اعلان

"وداعًا الذهب الأبيض".. فلاحو الفيوم يودعون جني القطن.. والزراعة تؤكد نجاح الموسم (صور)

موسم حصاد القطن

ودع فلاحو الفيوم "الذهب الأبيض" موسم جني القطن بشكاوى عديدة من نقص سماد وارتفاع سعر العمال أهم مصادر الدخل للفلاح في الستينات، ارتباطه بشراء شبكه العروس بين قرى الفيوم.

ويقول "سلامه محروس"، فلاح، "ارتفاع تكاليف الزراعة من أسمدة ومبيدات أثر بشكل كبير معاناة الفلاح تزداد نتيجة تكلفة زراعة القطن المرتفعة، وأدى انخفاض نسبة تصدير القطن المصري للخارج وعدم وجود صناعات داخلية تعتمد على القطن طويل التيلة، إلى تدهور كمية إنتاج القطن".

وتابع "أن الأسعار المعلنة لا تتناسب مع الارتفاع المستمر في أسعار مستلزمات الإنتاج، تكلفة الفدان الواحد تصل إلى 16 ألف جنيه، مؤكد أنها لا تغطى تكاليف الإنتاج هذا العام،مع ضعف الإنتاج بسبب التقاوي".

وأوضح محروس "أن تكلفة حصاد الفدان الواحد لمحصول القطن تصل إلى 3500 جنيه أجور عمالة زراعية فقط، فالعامل يأخد 40 جنيه ورئيس العمال 50 جنيه في اليوم مضيف أن الفدان يجني من ٥ إلى٧ قناطير، البحرى بسعر ٢٣٠٠ جنيه لقنطار القطن لا يتناسب مع ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وأجور العمال جعل الفلاح فريسة للتجار".

ويتابع "خالد حسن"، تاجر أسمدة، "أن الفلاح يستخدم ٣ شكائر من السوق الحرة، بسعر ٢٣٠ جنيها للشيكارة، ويحتاج لرش بـ١٨٠٠ جنيه، و٥٠٠ جنيه حرث، و٣٠٠٠ جنيه أجرة أنفار للجمع، و٥٠٠ جنيه للري". 

وكشف "حسن" عن مشكلة الذبابة البيضاء التي تهب على الأراضي من منطقة الاستصلاح بعد الانتهاء من محصول البطيخ، وبداية عقد اللوز بشهر أغسطس ونطالب بمهندسون يشرفون بصفة أسبوعية على الأراضي المزروعة بالقطن لتحديد المشكلات وعلاجها.

واصلت "أهل مصر" رصدها للوقوف على المشكلات والمعوقات التي تقف حائلا أمام المزارعين، وناقشت المهندس حسن جوده وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، ووكيل وزارة الزراعة بالفيوم، أن المساحة المنزرعة بمحصول القطن هذا العام بالمحافظة بلغت 16162 فدانًا من صنف جيزة 95 إكثار. 

وقال وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، أننا نتبذل قصارى جهدها للإرتقاء بقطاع الزراعة وتوفير كافة مستلزمات الفلاح من البذور والتقاوي والأسمدة لتحسين نوعية المنتجات الزراعية وزيادتها يتم التعامل مع القطن من قبل فريق متخصص لإرشاد المزارعين لكيفية الزراعة واختيار الأصناف ومواعيد الري.

وأوضح وكيل وزارة الزراعه يعد مركز اطسا إحدى أهم مراكز الفيوم التى تشتهر بزراعة القطن منذ عشرات السنين، وخاصة منشاه رحمي ويزرع بها صنف جيزة ٩٤ سيكون مصدر دخل أساسيا للمزارعين، بعد الدراسات التى تجريها وزارة الزراعة والرى والمراقبة العامة لزراعة محصول القطن بطريقة علمية تزيد من إنتاجية الفدان إلى ١٣ قنطارا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً