اعلان

أجمل مقابر مصر الفرعونية.. تفاصيل افتتاح مقبرة "ميحو" في سقارة (صور)

افتتح اليوم الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، مقبرة ميحو للزيارة لتعد المرة الأولى منذ اكتشافها، وذلك بحضور الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار، والعالم الأثري زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، وتوجه خالد العناني بعد مراسم الافتتاح لتفقد المقبرة الجنوبية لهرم الملك زوسر المغلقة أمام الجمهور، وذلك للوقوف على سير الأعمال بها.

بالصور.. مقبرة "ميحو" من الداخل بعد افتتاحها رسميًا للزيارة

بدأ الافتتاح بوصول الدكتور خالد العناني إلى مقبرة ميحو بمنطقة سقارة في تمام الساعة العاشرة ونصف صباحًا، وكان في انتظاره الدكتور زاهي حواس، وعدد من سفراء بعض الدول في مصر، وقيادات وزارة الآثار.

ثلاثة اكتشافات

وقال وزير الآثار، إن مقبرة "ميحو" تعد من أهم وأجمل مقابر سقارة وتم اكتشافها على يد عالم مصري عام 1942، وهي الآن يتم افتتاحها للزيارة لأول مرة، بعض اجراء عمليات التطوير بها، مضيفا أنه سيتم الإعلان عن ثلاث اكتشافات أثرية جديدة قبل انتهاء 2018، وأولهم سيكون يوم السبت المقبل، مشيرًا إلى أنه يوجد بمقبرة "ميحو" أشياء فرعونية جميلة وقيمة ولا توجد في أي مقبرة آخري، موجها الشكر للسفير البرازيلي في مصر على دوره في المساهمة لبعض الاكتشافات التي يتم الإعلان عنها ولمتابعته للقطع الآثرية المصرية بالمتحف البرازيلي المحترف.

رسومات لتزاوج التماسيح

في حين قال الدكتور زاهي حواس العالم الأثري، ووزير الآثار الأسبق، إن مقبرة ميحو واحدة من أهم المقابرة بمنطقة سقارة، وتم افتتاحها للزيارة لأول مرة بقرار من وزير الآثار، مضيفا أن بداخل المقبرة رسومات لتماثيل فريدة وهي لتزاوج التماسيح، مشيرًا إلى أنه عمل داخل المقبرة عام 2010 وكانت له ذكريات جميلة معها.

الاكتشاف تم بأيادي مصرية

وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن مقبرة ميحو ستفيد الدارسين والباحثين في عالم الأثار لإحتوائها على تماثيل فريدة، مضيفًا أن اكتشاف المقبرة تمت بأيادي مصرية خالصة وهي ليست مقبرة فردية لكنها مقبرة جماعية لكافة أفراد الأسرة.

أجمل مقابر مصر الفرعونية

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، خلال المؤتمر الصحفي، أن مقبرة ميحو كان بها الرجل والأبن والحفيد، وهي تعد من أجمل مقابر مصر الفرعونية وكافة النقوش بها توجد كما هي دون تغير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير التعليم العالي: 50 مليون جنيه تكلفة التغذية بالمدن الجامعية.. وما بنخدش من الطالب غير 300 جنيه