اعلان

جدل حول منع النقل الثقيل من المرور على الدائري منتصف الشهر الجاري.. خبراء: لا يمكتن تطبيقه في أرض الواقع.. وأستاذ نقل: جاء في وقته ولكن سيتسبب في أعباء مالية

تبدأ هيئة الطرق والكبارى تنفيذ قرار منع المرور على الطريق الدائرى للشاحنات فيما يزيد عن 4 طن خلال منتصف هذا الشهر، حيث سيبدأ مرور الشاحنات من الساعة السادسة صباحا وحتى الثانية عشر مساءًا.

واختلفت الآراء بشان هذا القرار ومدى قدرة الحكومة على تنفيذه خاصة أن الطريق الدائري هو الطريق الوحيد المؤدي إلى محافظات الصعيد والأفضل فى اختصار الوقت.

وقال الدكتور أسامة عقيل أستاذ الطرق أن الشاحنات لن تلتزم بهذا القرار وهذا لعدة أسباب منها:

أولا: أن هناك بعض الشاحنات القادمة من الفيوم وغيرها لا يوجد لها طريق سوى الطريق الدائري ولن تستطيع أن تذهب الى الدائري الإقليمي ثم تعود الى الدائري مرة آخرى هذا بالإضافة إلى العربات المتجهة إلى الأقاليم كمحافظات الصعيد لا يمكن أن نلزمها بأن تتخذ الدائري الإقليمي، لأن المسار الأفضل لها هو الدائري لأنه الأقصر والأفضل والأرخص لذا فلن نستطيع منعها.

ثانيا: جميع المواد الاستراتجية والتموينية من سكر ودقيق وغيرها مخازنها فى القاهرة ولا يمكن أن تستخدم الدائرى الإقليمي ثم تعود مرة ثانية.

وطالب عقيل فى تصريحاته لـ"أهل مصر" عمل تراخيص لبعض الشاحنات التي لا يمكن أن تستخدم الدائري الإقليمي حتى نستطيع التحكم فى دخول وخروج الشاحنات.

وتابع أستاذ النقل أن تكلفة النقل سترتفع على السائق بشكل كبير نظرا لبعد المسافة واستهلاك بنزين أكثر، لذا فستكون التكلفة أعلى، والتي سيتم تحميلها على السلعة وبالتالى ستعود على المواطن برفع السعر.

اقرأ أيضا.. برلمانى: الطريق الإقليمي سيساهم في نقل الكثافة المرورية من الدائري

واتفق الدكتور حسن مهدى أستاذ الطرق والكبارى مع القرار، والذى يرى أن هناك جانب إيجابي وهو تحقيق انفراجة وتخفيف العبء على الدائرى.

وأضاف مهدى لـ"أهل مصر" أن هناك جانب آخر سلبي وهو زيادة الأعباء المالية على السائقين نظرًا لبعد المسافة وتحصيل رسوم على الدائرى الإقليمي غير موجودة على الطريق الدائرى مما سيسبب أعباء متتالية جديدة ستضاف على النقل ومن ثم سيتأثر بها المواطن.

وقال المتحدث الرسمي لهيئة الطرق والكباري، في مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز" أن تنفيذ قرار منع مرور النقل الثقيل على الدائرى الإقليمي سيكون بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور والجهات المعنية والتي ستكون منوطة بتنفيذ منع قرار المنع.

ويذكر أن مجلس الوزراء قد اتخذ قرار أول أمس، بمنع النقل الثقيل من المرور على الطريق الدائرى، واستبداله بالدائرى الإقليمي من الساعة السادسة، وذلك تطبيقًا لمنظومة النقل الذكي التي أعلنت عنها الحكومة، والمقرر تطبيقها مع قانون المرور الجديد.

واشترط القرار أن المسموح به من الحمولات 4 طن فقط هي المسموح بدخولها القاهرة الكبرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رسميًا.. اتحاد الكرة يخاطب "كاف" لاستضافة السوبر الإفريقي في ستاد العاصمة الإدارية الجديدة