اعلان

المسئول عن التنظيم في ملعب مانشستر يونايتد: الأهلي أقرب الأندية المصرية لشكل الاحتراف الإنجليزي.. ومحمد صلاح نموذج مشرف للمصريين والعرب (حوار)

المهندس «سيد فاروق»، نائب قسم التكنولوجيا بنادي مانشستر

يقولون إن مصر تحتل المركز الأول في عدد العلماء الموجودين بالخارج، وبالفعل هناك العديد من المصريين، يشغلون مناصب مهمة للغاية في أوروبا، وأثبتوا جدارتهم ونجحوا نجاحًا منقطع النظير.

المهندس «سيد فاروق»، نائب قسم التكنولوجيا بنادي مانشستريونايتد والمسئول عن ملعب "أولد ترافورد"، أحد هذه النماذج المشرفة، الذي تحدث لـ«أهل مصر»، عن النادي الانجليزي العريق، وشكل الإدارة فيه، وسبب غياب الجماهير عن الملاعب المصرية، وكيفية إخلاء الملاعب حال حدوث أزمة، ودور الأمن في تأمين المباريات، وإلى نص الحوار..

في البداية من هو سيد فاروق؟

سيد فاروق مواطن مصري من محافظة الجيزة، حصلت على بكالوريوس علوم الحاسب الآلي دفعة ١٩٩٩+ شهادة CompTIA A+ أساسيات علوم الحاسب+ CompTIA N+ أساسيات علوم الشبكات.

كيف دخلت عالم الرياضة والملاعب؟

كنت أعمل في إحدى الشركات المتخصصة في الرياضة، وبدأت العمل بها في كأس العالم عام ٢٠٠٦ بألمانيا، وكنت أعمل في تنظيم الـid للاعبين والمسئولين في البطولة، ثم بطولة كأس الأمم الأوروبية عام ٢٠٠٨ التي أقيمت في سويسرا والنمسا، وأيضا كان عمل في الجانب التكنولوجي لملاعب البطولة، وفي اللجنة الأوليمبية الدولية بكين ٢٠٠٨، وبطولة ويمبلدون للتنس عام ٢٠٠٨, ٢٠٠٩, ٢٠١٠, ٢٠١١, ٢٠١٢ لندن، وبطولة الألعاب الأسيوية عام ٢٠١٠ بالصين.

ومتى بدأت العمل في مانشستر يونايتد؟

أعمل في مانشستر يونايتد منذ عام 2016، بعد أن تواصل معي أحد الأصدقاء من مانشستر كان يعمل معي في إحدى البطولات، وطلب مني الانضمام للنادي العريق في انجلترا ووافقت؛ لحبي الكبير لمانشستر منذ الصغر.

ما دورك في مانشستر؟

أعمل في أجهزه التحكم والميديا الخاصة بالنادي، ومهمتي توزيع بعض الاختصاصات للعاملين في التكونولوجيا بالنادي، وتأمين ملعب أولد ترافورد، بالمباريات والمناسبات التي ينظمها النادي.

ما أصعب القرارات التي تنفذونها في ملعب أولد ترافورد؟

إخلاء الملعب أصعب شيء، وكان هناك إخلاء للملعب في 2016 بإحدى مباريات الدوري الانجليزي، واستغرق 15 دقيقة للملعب الذي يتسع لأكثر من 74 ألف متفرج.

أليس صعبًا إخلاء ملعب يتسع لـ74 ألف متفرج في 15 دقيقة؟

لا يوجد شيء صعب في عالم ثقافته كبيرة، ولديه من الخبرات والمعلومات ما يسمح له بإخلاء الملعب في 15 دقيقة؛ لأن كل شيء مدروس بعناية، ومدرج ضمن الحسابات كل شيء، الملعب به 140 بابًا.

لماذا تعاني مصر من عدم تواجد جماهير؟

لا أعلم الكثير عن الرياضة في مصر لارتباطي بالعمل في انجلترا، ولكن المؤكد أن غياب الجماهير عن الملاعب المصرية أمر يضر بالكرة المصرية، وتحديدًا عند طلب تنظيم بطولة عالمية.

كيف تعود الجماهير إلى الملاعب مرة أخرى؟

عودة الجماهير تبدأ بالتدريج وليس بالدخول مرة واحدة، يجب على المسئولين استغلال مباريات الدوري ودخول أعضاء النادي، ثم عدد بسيط من الجماهير، ثم العدد الأكبر من الاستاد.

حدثنا عن عملية بيع تذاكر المباريات في انجلترا؟

طريقة البيع في انجلترا بالموسم كله أو تخصيص تذاكر لمباريات وتكون بشكل قليل لأن باقي التذاكر تباع قبل بداية الموسم.

ما هي شروط بيع التذاكر؟

أن يرسل صاحب التذكرة جميع البيانات الخاصة به من أول البطاقة الشخصية أو الهوية حتى رقم حسابه في البنك هو وباقي أفراد أسرته.

ما نصيحتك للمسئولين في مصر لبيع تذاكر للجماهير؟

ليس لي الحق في توجيه نصيحة لأحد، ولكن المتعارف عليه في أوروبا، وجود مركز كامل لبيع تذاكر المباريات خارج إطار الاستاد، ويجب أن تتغير طرق تنظيم دخول الجماهير خارج الاستاد ويكون الهدف هو التيسير على المشجع، من خلال إنشاء عدد كافٍ من البوابات لكل استاد؛ يسمح بمرور الجماهير، لتكون البوابة تتسع لـ5 آلاف مشجع، بجانب ترقيم المقاعد في كل استاد ويكون العدد المسموح له بالدخول هو نفس عدد المقاعد، بجانب وجود حجرة تحكم بأعلى مكان في الاستاد، تشمل تمركز العناصر الأمنية وكاميرات المراقبة والبوابات واستقبال أي تقارير واتخاذ القرارات من خلال هذه الحجرة فقط.

وماذا عن الجماهير؟

كل تذكرة مباعة لابد من تسجيل بيانات حاملها ومكان وجوده في الاستاد؛ للمساعدة في تحديد أَي فرد مشاغب، وهذا يسمح بإنشاء قاعدة بيانات تابعة لاتحاد الكرة يكون فيها أسماء المشاغبين والموقع عليهم عقوبات بحيث يمنع تواجدهم في أَي مباراة، وتكون هناك آلية للمشاغبين للاستئناف ضد قرارات المنع؛ حتى تكون عادلة، ويجب النظر إلى موضوع دخول وخروج الجماهير كخدمة هدفها التيسير على المشجع وخدمته أثناء تواجده داخل حدود الاستاد، كما يجب تنظيم خروج الجماهير بحيث يكون على مراحل بدون أَي تدافع.

هل هناك روابط ألتراس في انجلترا؟

يوجد العديد من روابط الألتراس في انجلترا ولكن ليس تحت أي مسمى، ولا تحت شعار معين، ولكن الروابط تحت ظل الأندية ومجالس الإدارة ويتم عقد العديد من الجلسات مع الجماهير في حجز التذاكر والرحلات مع الفريق خارج المدينة.

حدثنا عن تأمين الاستادات في انجلترا ضد شغب الجماهير؟

هناك العديد من الأفراد في محيط كل مدرج، بجانب عدد كبير من الكاميرات داخل وخارج الاستاد؛ للكشف عن المشاغبين وتحديد هويتهم في دقائق معدودة.

ماذا يحدث عند الكشف عن هوية المشاغب في المباريات؟

تلقي السلطات القبض عليه ويمنع من دخول المباريات، ولكن لا يوجد حبس، وتكون العقوبة منعه من المباريات، وهي أقوى عقوبه للجماهير.

هل يتدخل الأمن داخل ملعب عند حدوث أزمة؟

لا يوجد تدخل للأمن في الأزمات داخل الملعب، ودوره إشرافي فقط، كل ما يخص المباراة من الداخل تابع للنادي وأمن النادي.

هل ثقافة اللاعبين في الملاعب لها دور؟

بالطبع اللاعبون والمدربون لهم دور كبير في ثقافة الجماهير وعدم خروجهم عن النص، وخروج المباراة بشكل جيد.

هل تواصلت مع أحد في اتحاد الكرة؟

حاولت التواصل مع أحد المسئولين في اتحاد الكرة ولكن لم يجبني.

الجهات الأمنية ترفض إقامة المباريات في استاد القاهرة بسبب مكانه في وسط المدينة؟

لا أفهم لماذا، كما أن جميع الاستادات في العالم وتحديدًا في انجلترا بوسط المناطق السكنية ولا يوجد أزمة نهائيًا.

ماذا عن تواجد محمد صلاح في الدوري الإنجليزي؟

تواجد محمد صلاح في الدوري الانجليزي، شيء مشرف للمصريين هناك، غير فكر الأجانب عن اللاعبين المصريين والعرب، محترم وهادئ وقدوة للجميع في ليفربول.

ما نصيحتك للاعب المصري عند احترافه بالدوري الانجليزي؟

نصيحتي أن يطيع التعليمات الموجهة إليه، في ملاعب أوروبا لا يوجد لاعب كبير وآخر صغير، الجميع سواسية في الملعب والتدريبات، المدرب لا يعرف إلا التدريب الجيد والالتزام.

ما هو النادي المصري الأقرب للدوري الانجليزي من حيث الاحترافية؟

النادي الأهلي الأقرب في التظيم والاحترافية، وهو النادي الأول والوحيد في حجز التذاكر عبر الإنترنت في مصر.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتيجة الشهادة الإعدادية الجيزة 2024 .. (الآن) على هذا الرابط | كشوف الأوائل