اعلان

ما لم تعرفه عن فضل صيام عاشوراء والأدعية المستحبة لرسول الله في هذا اليوم

يوم عاشوراء

يوافق موعد يوم عاشوراء 1440 -2018 الخميس الموافق 20 سبتمبر وهو اليوم العاشر من شهر محرم بالتقويم الهجري، ويتزامن مع استشهاد الحسين بن على حفيد رسول الله محمد بمعركة كربلاء، ويتسائل المسلمين في كافة إرجاء العالم عن فضل صيام يوم عاشوراء ويريدون معرفة الأدعية المستحبة في يوم عاشوراء نظرًا لأن تفصلنا عن تلك المناسبة أيامًا معدودة وهناك العديد من مظاهر يوم عاشوراء، وصيام يوم عاشوراء فرصة يغتنمها المسلمين وأجر عظيم، لذلك نهتم بنشر كل ماتريدون معرفته عن يوم عاشوراء في هذا الموضوع.

فضل صيام يوم عاشوراء 

وفق ما ورد عن فضل صيام يوم عاشوراء أنه مكفر لكافة الذنوب عن سنة قبله، وجاء صيام يوم عاشوراء فى عدة أحاديث نبوية، أن هذا اليوم كان اليهود تصوم فيه وعندما حضر النبى صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ووجد اليهود تصوم يوم عاشوراء وسأل عما يفعلون، فقالوا " يوم عاشوراء يوم صالح حيث نجى الله بنى إسرائيل من عدوّهم فصامه موسى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ فأنا أحق بموسى منكم، وصامه وأمر المسلمون بصيامه".

وحسب ماجاء عن فضل صيام يوم عاشوراء عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رجلًا سأل النبيﷺ عن صيام عاشوراء فقال: (أحتسب على الله أن يكفـر السنـة التي قـبلـه) رواه مسلم ، عن فضائل عديدة عن صيام يوم عاشوراء أهمها أن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم صام في هذا اليوم وأمر المسلمون بالصيام فيه حتى فُرض صيام رمضان، وصيام هذا اليوم سنة حيث ترك الرسول صلى الله عليه وسلم أمر الصوم في يوم عاشوراء لإرادة المسلمين فقال من شاء صامه ومن شاء تركه.

الأدعية المستحبة في يوم عاشوراء

يذكر أن فضل صيام عاشوراء كبير، وهناك عدة أدعية يستحب ذكرها في يوم عاشوراء ونعرض في السطور التالية الأكثر انتشارًا:

حسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير

سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كلها .

ويا رحمن الدنيا والأخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحيني حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.

اقرأ أيضًا.. يوم نجى الله فيه موسى .. موعد يومي تاسوعاء وعاشوراء 1440-2018 في مصر والدول العربية

والجدير بالذكر أن العديد من رواد التواصل الاجتماعي هذا الأيام يرسلون الأدعية المستحبة في يوم عاشوراء لبعضهم البعض ويبحثون عن فضل صيام عاشوراء ومافعله الرسول في هذا اليوم.

 ومن المحدد أن يوم عاشوراء غدًا الخميس العاشر من شهر محرم 1440 والموافق 20 سبتمبر 2018 وهو اليوم الذى شهد مصرع الحسين بن علي حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
فيفا يعلن رسميا إيقاف قيد الزمالك 3 فترات بسبب خالد بوطيب