اعلان

امرأة تلهم الفتيات لصنع ألعاب الفيديو فى الإمارات

"إن الألعاب ليست، ولا ينبغي أن تكون، للأولاد فقط"،كان ذلك أول ما قالته ليلى شابير وهى مهاجرة من مدينة صغيرة بالإمارات العربية المتحدة، وأنشأت برنامجًا يعطي فرصة للفتيات المهتمات بدخول عالم الألعاب، ونشأت في مجتمع ظالم ووجدت شابير عزاءها في الهروب إلى ألعاب الفيديو.

وأشارت إلى تجربتها الأولى في ألعاب الفيديو في الإمارات “استمتعت حقا بالتسلل من منزلي مع أختي والذهاب إلى الممرات لنلعب" Tekken، "Street Fighter"، اضطرت شابير إلى الالتزام ببنية اجتماعية صارمة.

  وقالت لـ "فوكس نيوز": "كانت قائمة الأشياء التي لم أستطع القيام بها، أطول من الأشياء التي سمح لي بالقيام بها". "لذلك كان هناك صراع كبير في داخلي، لأن والدي في المنزل كانوا يقولون لي باستمرار إنني يجب أن يكون حلمى كبيرا ، وأتطلع للنجوم.

وقد وضعوا كل هذه النماذج التي لا تُصدق أمامي مثل مارجريت تاتشر وبنظير بوتو ، وكان من المفترض أن أكون مثلهم. لكن في اللحظة التي خرجت فيها من منزلي ، قيل لي العكس تماماً. إنني كنت أحلم أكثر من اللازم ، وأنه إذا لم أتوقف عن النظر إلى السماء، فسأتعثر وأسقط. "

بفضل التشجيع من والديها، سافرت شابير إلى أمريكا و درست في كلية M.I.T. حيث التقت بزوجها واهتمامها بألعاب الفيديو سيزداد.

أظهر لها زوجها القوة الحقيقية لألعاب الفيديو كوسيلة للتأثير على التغيير الاجتماعي وقالت: "لقد تركنا وظائفنا وانتقلنا إلى كاليفورنيا لبدء استوديو ألعاب تعليمية".

"عندما بدأت في عقد الااتفاقيات والمحادثات، كانت الفكرة العامة التي ظهرت هي أن الفتيات لا يلعبن الكثير من الألعاب مثل الأولاد وكنت مستاءة حقا من ذلك ".

ولكن هذه الحقيقة لم يجعلها تيأس فبدلاً من الجلوس وقبول ما قيل لها ، أخذته كفرصة لبدء مخيم صيفي تجريبي لمقابلة الفتيات اللواتي يمارسن ألعاب الفيديو، ليصبح أول معسكر صيفي في سُمى"فتيات يصنعون ألعاب".

وقالت شابير:"الأمر مثل تعليم شخص ما كيفية الرسم ، وبمجرد تعليمهم كيفية الرسم يمكنهم التعبير عن أنفسهم من خلال هذه الوسيلة، هذا بالضبط ما نفعله في المخيم".

ووفقًا لموقع الويب الخاص بالمخيم ، فإن "Girls Make Games" تعد "سلسلة من المعسكرات الصيفية وورش العمل العالمية المصممة لإلهام الجيل القادم من المصممين والمبدعين والمهندسين.

ويذكر أن برنامج زمالة GMG يوفر للمشاركين نظرة لداخل الصناعة، وفرصة لتعليم تطوير الألعاب من خلال توجيه الأطفال، والوصول إلى فرص فريدة للتواصل والتدريب ".

وتعمل شابير مع العديد من مطوري الألعاب الكبار بما في ذلك PlayStation و Xbox لإرتقاء بمستوى "Girls Make Games".

وهي تشعر أنه لحظة انتشار ألعاب الفتيات وأنهم سيدخلون صناعة الألعاب، فإنها ستفتح العديد من موضوعات الألعاب غير المرئية، وتتطلع شابير إلى هذا الوقت وتعتقد أنها قريبة منه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً