اعلان

مع بداية العام الدراسي.. 7 أطعمة لتنشيط ذاكرة التلاميذ

لمياء حمزة خبيرة التغذية والطب التكميلي

مع الاستعداد لعام دراسي جديد، تسعى كل أم لتقديم الأطعمة المفيدة لصحة طفلها، ولذلك نقدم فى هذا التقرير أهم الأطعمة التى تساعد على التركيز فى أول يوم دراسة:

تقول لمياء حمزة خبيرة التغذية والطب التكميلي، فى تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، إن هناك بعض الأطعمة التى تساعد على تعزيز وظائف المخ وتنشيط خلاياه، ويمكن الاستعانة بها يوميًا لزيادة نسبة التركيز عند الأطفال، مع بداية العام الدراسي، ومن أبرزها:

"الشوفان"

يحتوى على نسبة عالية من الألياف والبروتيات التى تعمل على تعزيز وظائف الدماغ وحماية القلب والشرايين من الجلطات والأزمات المفاجئة ، ويمكن الإستفادة من الشوفان من خلال العيش الفينو الأسمر وخبز الشوفان وخبز الحبوب المتنوعة الذى يتواجد حاليا فى المخابز المنتشرة فى أنحاء الجمهورية .

"البيض"

يعد البيض من أبرز الأغذية المفيدة لصحة الأطفال وذلك بسبب إحتوائه هلى نسبه عالية من البروتينات والكربوهيدرات ، ولذلك ينصح بتناول البيض فى وجبة الإفطار لزيادة تركيز الأطفال على مدار اليوم الدراسي .

"الخضراوات والفاكهة"

تعد الخضراوات والفاكهة من أكثر العناصر الغذائية التى تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والأملاح الهامة لنمو الطفل ، كما أن مضادات الأكسدة التى تتواجد فى تكوينها تساعد بشكل فعال على نمو خلايا المخ وتنشيط الذاكرة ، ولذلك ينصح الأمهات بالتركيز على الخضراوات والفاكهة الطازجة يوميا لمساعدة الطفل على القيام بواجباته المدرسية.

"المكسرات"

تحتوى المكسرات على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والأحماض التى تعمل بدورها على تعزيز صحة المخ ، ولكن ينبغى الحرص على تناول المكسرات بكميات قليلة وتكون خالية من الملح . 

"الشوكولاتة" 

تحتوى الشكولاتة على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الهامة لصحة الأطفال ، ولذلك ينصح بإعطاء الطفل لقطعة واحدة من الشكولاتة المحتوية على فول سودانى أو مكسرات يوميا .

"الزبادى" 

ينصح بتناول الطفل لكوب واحد من الزبادى فى وجبة الإفطار وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من البروتين ، الذى يلعب دورا فعالا فى تعزيز تدفق الدفق إلى المخ مما ينعكس إيجابيا على تنشيط خلايا الدماغ 

"سمك السلمون" 

يساعد سمك السلمون على تعزيز المهارات العقلية ، نتيجة إحتوائه على نسبة عالية من أوميجا 3 ولذلك فهو يعد من أبرز الأطعمة الصديقة للدماغ وللخلايا العقلية.

وقدمت خبيرة التغذية وصفة طبيعية لزيادة تركيز الأطفال ، قائلة بأن تحضير كوب واحد يوميا من الماء المضاف إليه ربع ملعقة عسل صغيرة والقليل من قطرات الليمون وتناوله فى الصباح يساعد جيدا على زيادة التركيز لدى الاطفال على مدار اليوم الدراسي، محذرة من تناول الأطفال للأغذية المصنعة والمحفوظة نظرا لاحتوائها على نسب دهون عالية تتسبب فى إصابة الطفل بالعديد من المشكلات الصحية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سفينة للحرس الثوري الإيراني تعبر خط الاستواء في أول مهمة بنصف الكرة الجنوبي