اعلان

"تايم لاين".. نرصد التفاصيل الكاملة لـ حادث قطار شبين الكوم اليوم

لا تزال أزمات قضبان الموت مستمرة، وهذه المرة كانت محافظة المنوفية على موعد مع آخر حوادث القطارات بعدما خرج قطار (شبين الكوم - منوف) عن القضبان إثر اصطدامه بالصدادة نتيجة عدم إعداد التحويلات بمزلقان مركز مدينة شبين الكوم، وهو ما أسفر عن إصابة 12 شخصا تم نقلهم جميعا للمستشفى الجامعي بشبين الكوم.

ومن موقع الحادث أكد "محمود عبد الغفار"، شاهد عيان، إنه قد حدث خطأ من عامل البلوك في تحويلات قطار شبين الكوم - منوف، وذلك بمزلقان شبين الكوم مما أدى لوقوع الإصابات، فيما أعلن الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، عن إصابة 12 شخصا بعد خروج القطار عن القضبان بمحطة شبين الكوم الجديدة، مشيرا إلى أن الوزارة دفعت بـ 15 سيارة إسعاف لنقل المصابين إلى المستشفيات القريبة.

من جهته، صرح الدكتور نصيف حفناوي، وكيل وزارة الصحة بمحافظة المنوفية، أنه تم نقل المصابين في حادث قطار شبين الكوم إلى مستشفى شبين الكوم التعليمي، والمستشفى الجامعي.

وعقب الحادث أكد مصدر مسئول بمحطة قطار شبين الكوم، توقف حركة قطارات "شبين الكوم - منوف" لحين إزالة آثار الحادث.

وفي السياق نفسه أكد المهندس هشام بيومي، رئيس حي غرب شبين الكوم، أن القطار "3620" قد خرج عن مسارة، إثر عدم ضبط التحويلات، وأن عملية إزالة أثار الحادث بدأت عقب الحادث مباشرة لتسهيل عودة حركة القطارات لمسارها الطبيعي مرة أخري.

السائق.. مصير مجهول

السائق كان اللغز المحير في حادث قطار شبين الكوم إذ تضاربت الأنباء حول مصيره بعد الحادث، فذكر مصدر مسئول بهيئة السكة الحديد، أن سائق قطار شبين الكوم، فر هاربًا، بعد تحويله بالخطأ لسكة التخزين الخاصة، مما أدى إلى اصطدام جرار القطار وخروجه عن القضبان.

وأكد المصدر أن المنطقة التي دخلها القطار تسمى حوش التخزين، خاصة وأن خط "منوف - القاهرة"، خط مفرد، ويعنى انتظار القطارات بعضها البعض للمرور، مشيرًا إلى أن التحويلات بهذه المنطقة متهالكة للغاية، ما يتسبب في وقوع هذه الحوادث.

فيما أفادت مصادر أنه تم التنسيق مع وزارة النقل هيئة السكك الحديدية للتحفظ على جهاز "ال ايه تي سي" المسمى بالصندوق الأسود، وأن قوات الأمن تحفظت على سائق القطار، للتحقيق في أسباب الحادث. 

أسباب فنية

بعد دقائق من الحادث، أكد المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، أن الأسباب الأولية للحادث ترتكز على سقوط عجلة البوجي الأمامي لـ جرار القطار رقم "540" ركاب "طنطا – منوف" هو عدم انتظام التحويلات الخاصة بمسار القطار.

وأضاف "رسلان" أن القطار كان متجهًا للتخزين لمرور قطار رقم "535" القادم من محطة القاهرة، مشيرا إلى أن الإصابات معظمها طفيفة نتيجة تخبط الركاب بهيكل القطار والكراسي بعد الاصطدام أو سقوط البعض ممن كانوا يقفون على أبواب القطار لحظة الحادث. 

فيما أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، عن خروج معظم المصابين في حادث قطار المنوفية بعد تحسن حالتهم، وأعلنت هيئة السكة الحديد عن عودة حركة القطارات لطبيعتها، ولا تزال التحقيقات مستمرة للوقوف على أبعاد الواقعة. 

أرقام صادمة 

وكشفت أحدث تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع حوادث القطارات خلال شهر يوليو 2018، حيث بلغ عددها 166 حادث، مقابل 142 حادث في يوليو 2017، وطبقاً للبيانات الإحصائية، نتج عن حوادث القطارات خلال شهر يوليو الماضى 70 مصاب و7. 

وكشف تقرير آخر للتعبئة والإحصاء، أن 80% من حوادث القطارات خلال عام 2017 نتجت عن اصطدام مركبات القطارات ببوابات المنافذ "المزلقانات"، حيث بلغ عدد الحوادث الناجمة عن ذلك السبب 1435 حادثا.

وأوضح التقرير أن إجمالى عدد حوادث القطارات خلال العام الماضى بلغ، 1793 حادث، مقابل 1249 حادثا عام 2016، بنسبة اتفاع 43.6%، لافتا إلى أن أكبر عدد لحوادث القطارات خلال 2017 كانت فى الوجه البحرى "الدلتا"، والذى شهد 1134 حادث.

وطبقاً للتقرير الإحصائى، شكلت نسبة حوادث القطارات بالوجه البحرى نسبة 63.3% من العدد الإجمالى خلال العام الماضى، وفى المقابل جاءت أقل نسبة للحوادث فى المنطقة المركزية بـ 221 حادث بنسبة 12.3% من إجمــالى حــوادث القطارات على مستــوى المناطق عام 2017.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً