اعلان

حياة الغلابة على كف عفريت.. ظاهرة انهيار العقارات تغزو المناطق العشوائية.. من الشرابية للسيدة ماذا بعد؟

انهيار العقارات، ظاهرة جديدة بدأت تغزو الأحياء الشعبية بشتى أنحاء القاهرة، الإهمال والطرق العشوائية التي بنيت بها تلك العقارات كانت من أهم أسباب الانهيار، وعند الوقوف على الاطلاع على الأوراق الرسمية التى تخص تلك العقارات عن طريق بسجلات الأحياء التابعة لها لم يتم التوصل إلى أوراق رسمية قد تساعد في أخذ حق الضحايا والمتضررين، الذين تنال منهم الأنقاض ولم ترحم أحد طفل أو شاب أو فتاة أو عجوز، وربما تكون الضحية أسرة بأكملها.

تعد واقعة انهيار عقار الشرابية صباح اليوم السبت، واحدة ضمن قائمة العقارات التي تعرضت للانهيار هذا العام، وبمختلف الأماكن كانت التيجة واحدة والسبب مشترك، البناء بطريقة عشوائية دون سجلات أو أي أوراق تدل على صحة البناء، حيث أسفر الانهيار عن مصرع 4 أشخاص من أسرة واحدة "أم و3 أطفال".

اقرأ أيضا..النيابة تفجر مفاجأة في حادث انهيار عقار الشرابية

وخلال السطور التالية تستعرض "أهل مصر"، قائمة العقارات المنكوبة التي وقعت هذا العام والتي منها:-

عقارات منشأة ناصر المنهارة

شهدت منطقة منشأة ناصر واقعتي انهيار لعدد من العقارات التي تم بنائها بطريقة عشوائية غير خاضعة للمواصفات الهندسية الصحية للبناء، فالواقعة الأولى كانت في فبراير الماضي، حيث تعرض عقار مكون من 6 طوابق للانهيار، وذلك بعد قام أحد المقاولين بهدم عقار فى الشارع الخلفى "ملاصق للعقار المنهار" بهدف إنشاء برج سكني، وأسفر الانهيار عن مصرع 12 شخص، وإصابة 16 أخرين بإصابات مختلفة، ونتيجة لانهيار هذا العقار تعرض عقارين مجاورين للعقار المنهار، للتصدع دون حدوث أي إصابات.

السيدة زينب

ففي مارس الماضي تعرض عقار بالسيدة زينب إلى الانهيار، والذي كان قد صدر له قرار هدم للتخفيف من سنة 1992 أى منذ 26 عاما، حيث يتكون العقار من 3 طوابق، حيث كان القرار يوصي بهدم دورين لتخفيف الأحمال ولكن مالك العقار لم ينفذ القرار.

كما تم إخلاء عقارين مجاورين للعقار المنهار بالسيدة زينب خوفا من حدوث تصدعات و تشققات لتلك المبانى أثناء عمليات رفع ركام بواسطة اللوادر وأجهزة اﻹنقاذ البرى.

حدائق القبة

أما في يوليه الماضي، وقعت حادثة انهيار بمنطقة دير الملاك، حيث أكد رئيس الحي على خلو العقار من السكان وقت الانهيار، مشيرا إلى أن العقار كان قديما ومكون من 5 طوابق، وأن الانهيار كان بسبب البناء بطريقة مخالفة، مما تسبب في تصدعات أدت للانهيار.

الساحل

وبذات الشهر تعرض عقارين متجاورين بشارع الزهرية المتفرع من شارع المتنزه بحي الساحل، للانهيار بسبب أعمال الحفر التى كانت تتم بقطعة الأرض الملاصقة لهم، بهد حصول صاحبها على ترخيص من الحي ببدء الحفر والهدم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً