اعلان

لمحة عن وحدة الكوماندوز البحرية في غزة و"تل أبيب" ترقع درجة التأهب القصوى

صورة ارشيفية
كتب : سها صلاح

نجحت حماس في تطوير قدرات استراتيجية في المجال البحري خاصة في تدريب الكوماندز وهذا ما يقلق إسرائيل لمساسها الأمن القومي للصهاينة، وفقاً لموقع والا العبري، مشيراً إلى أنه منذ عملية "زيكيم" البحرية في عام 2014، بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة "الجرف الصامد"، وحركة حماس تعمل على تطوير قدراتها العسكرية البحرية، وتعمد على التطوير المستمر لقدراتها.

ومن أشهر هؤلاء الكوماندز الذين عاشوا حياة سرية في حماس تحت قيود صارمة كان محمد شعبان قائد "القوات الخاصة البحرية"، التي تشمل خدماتها أفضل القوات البرية في الجناح العسكري لحركة حماس، لعدة أشهر ، قام بتدريب الكوماندوز البحري على الغارة على الساحل الإسرائيلي ، بمجرد إعطاء إشارة من القيادة العليا.

في 8 يوليو ، كان من الواضح بالفعل للمخابرات في جيش الدفاع الإسرائيلي أن حماس بدأت تتحول تدريجياً إلى مواجهة أصبحت فيما بعد عملية تزوك إيتان، وحتى يومنا هذا ليس من الواضح ما إذا كان الإحباط هو أن الجيش الإسرائيلي حدد الأولاد الثلاثة الذين قتلوا في يهودا والسامرة، وبالتالي تجنب إمكانية الترويج لتبادل الجثث الإسرائيلية للسجناء الأمنيين.

بعد الدقائق الطويلة ، حددت كريات العريش الرباعية عندما قفزت القوات البحرية وقوات البحر إلى الحدث ووجهتهم نحوهم، وحدث تبادل لإطلاق النار في المنطقة ، وتمت مطاردة لمقاتلي نوهافا الذين انتقلوا بين الشجيرات والكثبان الرملية، فقط بعد أن تمكنت وأربعون دقيقة قوات الجيش الإسرائيلي لقتل الغواصين الرباعية، وليس قبل حسن الهندية، نائب قائد فرقة، وتمكنت من وضع هيئة قنبلة ميركافا دبابة - والنتيجة لن تنفجر إلا أنه لم يسفر عن سقوط ضحايا.

واقام جيش الدفاع الإسرائيلي أبحاثا واسعة على مدى النظام الأمني كان استخباراتية حول الكوماندوس البحرية حماس، والتنسيق بين قوات الجيش الإسرائيلي في البر والبحر والثغرات اكتشف ذلك، بما في ذلك التحضيرات لحماية سواحل إسرائيل من الغواصين أظهر مستوى عال من الكفاءة المهنية والشجاعة.

وبعد أربعة أشهر تسرب جزء من الفيديو الخاص بتحقيق الجيش الإسرائيلي في الحادث، وجاء لحماس التي وصلت إلى شبكة الانترنت أظهر الفيديو جودة العمليات الفدائية لحماس وتسبب الارتباك في جيش الدفاع الإسرائيلي.

ورفض مسؤولو وزارة الدفاع عن التعليق مباشرة على أحداث ذلك اليوم وتأكيد ما إذا كان الجيش الإسرائيلي يعرف أن شعبان كان واحدا من المدربين من لاعبي الفريق من فقمات البحرية وعما إذا كانت التصفية ليست مصممة فقط لإيذاء أحد كبار المسؤولين الامنيين فقط للردع - ولكن أيضا لمنع هجوم فلسطيني على شاطئ الإسرائيلي.

بعد خمسة أيام ، نفذت البحرية عمليتها الخاصة على شواطئ قطاع غزة: قام مقاتلو شايت 13 باقتحام الساحل السوداني وتعرضوا، وكان هناك تبادل عنيف للنيران أجبر قوات الكوماندوز البحرية على التراجع، حيث قتل ثلاثة من نشطاء حماس وأصيب أربعة جنود من طراز شاييت 13 بجروح طفيفة وتم نقلهم إلى مستشفى برزيلاي في عسقلان.

اختتمت معسكرات التدريب التي سيتم اختيار المقاتلين من أجلها دورة الكوماندوز البحرية في 16 أغسطس من هذا العام وتم التعبير عنها في الشبكات الاجتماعية الفلسطينية.

أبحرت عشرة قوارب، الذي الزوجين ملثمين مئات من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 20 يحملون الأعلام حماس، في البحر قبالة سواحل قطاع غزة حيث توج فرسان حماس "، الاسم الرمزي بالنسبة لأولئك الذين اجتازوا المرحلة الأولى من مسار طويل من قبل وحدة سرية المتبعة في الاستخبارات الاسرائيلية.

وفقا لتقارير وسائل الإعلام الفلسطينية ، في صيف عام 2015 ، اختفى أربعة أعضاء في وحدة كوماندوز بحرية في سيناء،يمكن للمرء أن يقدر فقط أنهم كانوا في طريقهم إلى التدريب في الخارج ، وتم نقل السلطات المصرية ، التي كانت في ذلك الوقت ترى حماس كفصيل من الإخوان المسلمين ، إلى غرف التحقيق لفهم مقدار ما أسهموا به في قوات الدعوة في سيناء.

وأضاف المصدر الأمني السابق أنه "على مر السنين ، حاول الفلسطينيون تحدي البحرية ، وكانت السيارة المفخخة التي استخدمتها البحرية جزءًا من الجهود الفلسطينية، واعتبارًا من عام 2004 ، اشترت البحرية معدات أمنية عالية السرعة مزودة بأنظمة عالية الجودة لعمليات نهارية وليلية تساعدها على اكتشاف الأنشطة الإرهابية وإحباطها ".

تتمتع حماس بدعم إيران وحزب الله ، ولكنها محدودة في المعرفة والأسلحة. ولذلك ، فإن المنظمة السنية مشغولة باستمرار بتطوير صناعة دفاعية مستقلة ومحاولة خلق وسائل لخدمة خطط الهجمات ضد إسرائيل.

إن جهود حماس لتطوير وتصنيع الأسلحة والمعدات المتقدمة في جميع أنحاء العالم، الإجراء الذي اتخذه قائد كتيبة الاستطلاع من واء المظليين أثناء عملية الرصاص المصبوب، العميد يارون فينكلمان، منزل أحد كبار في العطاطرة في شمال قطاع غزة، تم العثور على ألبوم الصور التي تبدو كبار مسؤولي حماس في الزيارات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك مع مسؤولين من الدول الآسيوية والشرق أوسطية.

القضاء على المهندس محمد الظواهري في ديسمبر 2016 في تونس والمهندس فادي البطش-ماليزيا في ابريل من هذا العام، ونسبت إلى كل من الموساد، ويقدم لمحة من الجهد حماس الدولي لتطوير صناعة الأسلحة مستقلة، هذا بعد أن ألحق جيش الدفاع الإسرائيلي أضرارًا بطرق تهريب المنظمات الإرهابية في غزة عبر البحر من خلال سفن الأسلحة والجهود المصرية لتدمير أنفاق التهريب تحت مسار فيلادلفي.

من ضمن التغييرات في الساحة البحرية الحمساوية، تقرر إعادة تنظيم جهاز الاستخبارات من أجل تحقيق التوازن بين استقلالية جمع المعلومات الاستخبارية مع المنظمات الأخرى في مجتمع الاستخبارات وتركيز الوحدات بشكل أساسي، للقيام بذلك، في ظل رئيس المخابرات العمليات البحرية، وشعبة الاستخبارات تعمل حاليا، والتكتيكات والاستراتيجية التي هي المسؤولة عن عملية روتينية لتشغيل والحرب فضلا عن هجمات محددة، وقسم تكنولوجيا الوقاية المسؤولة بين أمور أخرى لقدرات استخراج لاحتياجات المجتمع السلك الاستخبارات لإنتاج أغراضهم الخاصة،لدعم عملية إعادة التنظيم، وخلق التآزر وتوسيع فهم التهديدات في الساحة البحرية، فقد تقرر تصدير ضباط البحرية وحدة 8200، وحدة 504 وكلاء والموساد للعمل. وقد انتشرت هذه العملية اللغة البحرية في الأماكن التي يتم فيها جمع معلومات استخباراتية ذات جودة عالية باستخدام أشعل النار الكبير.

استثمرت حماس ملايين الدولارات ليس فقط في التدريب والتدريب ، وفي توسيع الوحدة ، ولكن أيضًا في مرافق التدريب والبنية التحتية على طول الساحل، بعض التدريبات كانت واضحة وبعضها عميق تحت مستوى سطح البحر. في الماضي ، كان نشاط جيش الدفاع الإسرائيلي في الميدان يطلق عليه "الحرب بين الحروب" - العمليات السرية التي كان هدفها إبقاء الحرب بعيدة ، لكن معدل التغيير حوّلها إلى روتين. كانت تسمى هذه الأنشطة اليومية "الحرب الروتينية". لم يكن هذا مفهوما بالضرورة قبل عملية تزوك ايتان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً