرئيسي للتنمية في مصر

قال المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية، إن السكة الحديد هي الشريان الرئيسى للتنمية والعمران في مصر، وروادها أكثر من 750 إلى مليون راكب يوميا، وتعتبر أرخص وسائل المواصلات، ما يحملنا عبئًا كبيرًا، كما أن القيادة السياسية تضعها على رأس أولوياتها، لذلك نسابق الزمن لتطويرها واتخذنا خطوات جادة وسريعة في هذا الشأن.

وأضاف رسلان، لـ«أهل مصر»، أن الهيئة اتخذت خطوات جادة وسريعة للعاملين تمتد لـ3 شهور؛ لإعادة الانضباط؛ بعد وقوع العديد من الحوادث بسبب خطأ العنصر البشرى، ونعمل حاليًا على وضع مستوى إشرافى؛ لتحقيق الانضباط، وأستطيع القول إنه خلال الـ3 أشهر المقبلة سيكون للسكة الحديد لائحة شئون عاملين ولائحة حوافز وجزاءات؛ لتكون سلامة مسير القطارات من أولويات العاملين، في ضوء تطبيق لائحة التشغيل ورفع مستوى السلامة.

وأوضح رئيس هيئة السكك الحديدية، أن هناك خطة لمنع الحوادث وليس مواجهتها بعد وقوعها.

وأكد «رسلان»، أن خسائر السكة الحديد ناتجة عن العجز المرحل؛ وفوائد قروض البنوك، حتى وصل العجز المرحل إلى 56 مليار جنيه، وفي ظل تعويم الجنيه والقرار السيادى بمنع رفع أسعار التذاكر، كل ذلك أثر بالسلب على السكة الحديد.

وأوضح رئيس الهيئة، إن هناك عدة قنوات يمكن منها الحصول على دخل أكبر، مثل البضائع واستثمار أراضى الهيئة، وهناك خطوات جادة لحصرها وتكليف شركة استثمار الأراضى لاستثمارها، بجانب تكليف بعض الشركات التابعة للهيئة بتطوير وصيانة الجرارات والقطارات والمحطات بدلا من الشركات الأجنبية والاعتماد على هذة الشركات بشكل أساسى.

وتابع، هذا بجانب الاتجاه إلى الإعلانات على أجسام القطارات وداخل المحطات، كما أن شركة عربات النوم تمنح الهيئة 50% من إراداتها.

تطوير 1000 كيلومتر من السكة

وقال «رسلان»، إن الهيئة تعمل على تطوير1000 كم من السكة وأهمها كهربة الإشارات وتحويلها إلى النظام الكهربائى، موضحًا أن القرض الكورى موجه إلى تغيير الإشارات بخط نجع حمادى- الأقصر، وفى نهاية 2019 سيتضاعف عدد القطارات الموجودة؛ لأننا نرغب فى تحسين الصورة، وتعاقدنا على 1300 عربة لتطوير الأسطول من جميع الأنواع، "المكيفة والمميزة"، وستكون عربات حديثة للغاية، كما تعاقدنا على 100 جرار من الشركة الأمريكية، بالإضافة لعقد صيانة 180 جرارًا و100 جرار من البنك الأوروبى ووحدات قاطرات كاملة التطوير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً