اعلان

التعريفة الجمركية الجديدة في 10 معلومات بعد تعديلها من وزارة المالية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نشرت الجريدة الرسمية القرار الرئاسي رقم 419 لسنة 2018، والمتعلق بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية الجديدة ، وذلك بعد موافقة المجلس الأعلى للتعريفة الجمركية، والمذكرة الإيضاحية لوزير المالية.

وشملت التعريفة الجمركية الجديدة على العديد من التعديلات، والتي أخذت بالنظام المنسق لتوصيف وتكويد البضائع2018/2019، والتي نرصدها خلال التالي:

1- إضافة أصناف سلعية جديدة دولية، كالسلع الغذائية، والتي منها الأسماك والخضروات والفاكهة، كما تم استحداث بنود رئيسية وبنود فرعية دولية لهذا الغرض.

2- من ضمن بنود التعريفة الجمركية الجديدة  تعديل وإضافة بعض البنود الخاصة بالمواد الكيميائية الخطرة لمراقبتها دوليا تنفيذًا لاتفاقية استكهولم وروتردام واتفاقية حظر انتشار الأسلحة الكيميائية الواردة بالبنود 28، 29، 38. والتى تعكس رأي منظمة الأغذية والزراعة العالمية لأغراض الرقابة العالمية على الأمن الغذائي كما استوجب استحداث بنود رئيسية وبنود فرعية دولية لهذا الغرض.

3- استحداث بنود دولية بتعديلات النظام المنسق 2017 للأدوية(أمثال مضادة وغيرها من مكونات الدم والمنتجات المناعية -مضادات حيوية) لسهولة التحكم والرقابة على العقاقير المخدرة.

4- أصناف دولية جديدة مرتبطة بالإنتاج الزراعي كالمبيدات والمطهرات لمكافحة الحشرات الزراعية، كما تم الأخذ بتعديلات النظام المنسق 2018، حيث تم التوسع في نطاق البنود واستحداث بنود جديدة لمنتجات الغابات والخاصة بأنواع الأخشاب بفئة 40%.

5- بند جديد للمبات الليد تشجيعا للصناعة في مصر. حيث شمل قرار زيادة التعريفة الجمركية الجديدة، إفراد فقرات محلية جديدة للأجزاء الداخلة فى صناعة لمبات الليد بفئة معفى للصمامات الثنائية الباعثة للضوء ونسبة 5% للأجزاء البلاستيكية والزجاجية بهدف التشجيع على توفير الطاقة.

6- بند دولي جديد للسيارات التي تعمل بمحرك كهربائي، وخفض الضريبة الجمركية بنسبة 35% من ضريبة الوارد المقررة بجدول التعريفة الجمركية الجديدة على السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي.

7- خفض الضريبة الجمركية بـ جدول التعريفة الجمركية على السيارات المستحدثة دوليا HYBRID والتي تعمل بالمحركات المزدوجة (كهرباء/ بنزين) تشجيعًا للاستغلال الأمثل للطبيعة.

8- راعت التعريفة الجمركية الجديدة زيادة حجم التجارة العالمية لصنف الأخشاب، حيث تم الأخذ بتعديلات النظام المنسق 2018 ثم تم التوسع في نطاق البنود واستحداث بنود جديدة لمنتجات الغابات والخاصة بأنواع الأخشاب بفئة 40% على غرار الأصناف الأخرى من الصناعات الخشبية للوصول إلى صورة واضحة لأنماط تجارة الأخشاب عالميا وخاصة الأنواع الإستوائية على سبيل المثال: أدوات مائدة مطبخ، أنواع الخبز، عيدان تناول الطعام.

8- تحقيق توازن بين الضريبة المفروضة على السلع تامة الصنع وبين السلع الوسيطة والمواد الخام الأولية التي تدخل كليًا أو جزئيًا في إنتاجها.

9- إضافة قرارات رئيس الجمهورية أرقام 69 لسنة 2015، 538،25 لسنة 2016 بشأن تعديل فئات الضريبة الجمركية على بعض السلع الاستهلاكية دون المساس بالسلع الأساسية لمحدودي الدخل.

10- مشاركة رأي وزارة التجارة والصناعة لخفض التعريفية وفقا الالتزامات الدولية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (3-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني