اعلان

الهند تبحث سُبل التعاون مع مصر في ترميم الآثار (صور)

كتب :

استقبل صباح اليوم الدكتور خالد العناني وزير الآثار سيد جواد حيدر، وكيل أول وزارة بالحكومة الهندية، وذلك علي هامش زيارته إلى مصر خلال الفترة من 8 وحتي 12 سبتمبر 2018م بمقر وزارة الآثار بالزمالك.

جاء ذلك بحضور السفير اهول كوليشيرايث سفير الهند بجمهورية مصر العربية، وأحمد عبيد المشرف العام على مكتب الوزير، وجهاد الراوي المشرف علي ادارة المنظمات الدولية للتراث الثقافي وملفات التعاون الدولي، وضم الوفد عددا من خبراء الطاقه الشمسة والتشييد والبناء وتكنولوجيا المعلومات والمواصلات والسياحة والاقتصاد والثقافة والطيران.

وقال أحمد عبيد المشرف العام علي مكتب وزير الآثار، أن اللقاء ناقش سُبل التعاون في مجال العمل الأثري وترميم الآثار والاستفادة القصوى من خبرة وزارة الآثار المصرية في مجال العمل الأثري باعتبارها رائدة في هذا المجال.

كما قدم السفير الهنديالشكر إلى الدكتور العناني لموافقته علي إرسال وفد أثري مصري عام 2017م لتدريب الأثريين والمرممين بالمتاحف والمواقع الأثرية في الهند.

وأضاف عبيد، أن اللقاء تناول تبادل الخبرات في مجالات العمل الأثري المختلفة مثل الصيانة والترميم وتسجيل القطع الأثرية وتسجيل المواقع الأثرية علي قائمة التراث العالمي وترميم المومياوات.

وكذلك العمل علي انهاء الإجراءات اللازمة لتوقيع مذكرة التفاهم المشترك بين مصر والهند في مجال منع سرقة الممتلكات الثقافية ونقل ملكيتها والاستيراد والتصدير غير القانوني لها والعمل علي استردادها.

وأيضاً مذكرة تفاهم أخرى بين وزارة الآثار وهيئة المسح الأثري الهندي في مجال حماية وحفظ القطع والبقايا الأثرية.

وأشار إلي أن سفير الهند قام بدعوة د. العناني لحضور الدورة التاسعة لقمة جوجارات النابضة بالحياة بالهند في يناير ٢٠١٩م، والذي من ضمن فعالياته الاحتفال بيوم لأفريقيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً