اعلان

لطلاب المرحلة الثالثة 2018.. كل ما تود معرفته عن خطوات تحويلات تقليل الاغتراب

تحويلات تقليل الاغتراب
كتب :

انطلقت اليوم السبت على موقع التنسيق الإلكتروني، التحويلات لتقليل الاغتراب، أمام طلاب المرحلة الثالثة 2018، والتي تعد المرحلة الأخيرة لتنسيق الجامعات، وتضم طلاب الدور الثاني الناجحين بالثانوية العامة، والطلاب المتخلفين بالمرحلتين الأولى والثانية ضمن تنسيق الجامعات، وحول تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة، تنشر "أهل مصر" شروط التحويل لكليات المناظرة وغير المناظرة في تقليل الاغتراب 2018، موعد بدء تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة، كيفية تسجيل تحويلات تقليل الاغتراب، موقع تنسيق الثانوية العامة، نتيجة المرحلة الثالثة 2018، بعد ظهور نتيجة المرحلة الثالثة لطلاب الثانوية العامة 2018، والتي تضم طلاب الدور الثاني ولطلبة المتخلفين بالمرحلتين الأولى والثانية ضمن تنسيق الجامعات 2018، بدأ طلاب المرحلة الثالثة 2018 تسجيل تحويلات تقليل الاغتراب على بوابة الحكومة المصرية وموقع التنسيق الالكتروني، وفقا لمجموعة من الخطوات والقواعد يجب من طلاب المرحلة الثالثة اتباعها أثناء تحويلات تقليل الاغتراب ضمن التنسيق الجامعي، "أهل مصر" تنشر موعد فتح باب تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة لتنسيق الجامعات وشروط وقواعد تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة.

شروط التحويل للكليات المناظرة وغير المناظرة 

أولًا: التحويل لكليات مناظرة، حيث يتم السماح بقبول الطالب بمنطقة جغرافية أخرى، غير منطقته الجغرافية (أ)، دون النظر للحد الأدنى للكليات التي تم قبوله فيها سابقا لتقليل الاغتراب فقط ، أو تحويله لكليات أقل من الحد الأدنى للكليات التي تم القبول فيها بنظام (الانتظام أو الانتساب الموجه)، وذلك مع اتباع العديد من الشروط..

-في حال تحويلات نظام انتظام أن تتساوى درجاته مع الحد الأدنى للكلية التي يريد التحويل إليها، أو أكثر.

-في حال تحويلات نظام انتساب أن يقل مجموع درجاته عن الكلية التي يريد التحويل إليها، وعليه الانتظام في الدراسة في هذا الحين.

-في حال تحويلات الانتساب الموجه لا يتم قبول تقليل الاغتراب في حال قام بالتحويل من نظام (انتظام) إلى (انتساب موجه).

ثانيًا التحويل لكليات غير مناظرة، لتحويل الطالب خارج منطقته الجغرافية (أ)، يكون على الطالب الحصول على الحد الأدنى من مجموع الدرجات بالثانوية العامة للكليات التي يود التحويل إليها، وإليكم الشروط.

-أن يكون الطالب مستوف لجميع شروط الكليات التي عليه الانتقال إليها، وأداء امتحانات القدرات الخاصة بها.

-يتم التحويل بين الكليات بحد أقصى 10% من طلبات التحويلات، حسب حاجة الكليات.

ثالثًا: نظام التحويلات العادية بين الكليات

لابد من حصول الطالب على الحد الأدنى لتنسيق دخول الكلية التي يريد الالتحاق بها، على أن تقوم الجامعة بالموافقة على الانتقال إليها لحصول الطالب على الحد الأدنى لدرجاتها واستيفاءه لجميع شروط الالتحاق بها، كما يتم السماح للانتقال بين الكليات للأسباب المرضية، وذلك طبقا للماد 86 من قانون تقليل الاغتراب، مع الالتزام بقواعد الكليات التي يريد الانتقال إليها.

رابعًا: كليات لها نظام خاص

-كلية التخطيط العمراني بالقاهرة، حيث ليس لها كليات مناظرة، ولذلك لا يسمح بالتحويل منها، إلا إلى كلية أخرى، أقل في مجموع الدرجات.

-كليات الهندسة الإلكترونية بمنوف، جامعة المنوفية، هندسة التعدين والبترول بالسويس، جامعة السويس، كلية هندسة الطاقة بأسوان، يمكن الانتقال لكليات مناظرة فقط للطلاب المستجدين.

-كلية الطب جامعة بالإسماعيلية جامعة قناة السويس تناظر باقي كليات الطب ويتم التحويل منها وإليها.

-يتم تحويل طلاب مركز ميت غمر محافظة الدقهلية إلى جامعة الزقازيق فقط.

موعد انتهاء إجراءات تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة

قال السيد عطا، المشرف العام على التنسيق بوزارة التعليم العالي، إنه من المقرر غلق باب التحويلات لتقليل الإغتراب لطلاب المرحلة الثالثة، يوم الأربعاء 12 سبتمبر، ويجب على جميع من يرغب في التحويل لتقليل الاغتراب، بتسجيل رغباته قبل موعد غلق باب التحويلات حيث تعد هي الفرصة الأخيرة لطلاب المرحلة الثالثة في تقليل الاغتراب.

كيفية تسجيل طلبات تحويلات تقليل الاغتراب

وأوضح "عطا" أن تسجيل تحويلات تقليل الاغتراب، متاحة على موقع التنسيق الإلكتروني، في حدود النسبة المقدرة بـ10%، كما أعلنتها وزارة التعليم العالي. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً