اعلان

البحث في الدفاتر القديمة.. بعد 20 عامًا من الإغلاق كفر الشيخ تبدأ فى بناء مصنعي الألبان والأعلاف.. 300 مليون جنيه لتوفير 7 آلاف فرصة عمل

صورة أرشيفية

بعد20عامًا من الإغلاق والإهمال وتشريد العمالة، عاد فتح ملف مصنع ألبان سخا، ليدب الأمل فى نفوس أبناء كفر الشيخ، بعد أن كانت مساحات شاسعة، جدران خاوية، ماكينات متوقفة، لكن بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإعادة تشغيل المشروعات المتوقفة، بدأت محافظة كفر الشيخ فى اتخاذ خطوات جادة لإعادة بناء مصنع سخا للألبان بكفر الشيخ من جديد، على مساحة 5 آلاف فدان، لينتج 50 طنًا يوميًا من منتجات الألبان بكافة أنواعه، وأيضًا سيتم استغلال هذه الطاقات والمشاريع لصالح أبناء محافظة كفر الشيخ.

وسيتم إنشاء مصنع سخا للألبان باستثمارات قدرها 300 مليون جنيه لتشغيل 7000 فرصة عمل والتنفيذ خلال عام، لافتًا أنه سيتم إنشاء مزرعة للثروة الحيوانية بسعة 1500 رأس ماشية، لتوفير مستلزمات الإنتاج لمصنع ألبان سخا.

ويضم هذا المصنع العديد من المنتجات منها: الجبن الأبيض المتميز، والألبان المعاملة بدرجات الحرارة العالية ومنتجات الزبادي بأنواعها، وسيتم استغلال هذه الطاقات والمشاريع لصالح أبناء محافظة كفر الشيخ.

وسيتم إنشاء 25 مركز تجميع ألبان بقرى المحافظة، مرحلة أولى، فضلاً عن إنشاء 13 منفذًا لتوزيع منتجات مصنع ألبان سخا، بالإضافة إلى استغلال مصنع كفر الشيخ للأعلاف وتشغيله وضمه لمنظومة الإنتاج، وتشغيله وضمه لمنظومة الإنتاج.

بينما تبلغ مساحة مصنع الأعلاف 7644 مترًا مربعًا، يضم رفة التحكم، والكسارة، وقسم الغلايات، والخلاط ، بالإضافة إلى المولاس، كما أقسام الإنتاج، والتعبئة، والشحن، والمخازن.

وقال "مدحت كامل" أحد العاملين فى المصنع سابقًا، والبالغ من العمر 45 عامًا، إنه عمل فيه أكثر من 10سنين، وكان المصنع يُنتج كميات كبيرة من الألبان والجبن، إلا أن قرار الغلق جاء بشكل مفاجيء، مضيفًا أن تشغيله من جديد سيوفر لنا العمل مرة آخري، قائلاً:"هيكون فتحة خير على أهالي المحافظة، وكمان هيوفر لينا فرص عمل من جديد".

وكان اللواء السيد نصر المحافظ السابق، أعلن قبل رحيلة بإنشاء مصنع سخا وإعادة بناء المصنع من جديد بتكلفة 300 مليون جنيه، مع شركة أيادى الاستثمارية، وتعيين عمالة تزيد على 7000 عامل، بهدف إعادة إنتاج أفضل أنواع منتجات الألبان بالمصنع.

كما أكد" المحافظ السابق" أنه سيتم إعادة الحياة من جديد لمصنع الألبان بسخا بعد أن كان مهجورًا منذ 20 عامًا، وتم هدم بقايا المصنع القديم والمتهالك بالكامل، لبناء مباني حديثة تتناسب مع تنوع صناعة منتجات الألبان، وإنشاء بنية تحتية كاملة المرافق من ناحية الصرف والكهرباء والمياه، كخطوة جيدة على الطريق الصحيح وبداية جادة لتشغيل جميع المصانع المتوقفة واستغلال الطاقات المهملة بهدف الإنتاج وتشغيل البطالة، وسد احتياجات المواطنين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً