اعلان

آثار بلدنا أكلتها النار.. حداد فرعوني بعد حريق المتحف الوطني البرازيلي

اندلع حريق هائل في المتحف الوطني البرازيلي في ريو دي جانيرو، والذي يضم أكثر من 20 مليون قطعة أثرية قيمة، والذي تم تأسيسه عام 1818، ويعتبر من أقدم المتاحف وأعرقها في البرازيل، وتبلغ مساحته 13 ألف متر مربع، في الجزء الشمالي من المدينة.

القطع المصرية

كان المتحف الوطني البرازيلي في ريو دي جانيرو المحترق، يحتوي على العديد من القطع الأثار المصرية والمومياوات، كما يضم المتحف مجموعة رائعة من التحف القديمة، مثل التوابيت والتماثيل والمنحوتات الحجرية.

حريق متحف البرازيل يثير الذعر في وزارة الآثار المصرية

وزارة الآثار

خاطبت وزارة الآثار وزارة الخارجية المصرية لإيفادها بتقرير مفصل وعاجل عن حالة الآثار المصرية الموجودة بالمتحف خاصة بعد الحريق الذي تعرض له المتحف بالكامل، وأعرب الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الآعلي للآثار، عن أسفه الشديد لما حدث ووصفه بالخسارة الفادحة للبشرية والتراث الإنساني والتاريخي، كما أكد علي تضامن وزارة الآثار التام مع المتحف واستعداد الوزارة الكامل للتعاون لتقديم المساعدات الأثرية والفنية وتوفير الخبرات اللازمة لترميم القطع الأثرية بالمتحف في حالة طلب الحكومة البرازيلية ذلك.

آثار مصرية قيمة

قال الدكتور زاهي حواس، ووزير الآثار الأسبق، إن احتراق المتحف الوطني البرازيلي في ريو دي جانيرو، يعد يوم حزين على البشرية بأجمعها، مضيفًا أن المتحف به الكثير من القطع الأثرية والمومياوات المصرية القيمة، كما أنه يحتوي على قطع أثرية لكافة العثور في كل دول العالم.

احتراق المتحف خسارة للبشرية

أكد الدكتور زاهي حواس، ووزير الآثار الأسبق، خلال تصريحاته لـ"أهل مصر"، أنه زار المتحف الوطني البرازيلي في ريو دي جانيرو، منذ ثلاثة سنوات تقريبا وكان ذو عظمة كبيرة في طرق عرض القطع الأثرية، ويجب على العالم بأجمعه أن يحزن بسبب احتراق هذا المتحف، لما سببه من خسارة للبشرية لوجود به الكثير من العلم.

خسارة لكل دول العالم

يقول الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية، إن احتراق المتحف الوطني البرازيلي في ريو دي جانيرو، خسارة كبرى لكل دول العالم وليس مصر والبرازيل فقط، لأنه به أثار لمعظم الحضارات، مضيفًا أن المتحف الوطني البرازيلي في ريو دي جانيرو، كما أن المتحف يعد من أضخم متاحف الآثار في العالم وبه العديد من المومياوات المصرية الهامة والقيمة.

ترميم المتحف وقطع الآثار به

أكد الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، خلال تصريحاته لـ"أهل مصر"، أن على الحكومة البرازيلية ترميم المتحف وقطع الآثار المتواجدة به جيدًا كي يعودة إلى سابقه، مشيرًا إلى أن احتراق المتحف نهائي وعدم عودته مرة أخرى يعتبر ضياع لكثير من المعلومات الآثرية القيمة التي تفيد كثير من الأفراد في كافة دول العالم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
فى أول زيارة له.. وزير الخارجية الأمريكي يصل كييف