اعلان

سر تحسن التصنيف الائتماني لمصر.. خبراء: جهود الحكومة في آخر عامين.. وبرنامج الإصلاح الاقتصادي

مصطفى مدبولى

عملت الحكومة المصرية خلال العامين الماضيين على تحسين نظرة الشركات العالمية الكبرى والمؤسسات المالية العالمية، عن طريق اتباع برنامج إصلاح اقتصادي بالتعاون مع صندوق الدولي، والاتفاق على قرض بقيمة 12 مليار دولار، إضافة إلى عدد من الأدوات الإصلاحية، والتي كان لها دور فعال في تعديل النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري.

ونستعرض خلال التقرير التالي ردود مجموعة من الخبراء حول أداء عمل الحكومة، وتأثير ذلك علي تقارير المؤسسات المالية، وتحسين النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري، وخلق أبواب التنافسية للمنتجات المحلية.

- فتح أبواب الثقة بالاقتصاد المصري

وقال خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، إن التصنيف الاقتصادي الأخير التي أعلنت عنه وكالة موديز، يكشف عما وصلت إليه مصر من خطوات إصلاحية، مشيرا إلى أنه يفتح الباب أمام جذب استثمارات جديدة.

وأوضح الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن التصنيف الائتماني لمصر يفتح أبواب الثقة أمام مختلف الشركات العالمية، كما أنه يتناسب مع زيارات الحكومة والرئيس الأخيرة التي يقوم بها خلال الفترات الماضية.

وأكد الشافعي، على أن تحسين التصنيف الائتماني لأفضل مستوى منذ 7 سنوات، يؤكد على سير الحكومة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي وفقا لما تفرضه اشتراطات المؤسسات الدولية العالمية.

وكانت وكالة "موديز" أصدرت التصنيف الائتماني لمصر، والذي وصل b3، وهو أفضل تصنيف ائتماني لمصر منذ 7 سنوات، واتخذت الحكومة قرار تحرير سعر الصرف منذ نوفمبر عام 2016، من خلال اتباع برنامج إصلاح اقتصادي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي.

- أمر طبيعي

وفي سياق آخر قال محمد الشواديفي الخبير الاقتصادي، إن جذب الاستثمارات الأجنبية خلال المرحلة المقبلة، أمر طبيعي خلال المرحلة المقبلة نتيجة لجهود الدولة في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، وهو ما كشفت عنه العديد من المؤسسات المالية العالمية، موضحا أن ذلك ظهر من خلال التصنيف الائتماني لمصر خلال الفترة الماضية والتي كان آخره تصنيف وكالة موديز ومن قبلها وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، وكذلك ستاندرد اند بورز، والتي أبقت على النظرة المستقبلية لمصر.

وأوضح الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إن تصريحات صندوق النقد الدولي وتلك المؤسسات المالية العالمية، تعطي الثقة في الاقتصاد الوطني، وتعزز من قدرته على المنافسة العالمية، مشيرا إلى جهود الحكومة خلال السنوات الماضية واتباع العديد من الخطوات الإصلاحية المهمة، والتي كان لها دور فعال وتأثير كبير على التصنيف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: مصر لم تتراجع عن دعواها ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية