اعلان

بالفيديو.. سوبر مانجوت يقترب من الفلبين وإعلان حالة الطوارئ في البلاد

كتب :

أعلنت الحكومة الفلبينية حالة الطوارئ القصوي شمالي البلاد، وصدرت إوامر بإخلاء أكثر من 4 ملايين شخص، مع اقتراب الإعصار المدمر "سوبر مانجوت " المتوقع وصوله في وقت مبكر من صباح غدا السبت، بسرعة رياح تصل إلى285 كليو متر في الساعة .

ويخشي الفلبينيون أن يؤدي الإعصار المداري "سوبر مانجوت" ، إلى حدوث خسائر فادحة في الاوراح والممتلكات والبني التحتية ، في المدن الشمالية ، علي غرار ماحدث عام 2013 بسبب الاعصار "هايان" الذي تسبب في مقتل 6 الاف شخص .

ودفعت الحكومة الفلبينية بالآلاف من جنود الجيش والشرطة ، إلى المدن الواقعة علي الساحلي الشمالي للبلاد ، للمساعدة في عمليات اخلاء السكان ،وسط توقعات بحدوث خسائر كبيرة ، نظرا لقوة الاعصار المصنف من الفئة الخامسة، ويعتبر واحدا من أقوى الأعصاير الاستوائية في العالم متفوقا بذلك على الإعصار فلورنسا الذي يضرب الساحل الشرقي للولايات المتحدة الامريكية.

وتبث قنوات التليفزيون ومحطات الراديو الفلبينية، تحذيرات متتالية الي سكان المدن الشمالية الواقعة في طريق الإعصار"سوبر مانجوت"، تطالبهم فيها بضرورة تنفيذ أوامر الإخلاء الفوري، والتعاون مع رجال الجيش الشرطة حفاظا على ارواحهم .

وقالت محطات التليفزيون إن الإعصار قد يؤدي إلى تعطيل واسع النطاق لخدمات الكهرباء والاتصالات والفيضانات المحتملة في المناطق المنخفضة والانهيارات الأرضية في المناطق الجبلية.

.

وتوقع خبراء الطقس في الفلبين زيادة سرعة الرياح المدارية ، المصاحبة للاعصار سوبر مانجوت ووصولها الي 550 ميلا في الساعة ، بعد ان احدثت دمارا واسعا في جزر جوام ومارشال في المحيط الهادي وتركتهما بلا كهرباء منذ الساعات الاولي لفجر الجمعة.

وقالت" لانلين كاريو" المتحدثة باسم منظمة الرؤية العالمية وهي منظمة انسانية "نحن نستعد للاسوأ هنا " هناك شعور متزايد بالخوف من أننا قد نواجه عاصفة سيئة مثل هايان أو هايما، الذي تسبب في تدمير 14 الف منزل ، وتصدع 50 الف اخرين في شمال منطقة شمال" لوزون" عام 2016 .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً