اعلان

كل ما تريد معرفته عن بطولة دوري الأمم الأوروبية الجديدة

دوري الأمم الأوروبية

انطلقت أمس الخميس مباراة الافتتاح من بطولة دوري الأمم الأوروبية في نسختها الجديدة، وذلك بمواجهة منتخبي فرنسا وألمانيا في المباراة التي انتهت بالتعادل السلبي من دون أهداف.

بطولة دوري الأمم الأوروبية هي بطولة ودية استحدثها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "ويفا" ستلعب كل عامين، وهذه النسخة هي المرة الأولى التي تلعب فيها البطولة في تاريخ منافسات أوروبا.

ويتسائل الكثير عن متابعي كرة القد العالمية عن نظام البطولة، وأهم مميزاتها، ولماذا أنشاها الاتحاد الأوروبي، وهو ما توضحه أهل مصر في السطور التالية..

1- بطولة دوري أمم أوروبا الودية ستلعب كل عامين، مع استمرار لعب بطولة دوري الأمم الأوروبية الأصلية "اليورو".

2- الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قرر أن تلعب هذه البطولة في أوقات التوقف الدولي؛ وذلك لتبث التنافسية بين المنتخبات التي كانت تلعب مبارايات ودية تفتقد للتنافسية، وذلك بعد أن قرر الاتحاد الأوروبي اختيار أربعة منتخبات من هذه البطولة للمشاركة في دوري أمم أوروبا المقبلة "اليورو" من دون أن تخوض التصفيات.

3- تم تقسيم منتخبات أوروبا الـ55 المشاركة في هذه البطولة الودية إلى أربعة تصنيفات، حيث يضم التصنيف الأول 12 منتخبًا وهم الأعلى في آخر تصنيف أجراه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث تُقسم المنتخبات الـ12 أصحاب التصنيف الأول إلى أربع مجموعات، تلعب ثلاث منتخبات في كل مجموعة بنظام الذهاب والإياب؛ ليتأهل المنتخب صاحب أكبر عدد من النقاط للمرحلة المقبلة، حيث تقرر أن يصعد أربع منتخبات من هذه المجموعات الأربع، أول كل مجموعة فقط.

فيما تم تقسيم الـ12 منتخبًا أصحاب التصنيف الثاني إلى أربع مجموعات أيضًا، كل مجموعة تضم ثلاثة منتخبات، سيصعد أول كل مجموعة للدور المقبل؛ ما يعني تأهل أربع منتخبات عن هذه المجموعة صاحبة التصنيف الثاني مثلما حدث مع منتخبات التصنيف الأول.

كما تم تقسيم 15 منتخبًا أصحاب التصنيف الثالث إلى أربع مجموعات أيضًا، تضم المجموعة الأولي ثلاثة منتخبات فيما تضم المجموعات الثلاثة الأخرى أربعة منتخبات في كل مجموعة، وسيتأهل أربعة منتخبات متصدري كل مجموعة للدور التالي من البطولة الودية.

فيما تم تقسيم الـ16 منتخبًا الأخيرة أصحاب التصنيف الرابع إلى أربع مجموعات أيضًا، تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، حيث يتأهل المنتخبات الأربعة التي تصدرت المجموعات للدور التالي، مثلما حدث مع بقية المجموعات السابقة.

4- أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في مجموعات التصنيف الثاني ستصعد إلى التصنيف الأول في البطولة المقبلة بعد عامين، على أن تهبط الثلاث منتخبات أصحاب التصنيف الأخير إلى المجموعة الأدنى صاحبة التصنيف الثاني، وهكذا حتى المجموعة الرابعة التي تضم 16 منتخبًا، حيث سيصعد أفضل أربعة منتخبات منها إلى اللعب في مجموعات التصنيف الثالث النسخة المقبلة، فيما ستهبط آخر أربع منتخبات في المجموعة الثالثة إلى اللعب في المجموعة الراربعة في البطولة المقبلة بعد عامين.

5- على الرغم من أن هذه البطولة ودية إلا أنه سيتم اختيار أربعة منتخبات من المنتخبات الـ55 لتلعب دوري أمم أوروبا المقبلة "اليورو" دون أن تخوض تصفيات أمم أوروبا كبقية المنتخبات؛ وهو ما سيجعل من مباريات البطولة الودية ذات تنافسية كبيرة، حيث ستعتبر بطولة مكملة لدوري أمم أوروبا المقبلة "اليورو" التي سيشارك فيها 20 منتخبًا صعدوا من التصفيات أوروبا "اليورو" فيما صعد أربعة منتخبات من البطولة الودية دوري أمم أوروبا التي تلعب لأول مرة هذا العام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً