اعلان

بريطانيا تحذر من بيع طائرات تايفون إلى قطر.. وصحيفة بريطانية: انهيار اقتصاد الدوحة يثير قلق الإنجليز بشأن الصفقة

كتب : سها صلاح

كشفت وثيقة حكومية أن صفقة لبيع طائرات مقاتلة تايفون إلى قطر ستتطلب دعما "غير مسبوق" من دافع الضرائب البريطاني،وعبر مسؤولو الخزانة عن قلقهم من أن الاكتتاب في صفقة قيمتها 6 مليارات جنيه استرليني تنطوي على مخاطر "تمويل المليارات من الخزانة" إذا عجزت قطر عن الوفاء بالتزاماتها.

وتنبع هذه المخاوف من اتفاق وقعته بريطانيا مع قطر في ديسمبر لبيع الشركة الخليجية 24 من الطائرات الأسرع من الصوت إلى جانب حزمة من الأسلحة وتدريب الطيارين وصيانتها.

وكان تقييمهم هو أن الصفقة بلغت مستوى غير مسبوق من الدعم لمشتري واحد وخاطروا "بتخطي" محفظة تمويل الصادرات في المملكة المتحدة (UKEF) ، وهي وكالة الائتمان الحكومية ، "من خلال التركيز على حوالي 25 في المائة من مخاطر محافظهم في صفقة واحدة ".

قادت شركة BAE Systems البريطانية العملاقة حملة المبيعات وستبني الطائرات في مصنعها في لانكشاير ، وتأمين الآلاف من الوظائف الماهرة التي تعمل على الطائرات وفي سلسلة التوريد، ويعتقد أن الشروط النهائية للاتفاقية وشيكة لكن لم يتم الاتفاق عليها بعد.

بعض الصادرات من المعدات العسكرية البريطانية يتم "تأمينها" من قبل دافعي الضرائب من خلال UK EF لحماية الشركات البريطانية من ضغوط مالية ضخمة إذا تخلف المشتري عن الدفع.

وأصبحت قطر معزولة على نحو متزايد خلال العامين الماضيين بعد أن قطع جيرانها الخليجيون الروابط الدبلوماسية والاقتصادية ، بسبب دعمها للإرهاب ، وهو ما تنفيه قطر،وقد أثارت تلك مخاوف بشأن صحة اقتصاد البلاد.

الصفقة لتزويد المقاتلين المتقدمين هي أكبر صفقة تصدير لمشروع تايفون، فعندما وقع اتفاق 24 تيفون مع نظيره القطري خالد بن محمد العطية ، قال وزير الدفاع غافن ويليامسون: "ستدعم هذه الطائرات الضخمة مهمة الجيش القطري للتصدي للتحديات التي نشترك فيها في الشرق الأوسط ، دعم الاستقرار في المنطقة وتوفير الأمن في الداخل ".

لقد اعترف U KEF في الماضي بأن مخاطر تخلف قطر كانت منخفضة للغاية، وتقول مصادر في الجيش والخزانة إنه على الرغم من المخاوف التي تم إبرامها ، يمكن أن يتم التوصل إلى اتفاق رسمي بحلول نهاية الشهر.

وأشار متحدث باسم BAE Systems إلى إعلان في يونيو قال فيه إن المحادثات بشأن التمويل كانت قيد التنفيذ ومن المتوقع أن تحصل الشركة على الدفعة الأولى من قطر في الربع الثالث من هذا العام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً