اعلان

مسئول سعودي يطالب بقصر مهنة التدليك على المكفوفين

طالب الدكتور مصطفى القرشي رئيس مجلس إدارة جميعة الأيدي الحرفية بمنطقة مكة المكرمة بقصر العمل في مهنة التدليك على المكفوفين فقط.

وأوضح مصطفى القرشي أن المملكة بعد أن تخصص مهنة التدليك للمكفوفين تصبح ثاني دولة في العالم بعد كوريا الجنوبية والتي منحتهم الحق الكامل للعمل في هذه المهنة، ونقلت صحيفة مكة عن قرشي قوله إن الجمعية قدمت دورات خرجت نحو 25 كفيفاً وكفيفة للعمل في تدليك القدمين، كونها من المهارات التي يبدع فيها الكفيف، لاعتماده بشكل أساسي على حاسة اللمس، حيث يتلمس العظام من خلال يده بحثاً عن نقاط التوتر، التي يكتشفها المبصرون بالنظر على حد قوله.

واعتبر قرشي إن إحساس اليدين أكثر دقة من رؤية العين. وأضاف أن المشروع يتضمن ثلاثة مسارات مهمة؛ الأول إقامة مراكز متخصصة للتدليك في المراكز التجارية، وأنشئ أول مركز في الصيرفي مول بجدة، والمسار الثاني عربات متنقلة تحضر في الفعاليات والمهرجانات يعمل فيها الكفيفون من المدلكين، في حين يكون المسار الثالث تأهيل المكفوفين للعمل في الفنادق بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وجرى فعلاً توظيف عدد من المكفوفين في فنادق خمسة نجوم بجدة لهذه المهنة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة ولافيينا (2-1) بدوري المحرتفين "مرحلة الصعود" (لحظة بلحظة) | جووول ثاني للمحلة