اعلان

السيسي يختتم جولته الآسيوية بزيارة أوزبكستان.. ومسؤول يكشف عن منتدى الأعمال المشترك بين البلدين

يختتم الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، جولته الآسيوية، من خلال التوجه إلى جمهورية أوزبكستان، بعدما أجرى زيارة إلى كلا من "البحرين والصين"، لكن زيارته الأخيرة تتميز بأنها الأولى من نوعها بعد زيارة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر إلي أوزبكستان في خمسينيات القرن الماضي.

ومن اللافت أن الرئيس السيسي يسعى إلى توطيد علاقات مصر مع كافة الدول على حد سواء، للإستفادة من دعمهم لخطة البناء والتنمية التى يسعى لتحقيقها فى الفترة الرئاسية الثانية له، وذلك من خلال إجراء عدة زيارات لتلك الدول لعمل مباحثات ولقاءات تستهدف توقيع اتفاقيات وبروتوكولات تعاون مشترك فى مختلف المجالات.

ولا أحد ينكر أن الدول الشقيقة هى من تدعم مصر فى الأزمات وتشاركها فى المشروعات الكبرى، لذا قام السيسي بعمل عدة اتفاقيات مع دولة البحرين، ولا أحد ينكر أيضًا ان الصين أصبحت من أقوى الدول اقتصاديًا على مستوى العالم، لذا شارك الرئيس السيسي فى منتدى التعاون الصينى الأفريقيى ببكين، والذى نتج عنه توقع عدد من البروتوكولات إلى جانب توقيع ثلاث اتفاقيات هامة بحضور الدكتورة سحر نصر، أما عن جمهورية أوزباكستان، نجد أنها دولة نووية ومهمة، لذا يسعى الرئيس السيسي لتوطيد العلاقات معها، هكذا ما آلت إليه الآراء البرلمانية والحزبية.

كما أكدوا أن زيارة الرئيس السيسي إلى أوزباكستان، تأتى فى إطار تحديد المجالات التى من المنتظر إجراء تعاون مشترك بها، فى حين أن السفير الاوزباكستانى فى القاهرة، أكد أن هذه الزيارة ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات الهامة بين البدلين فى مختلف المجالات، إلى جانب إقامة منتدى للأعمال بحضور ممثلى المؤسسات والمشروعات الاستثمارية من البلدين.

وإليكم التقرير التالى الذى يرصد أبرز الآراء البرلمانية والحزبية والسياسية حول زيارة الرئيس السيسي إلى جمهورية أوزبكستان، والنتائج المتوقعة لهذه الزيارة وما فائدة مصر من تلك الزيارة التى جاءت بناء على طلب الرئيس الأوزبكستانى..

برلمانية: زيارة السيسي لأوزبكستان استكمال لخطة الرئيس السياسية

قالت النائبة أنيسة حسونة، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، إن توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى دولة أوزبكستان بعد انتهاء مشاركته بمنتدى التعاون الصيني الأفريقي، تعد استكمال للخطة السياسية التى يتبناها الرئيس، والمتعلقة بالاهتمام بعلاقات مصر الخارجية، وفتح علاقات جديدة مع الدول الأخرى فى مختلف المجالات.

وأوضحت النائبة، فى تصريح خاص لـ" أهل مصر"، أن زيارة الرئيس السيسي إلى أوزباكستان، هى أول زيارة لرئيس مصرى، للاستفادة من فتح مجالات تعاون فى القضايا ذات الاهتمام الواحد، مؤكدة أنه لايمكن تحديد الاستفادة الحقيقية من الزيارة إلا بعد إنتهاؤها، لذا يجب أن ننتظر نتائج زيارة الرئيس لهذه الدولة الهامة، متوقعة أن يتم تحديد مجالات تعاون مشترك بين البلدين ليتم السعى لتطويرها.

نائب رئيس "حماة الوطن": زيارة السيسي لأوزبكستان لتوطيد العلاقات

من جانبه، قال اللواء محمد الغباشي، نائب رئيس حزب حماة الوطن، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين مهمة جدًا، وتصب فى صالح التاريخ الاقتصادي بين البلدين.

وأوضح الغباشى، فى تصريح سابق لـ"أهل مصر"، أن زيارة السيسي لدولة أوزبكستان، لتوطيد العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بين البلدين، متوقعًا أن تكون لمصر علاقات جيدة مع باقى الدول من خلال زيارات الرئيس السيسي.

رئيس المؤتمر: أوزبكستان دولة نووية ومستحب التعاون معها

وفى ذات السياق، قال عمر صميدة، رئيس حزب المؤتمر، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، مهتم بدول شرق آسيا على عكس الرؤساء السابقين، الذين لم يضعوا خطة محكمة لتعزيز التعاون مع هذه القارة.

وأضاف صميدة، فى تصريح سابق لـ" أهل مصر"، أن زيارة السيسي القادمة لدولة أوزباكستان، تعد نقلة نوعية فى تاريخ البلدين، لاسيما أنها تعد الزيارة الأولى من نوعها، لافتًا إلى أنها دولة نووية ومستحب التعاون معها.

سفير أوزبكستان بالقاهرة: عقد منتدي للأعمال خلال زيارة الرئيس السيسي

ومن جهته، قال أيبيك عارف عثمانوف، سفير أوزبكستان بالقاهرة، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لـ"طشقند"، اليوم الثلاثاء، ستشهد مباحثات هامة، لاسيما أنها تعد الزيارة الأولى من نوعها بعد زيارة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر إلي أوزبكستان، وذلك كان في الخمسينيات من القرن الماضي.

وأضاف عثمانوف، في حواره مع وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن هذه الزيارة تأتى فى إطار بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين وتحديد الاتجاهات الرئيسية للتعاون الثنائي في المستقبل، إلى جانب تبادل الآراء حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد سفير أوزبكستان بالقاهرة ، أنه من المقرر عقد منتدي للأعمال خلال زيارة السيسي، حيث يشارك فيه ممثلون لكبرى الشركات و المؤسسات الإنتاجية في كلا البلدين، لخلق مناخ و فرص للاستثمار المتاح في كل من أوزبكستان و مصر وإقامة مشروعات جديدة بينهما.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (2-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الهلال