اعلان

موعد صيام يوم عاشوراء 1440-2018 في مصر والدول العربية

يومي تاسوعاء وعاشوراء

موعد صيام يوم عاشوراء 1440 في مصر والسعودية والدول العربية، يتأتي مع بداية كل عام هجري، حيث ينتظر المسلمون يوم عاشوراء، وهو اليوم الذي نجى الله فيه سيدنا موسي من فرعون، حين هرب منه متجهًا إلى البحر حيث أغرق الله فرعون. وذكرى يوم عاشوراء يوافق الخميس المقبل، حيث يتزامن مع اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري. وعن أصل يوم عاشوراء اختلفت الروايات، إلا أن الصحيح ما ورد في كتب أهل السنة والجماعة أن النبي محمد عندما علم أن يهود المدينة يصومونه، أمر بصيامه قائلًا "محن أولى بموسى منهم"، ووَرد فيه قول النبي كما رواه مسلم "يُكَفِّر السَّنة الماضيةَ" وجرى الأمر على ذلك في عهد الخُلفاء الراشدين، حتى كان يومُ الجمعة العاشِر من المحرّم سنة إحدى وستين من الهجرة، وهو اليوم الذي قتل فيه الحسينُ بن علي في كَرْبِلاء.

موعد يوم عاشوراء في مصر والدول العربية:

يوافق يوم الخميس المقبل يوم عاشوراء على أن يكون يوم الأربعاء هو يوم تاسوعاء، في مصر وعدد من الدول العربية وهي: السعودية ومصر والإمارات واليمن والبحرين وقطر والأردن وفلسطين وليبيا وتونس وغيرها من الدول، وكانت وزارة الأوقاف المصرية قد أجازت صيام يوم عاشوراء فقط 

الأولى: أن يصوم يوم عاشوراء ويوماً قبله ويوماً بعده.

الثانية: أن يصوم يوم التاسع والعاشر.

الثالثة: أن يصوم يوم العاشر والحادي عشر.

الرابعة: أن يصام يوم عاشوراء منفرداً.

فضل صيام يوم عاشوراء

دعاء النبي محمد صل الله عليه وسلم، إلى صيام يوم عاشوراء أو يومي تاسوعاء وعاشوراء لما فيهما من فضل عظيم وثواب كبير، حيث أن صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب سنة ماضية. ومن المستحب أن يصوم المسلم التاسع والعاشر مخالفة لليهود. وقد وردت عدة أحاديث عدة عن فضل صيام يوم عاشوراء نقدم لكم منها بعض هذه الأحاديث الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ” ما هذا ؟ ” قالوا : هذا يوم صالح نجى الله فيه بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى قال : ” فأنا أحق بموسى منكم ” فصامه وأمر بصيامه.

كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال في حديث آخر عن أبي قتادة رضي الله عنه – في صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم وهو حديث طويل – قال : وسئل عن صوم يوم عاشوراء فقال : ” يكفر السنة الماضية ” وفي رواية ” صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله “

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التموين: توريد 900 ألف طن قمح محلي حتى الآن.. وإضافة فترة مسائية لاستلام المحصول