اعلان

بعد بدء أول خطوات الطرح.. 7 معلومات تكشف تفاصيل برنامج الطروحات الحكومية

الدكتور محمد معيط وزير المالية

أعلنت وزارة المالية عن بدء الخطوات التنفيذية لبرنامج الطروحات الحكومية، بشرقة الشرقية للدخان، حيث سيتم الإعلان عن أسهم بقيمة 4.5% للشركة.

وتتجة الحكومة نحو برنامج الطروحات الحكومية من أجل تقليل العجز الحكومي، وخسائر الشركات، وزيادة الإيرادات لتنفيذ البرنامج الإصلاحي التي تقوم الحكومة على تنفيذه منذ 3 من نوفمبر 2016، والذي من بين اشتراطاته طرح عدد من من الشركات بالبورصة.

ونستعرض في 7 ملعومات تفاصيل برنامج الطروحات الحكومية التي تنفذه الحكومة، خلال المرحلة الحالية، والتي تسعي لطرح 5 شركات خلال العام الجاري:

1- المرحلة الأولي لبرنامج الطروحات الحكومية تشمل 23 شركة، من بينها 15 شركة سيتم قيدها وطرحها للمرة الأولي بالبورصة.

2- تطرح الحكومة 5 شركات بقيمة 25 مليار جنيه، خلال العام الجاري.

3- سيتم تنفيذ البرنامج الحكومي خلال فترة تتراوح ما بين أربعة وعشرون وثلاثون شهراّ، من أجل توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية وزيادة قيمة وكمية التداول اليومي.

4- تبددأ الحكومة بطرح شريحة جديدة من أسهم شركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني، تبلغ ما يعادل 4.5% من أسهم الشركة، بقيمة 2 مليار جنية.

5- جاري تحديد توقيت الطرح بالاتفاق مع إي إف جي هيرمس لاختيار أفضل موعد للطرح في البورصة المصرية.

6- اختارت شركة إن أي كابيتال NI Capital مستشار الحكومة لبرنامج الطروحات شركة أي اف جي هيرميس EFG Hermes، لتولي تنفيذ عملية طرح هذه الشريحة الجديدة من الشرقية للدخان.

7- تقوم الحكومة المصرية بزيادة نسبتها المطروحة من الأسهم المملولكة لها في الشركات عن طريق زيادة رؤوس أموال تلك الشركات كل من شركات الإسكندرية للزيوت المعدنية «أموك»، سيدي كرير لبتروكيماويات، أبو قي للأسمدة، الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، بنك التعمير والإسكان، وشركات مصر الجديدة للإسكان والتعمير، مدينة نصر للتعمير والإسكان، والشرقية للدخان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي