اعلان

دودة "الفاشيولا" تدق أبواب المصريين.. 3 مليارات دولار خسائر سنوية.. 2.4 مليون مُصاب.. و"الصحة" تكشف أعراض المرض وطرق الوقاية

دودة الفاشيولا
كتب : محمد سعد

3 مليارات دولار، و 2.4 مليون مصاب، حصيلة لا تعد هينة على الإطلاق لمرض "الفاشيولا"، بعد ظهور المرض في ثوب جديد داخل عددٍ من محافظات مصر. دودة الفاشيولا، هذا المرض الذي يعد أحد أنواع الديدان المنتمية إلى شعبة المفلطحات، وهي تشبه في شكلها ورقة الشجر، و يبلغ طول البالغ منها 3 – 6 سم، فيما يبلغ عرضها 0.8 -1.5 سم، كما تعد من الكائنات المخنثة ، ويمكنها تثبيت نفسها في القنوات المرارية للحيوانات، التي تتغذي على الأعشاب كالأغنام و الحمير و الأرانب ، من خلال جزء يحيط بفتحة فمها، و يمكنها أن تنتقل للإنسان.

وتحرص "أهل مصر" على توعية متابعيها بأعراض وطرق الوقاية من "الفاشيولا".

◄ أعراض المرض

كشفت الدكتورة صفاء غربال، أمين عام نقابة الأطباء البيطريين بالبحيرة، عن أعراض مرض "الفاشيولا"، قائلة: إنها تؤدي إلى انسداد القنوات المرارية وزيادة معدل إنتاج العصارة الصفراوية في الجسم، مشيرة إلى أنها تصيب بمرض الصفراء، وتؤدي إلى فقدان الشهية بشكل عام، ما يتسبب فى الشعور بالكسل والإصابة بفقر الدم.

المثير أن هذه الدوده الملقبه بـ "الفاشيولا" تتكاثر بشكل سريع، ما يؤدى إلى إنهاك أنسجة الكبد، مع حدوث إسهال مائي بشكل زائد، مما يجعلها تشكل خطورة بالغة على صغار السن والأطفال، كما يصاب مريض "الفاشيولا" بهزال واضح ونقصان في الوزن، وتورم في الكبد، وثقوب في الغشاء الذي يغطيه، كما أنها قد تؤدي لحدوث نزيف تحت هذا الغشاء.

◄ الاجراءات الوقائية

مع حرص وزارة الصحة على ألسنة مسئوليها بتوضيح أعراض المرض، كان عليها أيضًا وضع اجراءات الوقاية، فسارعت الوزارة من خلال فحص البراز، لاكتشاف حالات الدودة الكبدية "الفاشيولا" بوحدات الرعاية الأساسية بالريف والحضر ولتلاميذ المدارس، و علاج جميع المصابين فور ظهور نتيجة الفحص مجانًا بعقار "الترايكلا بندازول ذي" الجرعة الواحدة، حيث ثبتت فاعليته في علاج الدودة الكبدية للإنسان وسجل بوزارة الصحة والسكان، كما أوصت باستخدامه في علاج مرض "الفاشيولا"، الدودة الكبدية، منظمة الصحة العالمية ومكافحة العائل الوسيط "قواقع الليمنيا" بالمجارى المائية، باستخدام مبيدات القواقع والطرق البيولوجية.

وتشمل طرق التوعية، عدم غسل الخَضراوات الطازجة بالترع والمصارف، ومشاركة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من خلال مشروعها القومي في مكافحة الدودة الكبدية "الفاشيولا" بين الحيوانات باستخدام العلاج الجماعي للحيوانات بعقار فاسينكس بمعرفة الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والعمل مع الجهات المعنية على الامتناع عن استيراد حيوانات من الدول التي تعاني من مرض الدودة الكبدية في الحيوانات.

وناشد الوزارة بعدم تناول الخضروات الورقية مثل الجرجير والخس، والتي قد تكون مصابة بالدودة، الإ بعد استخدام محلول الماء بالليمون اأو الخل لمدة 10 دقائق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً