اعلان

القضية التي أعادت نجلى مبارك لسجن طرة.. 12 معلومة عن "التلاعب بالبورصة"

أعادة نجلى مبارك لسجن طرة مرة أخرى

أمرت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أحمد أبو الفتوح، اليوم، بالقبض على علاء وجمال مبارك نجلي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وحسن هيكل، نجل الكاتب محمد حسنين هيكل، و2 آخرين هما أيمن أحمد فتحي وياسر الملواني، وحبسهم على ذمة قضية "التلاعب بالبورصة"، أثناء حضور المتهمين الجلسة، تلك القضية التي أثارت الرأي العام، حبس علاء وجمال مبارك، تعد قضية "التلاعب بالبورصة" أحد وأهم القضايا التي لازالت مستمرة وقائعها منذ ثورة يناير أي ما يقرب من 6 أعوام على إحالة علاء و جمال مبارك، نجلي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، إلى المحاكمة الجنائية لارتكابهما مخالفات خلال صفقة بيع البنك الوطني عُرفت إعلاميا بـ"التلاعب بالبورصة".

"أهل مصر " ترصد فى التقرير التالي أبرز المحطات الرئيسية في القضية.

1- "إحالة القضية لمحكمة الجنايات"

في يوليو 2012، أحال النائب العام الأسبق، المستشار عبد المجيد محمود، علاء؛ وجمال مبارك، وآخرين إلى الجنايات، لاتهامهم بارتكاب مخالفات أثناء بيع البنك الوطني المصري.

2- "قائمة المتهمين"

ضمت قائمة المتهمين فى قضية "التلاعب بالبورصة" ضمت كل من: " جمال مبارك وعلاء مبارك، وأحمد نعيم أحمد بدر عضو مجلس إدارة "البنك الوطني" سابقًا والعضو المنتدب لشركة "النعيم" القابضة، و عمرو محمد علي القاضي عضو مجلس إدارة "البنك الوطني" سابقًا ومدير عام شركة "أسيك"، وأيمن أحمد فتحي حسين سليمان، رئيس مجلس إدارة البنك الوطني سابقًا ورئيس مجلس إدارة شركة "دريكسل" للمعدات البترولية، وأحمد فتحي حسين سليمان عضو مجلس إدارة "البنك الوطني" سابقًا ومحام حر وياسر سليمان هشام الملواني عضو مجلس إدارة "البنك الوطني" سابقًا ورئيس تنفيذي بشركة E.F.G هيرمس القابضة وحسن محمد حسنين هيكل رئيس تنفيذي بشركة E.F.G هيرمس القابضة وحسين لطفي صبحي الشربيني عضو مجلس إدارة "البنك الوطني" سابقًا والعضو المنتدب بشركة "إتش. سي".

3- "الاتهامات"

وأسندت النيابة العامة إلى المتهم جمال مبارك اشتراكه بطريقة الاتفاق والمساعدة مع موظفين عموميين في جريمة التربح والحصول لنفسه وشركاته بغير حق على مبالغ مالية مقدارها 493 مليونًا و628 ألفًا و646 جنيهًا، بأن اتفقوا فيما بينهم على بيع البنك الوطني لتحقيق مكاسب مالية لهم ولغيرهم ممن يرتبطون معهم بمصالح مشتركة وتمكينه من الاستحواذ على حصة من أسهم البنك عن طريق إحدى الشركات بدولة قبرص.

4- "أولى جلسات"

بينما في 9 يوليو 2012، نظرت محكمة الجنايات أولى جلسات محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التلاعب بالبورصة"، وأسندت النيابة العامة إلى المتهم جمال مبارك، اشتراكه بطريقة الاتفاق والمساعدة مع موظفين عموميين في جريمة التربح والحصول لنفسه وشركاته بغير حق على مبالغ مالية مقدارها 493 مليونًا و628 ألفًا و646 جنيهًا، بأن اتفقوا فيما بينهم على بيع البنك الوطني لتحقيق مكاسب مالية لهم ولغيرهم ممن يرتبطون معهم بمصالح مشتركة وتمكينه من الاستحواذ على حصة من أسهم البنك عن طريق إحدى الشركات بدولة قبرص.

5- "إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك"

في 11 يونيو 2013، قضت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد رضا شوكت بإخلاء سبيل جمال وعلاء مبارك في قضية "التلاعب بالبورصة" ما لم يكونوا على ذمة قضية أخرى.

6- "أول حضور علاء وجمال مبارك بعد إخلاء سبيلهم"

17 أكتوبر 2015، رفعت هيئة محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار عدلي فاضل، وعضوية المستشارين عمرو ريان، وعبد الرحمن صفوت الحسيني، جلسة محاكمة "علاء وجمال" نجلي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك و7 آخرين في القضية المعروفة إعلامياً بـ"التلاعب بالبورصة" لإصدار القرار، وحضر نجلا الرئيس الأسبق بملابس مدنية، حيث ارتدى جمال بدله كاملة، وانهمك في الكتابة ببعض الأوراق أمامه، فيما اكتفى علاء بارتداء قميص وبنطلون، وبدا على وجهيهما ملامح الارتياح، فيما أثبتت المحكمة تغيب 3 متهمين بينهم حسن هيكل.

7- "أول حضور لنجل الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل"

بينما في 19 مارس 2016، وصل نجل الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، إلى مقر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، لنظر جلسة محاكمة جمال وعلاء مبارك في قضية التلاعب بالبورصة.

يذكر أن هذه المرة تعد الأولى التي يحضر فيها "حسن" لمقر محاكمته، حيث كان خارج البلاد منذ أحداث ثورة يناير، وعاد إلى مصر عقب وفاة والده الشهر الماضي.

8- "النيابة"

المحكمة قررت خلال المحاكمة إعمال حقها بالتصدى بإدخال أصحاب الأسهم الواردين بالبند 4 من أمر الإحالة، والذين لم تقدم أسماؤهم رغم تحديدها في تقارير الخبراء والتحقيقات التكميلية أنهم حصلوا على ربح ومنفعة غير مشروعة من المتهمين السادس والسابع، يقدر بمليار و77 مليون جنيه وهؤلاء الذين لم يستجوب أي منهم أو يتم توجيه اتهام لهم، ولذلك تدخلهم المحكمة وتحيل الاتهام إلى النيابة العامة للتصرف بشأنهم إما أن تدخل متهمين جدد وفى هذه الحالة تحال القضية إلى دائرة أخرى للفصل فيها، وفى حالة عدم إدخال هؤلاء المتهمين تعود الدعوى إلى الدائرة مرة أخرى للفصل فيها.

9- الثلاثاء 11 يونيو 2013

كان الشقيقان في ذلك الوقت صادر ضدهما أحكام في قضية القصور الرئاسية لانقضاء مدة حبسهما عقابيًا بالمشدد 3 سنوات، وبالرغم من ذلك إلا أن محكمة جنايات الجيزة قضت بإخلاء سبيل جمال وعلاء مبارك في قضية "التلاعب بالبورصة" ما لم يكونا محبوسين على ذمة قضايا أخرى.

10- الخميس 22 يناير 2015

غادر نجلا الرئيس الأسبق حسني مبارك، علاء وجمال سجن المزرعة بمنطقة طرة بحلوان إثر الانتهاء من إجراءات إخلاء سبيلهما.

11- سبتمبر 2018

عاد الشقيقان مجددًا إلي سجن طره، بأمر من محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أحمد أبو الفتوح، بإلقاء القبض على علاء و جمال مبارك، نجلي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وحسن هيكل، نجل الكاتب محمد حسنين هيكل، و2 آخرين هما أيمن أحمد فتحي و ياسر الملواني، وحبسهم على ذمة قضية "التلاعب بالبورصة".

12- نقل جمال وعلاء مبارك إلى سجن طرة

خصصت أجهزة الأمن طاقم حراسة وقوة أمنية؛ لنقل جمال وعلاء إلى سجن طرة خلال ساعة، بعد قرار محكمة جنايات القاهرة بالقبض عليهما، فيما يحاول محاميهما تقديم مايفيد أنهما تحت أمر المحكمة في أي وقت، وعلى نفس السياق، جهزت مصلحة السجون عنبر الاستقبال للأخوين؛ لحين استلامهما.

ماذا حدث في جلسة القبض على علاء وجمال مبارك بقضية "التلاعب بالبورصة"؟

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً