اعلان
اعلان

5844 يوم على هجوم 11 سبتمبر.. أسئلة تكشف أسرار لأول مرة حول حادثة البرجين التي غيرت العالم في 17 عام

صورة ارشيفية
كتب : سها صلاح

تحل الذكرى الـ17 غداً لأحداث 11 سبتمبر 2001، حيث قام 19 مسلحاً مرتبطين بتنظيم القاعدة الإرهابي باختطاف أربع طائرات، نفذوا بهم هجمات انتحارية ضد أهداف في الولايات المتحدة، وقصفت طائرتين من الأربعة البرجين التوأمين لمركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك ، حيث ضربت طائرة ثالثة البنتاجون، وتحطمت الطائرة الرابعة في حقل في ولاية بنسلفانيا.

وأسفرت تلك المآساة عن مقتل 3 آلاف شخص خلال هجمات 11 سبتمبر الإرهابية ، التي تسببت في مبادرات أمريكية كبيرة لمكافحة الإرهاب ، وتحديد رئاسة جورج دبليو بوش.

ولكن هل هناك أسرار لم يعلن عنها بعد في مآساة 11 سبتمبر التي خلفت تبعات سيئة على الشرق الأوسط بأكمله، كما لو كانت الولايات المتحدة تنتقم من الجميع رغم بعض الاشاعات حول تورط بعض الامريكان نفسهم في ذلك الهجوم، في التقرير التالي التي اعدته أهل مصر هناك بعض الأسئلة التي عبرت إلى أذهاننا جميعاً بعد الهجوم وكانت كالتالي:

1-ماذا حدث في 11 سبتمبر 2001؟

في تمام الساعة 8:45 صباح يوم الثلاثاء، حيث تحطمت طائرة بوينج 767 الأمريكية المحملة بـ 20 ألف جالون من وقود الطائرات في البرج الشمالي لمركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك .

ترك الأثر فجوة محترقة بالقرب من الطابق 80 من ناطحة سحاب المكونة من 110 طابقًا، مما أسفر عن مقتل مئات الأشخاص وحبس مئات آخرين في الطوابق العليا.

وبعد 18 دقيقة من وصول الطائرة الأولى ، ظهرت طائرة بوينج 767 أخرى الرحلة 175 التابعة لشركة طيران يونايتد ، واصطدمت هي الأخرى بمركز التجارة العالمي وشقت إلى البرج الجنوبي بالقرب من الطابق الستين.

2-هجوم البنتاجون:

حلقت رحلة الخطوط الجوية الأمريكية رقم 77 فوق وسط المدينة واشنطن العاصمة ، قبل أن تصطدم بالجانب الغربي من المقر العسكري للبنتاجون في الساعة 9:45 صباحا

وتسبب وقود الطائرات من طراز بوينج 757 في الجحيم الذي أدى إلى انهيار الهيكلي لجزء من المبنى الخرساني العملاق، وهو مقر وزارة الدفاع الأمريكية،وقيل للجميع إن 125 من الأفراد العسكريين والمدنيين قُتلوا في البنتاجون ، بالإضافة إلى جميع الأشخاص الـ 64 الذين كانوا على متن الطائر

وقد تجاوز هذا الهجوم حادثة عام 1941 على بيرل هاربور ، والتي أودت بحياة 2403 من الأمريكيين، وأكثر من 6الاف آخرين أصيبوا في هجمات 11 سبتمبر.

4-ماهو مركز التجارة العالمي؟ وفي ماذا كان يستخدم قبل 11 سبتمبر؟

كان مركز التجارة العالمي عبارة عن مجمع من 7 مبان في منطقة مانهاتن السفلى يستخدم في الغالب كمكاتب ومساحات تجارية، في وقت الانتهاء من هذا المشروع في أوائل السبعينيات ، كانت الأبراج البرجية التوأمية التي تقع على ارتفاع حوالي 1300 قدم ، أطول المباني في العالم.

5-هل كانت هجمات الـ11 من سبتمبر هي المرة الأولى التي يستهدف فيها مركز التجارة العالمي؟

في عام 1993، قام الإرهابيون بتفجير شاحنة مفخخة في مرآب تحت الأرض أسفل مجمع مركز التجارة العالمي، وقد مزق الانفجار حفرة بسبعة طوابق ، مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة أكثر من 1000 شخص، لكن الأبراج ظلت قائمة، واعتقل مكتب التحقيقات الفيدرالي في وقت لاحق العديد من الإرهابيين الإسلاميين المسؤولين عن التفجير.

6-هل كانت أمريكا قد علقت تماماً من هجمات 11 سبتمبر ، أم كانت هناك معلومات تشير إلى أن هجوماً قادماً؟

كانت هناك العديد من الحوادث التي أدت إلى هجمات 11 سبتمبر التي ألمحت إلى وقوع هجوم أكبر، بما في ذلك تفجير مركز التجارة العالمي عام 1993 ، وتفجيرات 1998 للسفارات الأمريكية في كينيا وتنزانيا ، وهجوم عام 2000 على المدمرة الأمريكية يو إس إس كول في الوقت الذي كانت فيه اليمن. 

حتى أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، قد تتبعت بعض الخاطفين في هجمات الـ11 من سبتمبر في الولايات المتحدة باعتبارها تهديدات محتملة ، لكن السلطات لم تتصرف قط بشأن تلك المعلومات.

7-كيف قام الخاطفون بقيادة تلك الطائرات؟ وكيف استطاع الركاب الذين كانوا على متن الطائرة التي تحطمت في شانكسفيل ، بنسلفانيا ، من التغلب عليهم؟ وإلى أين توجهت تلك الطائرة؟

دخل الخاطفون قمرة القيادة من جميع الطائرات الأربعة وقتلوا الطاقم أو خضعوا له باستخدام أدوات تقطيع الصندوق وأدوات بدائية أخرى، ركض الركاب على متن طائرة يونايتد ايرلاينز الرحلة 93 ضد الخاطفين وتمكنوا من الدخول إلى قمرة القيادة قبل أن يقود المختطفون الطائرة إلى الأرض ، مما أسفر عن مقتل الجميع على متن الطائرة. كانت الطائرة متوجهة إلى واشنطن العاصمة، حيث كان هدفها المحتمل إما البيت الأبيض أو مبنى الكابيتول.

8-بعد أقل من شهر من الهجمات، غزت الولايات المتحدة وحلفاؤها أفغانستان.. لماذا ا؟

سرعان ما كسبت القاعدة ، التي تحميها حركة طالبان ، وهي حركة سياسية إسلامية هيمنت على أفغانستان من عام 1996 إلى عام 2001 ، الفضل في هجمات الحادي عشر من سبتمبر، ثم أمر الرئيس جورج دبليو بوش ، بدعم من الكونجرس، بغزو عسكري كامل لأفغانستان لعرقلة القاعدة وطرد طالبان من السلطة.

9-كيف فتح ذلك لأمريكا طريقاً لحرب العراق؟ ما هو دور "أسلحة الدمار الشامل؟

في أعقاب هجمات 11 سبتمبر ، زعمت إدارة بوش العلاقات بين عملاء القاعدة وأجهزة الاستخبارات العراقية. وقال مسؤولو بوش أيضا إن العراق يمتلك أسلحة دمار شامل ، خاصة مختبرات الأسلحة البيولوجية المحمولة، لم يتم العثور على أي منها على الإطلاق بعد غزو واحتلال العراق.

10-كم من الوقت استغرق العثور على أسامة بن لادن؟

استغرق الأمر ما يقرب من 10 سنوات من السلطات الأمريكية لتعقب وقتل بن لادن ، الذي يعتبر مهندس هجمات الحادي عشر من سبتمبر ، على الرغم من وجود مكافأة قدرها 25 مليون دولار على رأسه، في 2 مايو 2011 ، حيث داهم فريق من قوات البحرية البحرية مجمعه في أبوت أباد ، باكستان ، مما أسفر عن مقتل بن لادن وعدة من حراسه الشخصيين.

11-ماذا يوجد في موقع مركز التجارة العالمي الآن؟ البنتاجون؟ 

يعد موقع مركز التجارة العالمي الآن موطنًا لمتحف 11 سبتمبر التذكاري الوطني ومتحف ومركز التجارة العالمي الواحد الذي يبلغ طوله 1.776 قدمًا، ومن المخطط إنشاء ناطحات سحاب ومباني أخرى في الموقع.

في البنتاجون ، هناك نصب تذكاري في الهواء الطلق في الموقع حيث ضربت طائرة الخطوط الجوية الأمريكية رقم 77 المبنى ، وفي الداخل ، هناك نصب تذكاري لتكريم ضحايا الهجوم. في شانكسفيل، بنسيلفانيا ، نصب تذكاري مضمن في حقل مفتوح يكرم المسافرين الذين أسقطوا طائرة يونايتد ايرلاينز الرحلة 93 المخطوفة.

12-كيف تغيرت أميركا منذ هجمات 11 سبتمبر؟

زادت الهجمات من تركيز الحكومة بشكل كبير على الإرهاب ، ليس فقط في الولايات المتحدة ولكن في جميع أنحاء العالم. تم إنشاء وزارة الأمن الداخلي في الولايات المتحدة لتنسيق الجهود بين الأجهزة الأمنية والمطارات لتعزيز عروض المسافرين، والتعاون وجمع المعلومات الاستخبارية بين الدول زيادة حادة. يقول دانيال بيمان، أستاذ الأمن القومي بجامعة جورجتاون ، وكبير زملاء معهد بروكنجز: "إننا نرى الآن الإرهاب مسؤولية عالية للرؤساء وزعماءنا السياسيين بطريقة لم نكن قبل أحداث 11 سبتمبر

13-هل يمكن أن يحدث هجوم مماثل في أمريكا اليوم؟

أن التعاون المتزايد من الجاليات المسلمة في الولايات المتحدة يجعل الأمر أكثر صعوبة في شن هجوم إرهابي بهذا الحجم، في الـ17 سنة التي تلت هجمات 11 سبتمبر ، لقي 94 شخصاً مصرعهم في هجمات إرهابية جهادية على أراضي الولايات المتحدة - أقل بكثير من الذين قُتلوا بسبب حوادث السيارات أو أمراض القلب أو تصريفات الأسلحة العرضية، وقال "كل تلك الأشياء التي قادت هجمات 11 سبتمبر للنجاح ستكون أصعب بكثير اليوم".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً