اعلان

بعد وفاة سائحي الغردقة البريطانيين.. كيف تتعرف على بكتيريا "أى كولاي"؟

بكتيريا "أى كولاي"
كتب : محمد سعد

الاصابة ببكتيريا "إى كولاي"، هكذا ظهرت كلمة السر في القضية رقم 6545 لسنة 2018، الخاصة بوفاة سائح بريطاني وزوجته داخل أحد فنادق الغردقة، بعد أن تسلم النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، تقرير الطب الشرعي، الذي كشف إصابة الزوج جون جيمس كوبر، 69 عامًا، بالبكتيريا الأشريكية المعوية "إ ى كولاي" E-COLI، التى تسبب الإسهال الشديد والغثيان المؤدى للقيء، وهو أمر يعد من عوامل الخطورة نظرًا لكبر سن المتوفى وحالته الصحية، وانتهى تقرير الطب الشرعى إلى أن الوفاة نتجت عن النزلة المعوية الحادة والشديدة التى تسببت من الاصابة ببكيتريا "إ ى كولاي"، وأمام هذه النتائج بدأت التساؤلات تطرح ما هو هذا المرض؟.

"Escherichia coli"، هكذا يطلق على بكتيريا الإشريكية القولونية باللغة الإنجليزية، حيث تعد اختصارًا لبكتيريا "إي كولاي". البكتريا المذكورة لها أنواع عدة، فمنها ما يوجد بشكل طبيعي داخل الجهاز الهضمي، ويُعتبر نافعًا، ومنها ما هو ضار ويُسبب الإصابة ببعض المشاكل الصحية على رأسها الالتهاب الرئوي، وعدوى الجهاز البولي، كما ويمكن أن تتسبب في حدوث عدوى الأمعاء.

◄ أسباب المرض

مع ظهور نتائج الطب الشرعي في قضية وفاة سائحي الغرقة، كانت أسباب المرض على قائمة اهتمام الشارع المصري، خاصة بعد أن كشفت الأجهزة المعنية الستار عن سبب الوفاة، ومع هذا الإهتمام كان علينا إيضاح أسباب المرض والتى تتخلص في الآتي.

1- يمكن الإصابة بـ ""Escherichia coli" أو "أى كولاي" نتيجة تناول الخضراوات واللحم الملوث، إضافة إلى تناول الطعام غير المطبوخ على درجة حرارة جيدة أو لفترة زمنية مناسبة وخاصة الدواجن واللحوم.

2- عدم غسل اليدين قبل تناول الأطعمة أو عند تحضيرها.

3- تناول الأطعمة المخزنة على درجة حرارة غير ملائمة، و تناول الحليب غير المبستر.

4- التعامل مع الحيوانات أو العيش في مكان توجد فيه الحيوانات.

5- السباحة في المياة الملوثة

6- انتقال المرض من شخص لآخر، خاصة إذا كان المصاب لا يقوم بغسل يديه بطريقة صحيحة.

◄ أعراض الإصابة

الكثيرون لا يستطيعون التفرقة أو التمييز الإصابة بالمرض عن غيره، لذلك كانت أعراض الإصابة بهذه البكتريا، أمر يتطلب توضحيه.

1- ربما يكون ألام المعدة واحدًا على قائمة أعراض المرض، حيث يشعر المصاب بـ ""أى كولاي" بألام في البطن أو مغص شديد، وغالبًا ما يحدث بشكل مفاجئ فقدان الشهية.

2- يصاب المريض أيضًا بإسهال شدي، بعد ظهور الألم بساعات.

3- ظهور دم فاتح اللون مع البراز بسبب تضرر الجهاز الهضمي من المواد السامة المفرزة.

4- حدوث غثيان

5- ظهور الدم في البول، وشحوب لون الجلد في الحالات الشديدة من عدوى الأمعاء.

6- ظهور الحمّى المعتدلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً