اعلان

رئيس جهاز تعمير القاهرة الكبرى: 4.2 مليار جنيه لتنفيذ محور الملك عبد الله العام المالي الجاري.. ندرس مد محور الفنجري للعاصمة الإدارية الجديدة وقريباً بدء تنفيذ المرحلة الثانية (حوار)

محور الملك عبد الله العام

كشف اللواء محمد الكيلاني، رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير القاهرة الكبرى، عن طرح الجهاز مشروع محور الملك عبد الله على المكاتب الاستشارية والذي يمتد لنحو 15 كم باستثمارات تصل إلى نحو 4.2 مليار جنيه والبدء في تنفيذه خلال العام المالي الجاري.

وقال "الكيلاني"، في حواره لـ"أهل مصر"، إن المشروع يعتبر أول محور عرضي يربط بين الطريق الدائري ومحور 26 يوليو ومحور روض الفرج، يبدأ من الطريق الدائري بالمنيب وحتى الطريق الدائري بالهرم ومحور روض الفرج.

وأضاف أن الجهاز، يستكمل حاليًا مشروع تطوير محور صفط اللبن والذي يتضمن تنفيذ نفقين عند جامعة القاهرة للقادم من محور صفط اللبن لتفادي الكثافة المرورية بمحيط الجامعة وكذلك من منطقة كلية الهندسة وكذلك نفق شارع مراد لافتاً إلى أنه تم فعلياً افتتاح الاتجاه القادم من مسرح البالون لميدان الجيزة ومن المقرر أن ينتهي المشروع ككل نهاية أكتوبر المقبل باستثمارات تتخطى نحو 400 مليون جنيه، وإلى نص الحوار..

ما أبرز المشروعات التي ينفذها الجهاز حالياً؟

حاليًا هناك بإجراءات الطرح الخاصة بمشروع محور الملك عبد الله، والذي يعتبر شريان حي في قلب القاهرة الكبرى كونه أول محور عرضي يربط بين الطريق الدائري ومحور 26 يوليو ومحور روض الفرج .

ما هو مسار المحور؟

يبدأ من الطريق الدائري بالمنيب وحتى الطريق الدائري بالهرم ومحور روض الفرج مرورًا بترعة الزمر حاليًا وشارع الهرم وشارع فيصل ثم أعلى محطة مترو أنفاق فيصل ثم منطقة أبو أتاتة وبولاق الدكرور مرورًا بشارع جامعة الدول العربية ليقطع محور 26 يوليو وبعده الدائري ومحور روض الفرج.

ما هو طول المحور ككل؟

المحور سيجرى تنفيذه بطول 15 كم ويحل مشكلة مرورية كبيرة تتجلى في مناطق فيصل والهرم وميدان الجيزة، ويربط بين غرب القاهرة وطريق مصر – الإسكندرية الصحراوي والعلمين ومطروح ومناطق الجيزة وسيساهم في حل أزمة الكثافة المرورية الدامة في مناطق المريوطية والرماية.

كم تبلغ استثماراته؟

تتخطى استثمارات محور الملك عبد الله نحو 4.2 مليار جنيه، بدأت عملية الطرح على المكاتب الاستشارية الكبرى وقريبًا، بدء تنفيذ الأعمال ولكن بعد حل بعض المعوقات التي تواجه المشروع في مناطق ستتضمن أعمال نزع ملكيات لجزء بسيط، وننتظر قرار رئيس الوزراء لإصدار قرار إزالتها وتعويض أصحابها بما يتوازى مع أسعار السوق حاليًا، وتتضمن بعض العقارات في منطقة أبو أتاتة.

كم مرحلة يتضمنها المشروع؟

ننفذ المشروع على 3 مراحل أو قطاعات وسنراعي في المشروع سرعة التنفيذ لأن جميع المناطق التي يمر بها تتضمن كثافات مرورية عالية ويتضمن المحور تنفيذ طريق حر بعرض 22 مترًا، 6 حارات، ويضم 3 قطاعات الأول يبدأ من شارع الهرم وحتى المنيب والثاني يبدأ من شارع جامعة الدول العربية وحتى محور روض الفرج والقطاع الثالث ما بين القطاعين بمناطق بولاق الدكرور وأبو أتاتة وهو القطاع الذي سيشهد بعض عمليات نزع الملكيات.

هل هناك مشروعات أخرى ينفذها الجهاز؟

ننفذ عددًا ضخمًا من المشروعات، ونخدم ما يزيد عن 50 مليون نسمة، سكان محافظات القاهرة الكبرى القاهرة والجيزة والقليوبية، ونستكمل حاليًا المرحلة الثانية من مشروع تطوير محور صفط اللبن.

ما هو مشروع التطوير؟

مشروع تطوير محور صفط اللبن يتضمن تنفيذ نفقين عند جامعة القاهرة للقادم من محور صفط اللبن لتفادي الكثافة المرورية بمحيط الجامعة وكذلك من منطقة كلية الهندسة ونفق شارع مراد، الذي ننفذه كمرحلة أولى ضمن خطة الأنفاق التي ستسهل الحركة المرورية حول مديرية أمن الجيزة وحديقة الحيوان.

متى الانتهاء منه؟

افتتحنا بالفعل الاتجاه القادم من مسرح البالون لميدان الجيزة ومن المقرر أن ننتهي من تنفيذ باقي الأعمال نهاية أكتوبر المقبل باستثمارات تتخطى نحو 400 مليون جنيه.

هل هناك مشروعات جديدة يدرسها الجهاز حاليًا؟

بالفعل قريبًا سنبدأ في تطوير طريق الأوتوستوراد وتحويله لطريق معزول حر وهو من المحاور الرئيسية التي ستساهم بشكل كبير في سهولة الحركة شرق القاهرة وسنبدأ في تنفيذه العام المالي الجاري.

وبالنسبة لمشروع محور الفنجري؟

محور الفنجري انتهينا من تنفيذ المرحلة الأولى، وجرى تشغيله ويتضمن الكوبري الذي يقطع طريق الأوتوستوراد والمشروع لمن لا يعلم يعتبر استكمالًا لمشروع محور روض الفرج الذي يبدأ من علامة الكيلو 39.200 على طريق مصر - الإسكندرية الصحراوي.

ما هو مساره؟

تنفيذ محور الفنجري العرضي على 3 مراحل ليربط بين محور روض الفرج الجاري تنفيذه حاليًا من الخلفاوي وحتى الضبعة، بين شرق العاصمة القاهرة الجديدة ثم العاصمة الإدارية ثم السخنة وجنوب الوادي وهو تكريس لفكرة تنفيذ حلول طويلة الأجل واستكمال لمشروعات التنمية القومية التي تحل أزمات مرورية كبيرة وحل للكثافات السكانية في المناطق المذكورة ولابد من التفكير المستقبلي والتنمية المستدامة.

ماذا عن المرحلتين الثانية والثالثة؟

نعمل فيهما حاليًا، والانتهاء من بعض الإجراءات بالتنسيق مع القوات المسلحة وندرس حاليًا المرحلة الثانية والتي تتضمن محورين الأول تطوير كوبري الفنجري الحالي وتوسيعه ليصبح 8 حارات في الاتجاهين بدلاً من 4 حارات مع توسيع الحارات أسفل الكوبري لتصبح 6 حارات في الإتجاهين والمحور الثاني يضم تنفيذ نفق عند منزل كوبري أكتوبر في مدينة نصر أمام جهاز الأمن الوطني وحتي محور المشير بالتجمع الخامس.

والمرحلة الثالثة !!

تتضمن تطوير كوبري القبة الحالي حتى شارع ولي العهد، وتتضمن تنفيذ كوبري معلق جديد أعلى الكوبري القديم الحالي وضطررنا لعمل كوبري معلق بسبب ضيق المسافة بين العمارات حتى لا نستغل مساحات على الأرض.

ما مميزات المشروع؟

ربطنا العاصمة الإدارية الجديدة بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة بمنطقة الضبعة بطريق حر وتوسعة بدون المساس بالوضع الحالي وضاعفنا المحاور المرورية السطحية الحالية، وبالطبع المشروع يقلل المسافة ويقلل استغلال الوقود والوقت وغيره وهو المحور العرضي الوحيد في القاهرة ومن المنتظر أن يحدث سيولة مرورية هائلة من خلال تقليل الكثافة المرورية على السطح في الشارع.

إذًا المحور سيستكمل حتى مدينة العاصمة الإدارية الجديدة..

حاليًا ينتهي عند مسجد المشير بالقاهرة الجديدة ولكن حاليًا ندرس مد المشروع ليخدم مدينة العاصمة الإدارية الجديدة.

إلى أى مدى وصل مشروع تطوير الجيزة؟

نستكمل المشروع وننتظر تخصيص نحو 908 ملايين جنيه، قيمة نزع الملكيات لاستكمال المشروع ووعدنا الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بتوفيرها من ميزانية هيئة المجتمعات العمرانية وبعدها سنبدا في استكمال المشروع.

ماذا عن مشروع صرف الأمطار؟

نكثف العمل في 200 موقع مع المكاتب الاستشارية لتنفيذه بدون أي عشوائية وانتهينا فعليًا من تنفيذ نحو 60 % من المشروع وسننتهي منه خلال 6 أشهر على الأكثر.

ما هو حجم استثمارات المشروع؟

100 مليون جنيه استثمارات مشروع صرف الأمطار لجميع المواقع التي نعمل بها.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تحذير شديد اللهجة.. نص كلمة الرئيس السيسي أمام القمة العربية بالبحرين