اعلان

7 مرشحين ينافسون الحبورى على رئاسة البرلمان العراقي

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

أعلن وزير الدفاع العراقي السابق خالد العبيدي، عن أسماء المرشحين لتولي لرئاسة مجلس النواب العراقي، وعددهم ثمانية، يتم اختيار أحدهم في منتصف الشهر الجاري، بعد جولة تصويت ومنافسة داخل قبة المجلس.

وعدد الخالدي أسماء المرشحين وهم:محمد الخالدي، وأسامة النجيفي، وطلال الزوبعي، ومحمد الحلبوسي، وأحمد الجبوري، "أبو مازن"، ومحمد تميم، ورشيد العزاوي".

وأن التصويت على اختيار رئيس البرلمان، من بين المرشحين الثمانية، يكون في جولتين الأولى تشترط حصول المرشح على 165 صوتا، ينتقل فيها إلى الجولة الثانية والتي يفوز فيها مرشحين يحصلان على أعلى الأصوات، ومن بعد ذلك يصوت على أحدهما.

وأفاد الخالدي، بأن التصويت وانتخاب رئيس المجلس، يجري يوم 15 سبتمبر الجاري.

أما بشأن حسم منصب رئيس الوزراء، أشار أعلن الأمين العام لحزب "بيارق الخير" الذي يترأسه وزير الدفاع العراقي السابق خالد العبيدي، إلى أن اختيار رئيسا للحكومة بعدما يتم تشكيل البرلمان، وينظر إلى الكتلة الأكبر عن طريق المحكمة الاتحادية.

وأعلنت مفوضية الانتخابات في العراق، الاثنين 6 أغسطس الماضي، انتهاء عمليات العد والفرز اليدوي لأصوات الناخبين، في الانتخابات التي جرت في مايو الماضي، بشكل رسمي.

يذكر أن الانتخابات البرلمانية العراقية التي جرت في 12 مايو الماضي، أظهرت فوز تحالف "سائرون" بزعامة مقتدى الصدر وحصوله على 54 مقعدا، تلاه تحالف "الفتح"، الذي يضم أغلب فصائل الحشد الشعبي بقيادة هادي العامري، وحصوله على نحو 47 مقعدا، ثم ائتلاف "النصر" بقيادة رئيس الوزراء حيدر العبادي في المرتبة الثالثة بنحو 42 مقعدا.

وتنافس في هذه الانتخابات 23 تحالفا، و45 حزبا، 19 مرشحا مستقلا، بإجمالي 6990 مرشحا مصادقا عليهم من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً