اعلان

شركات أمنية تحذر مستخدمي أندرويد من تطبيقات مدمرة على متجر جوجل

اندرويد
كتب :

حذرت شركات الحماية السيبرانية مستخدمي "اندرويد" من تطبيقات مزيفة ، تحتوي علي برمجيات خبيثه مدمرة وبرامج تجسس ظهرت مؤخرا علي متجر "جوجل بلاي " وباتت تهدد الملايين من مستخدمي الهواتف الذكية واجهزة الكمبيوتر الكفي واللوحي .

وقال موقع "توب تن في بي ان" المتخصص الامن الالكتروني ، ان هناك اكثر من 41 تطبيقا علي متجر جوجل بلاي ، يمكن اعتبارهم "تطبيقات زائفة" تهدد مستخدمي نظام اندوريد وتشكل خطورة عليهم .

ونضح خبراء الموقع مستخدمي اندوريد يعدم تحميل اي تطبيق جديد مجهول وغير موثوق فيه ، ولم يخضع لاختبارات الامان المتعارف عليها ، التي تقوم بها شركات الحماية الامنية المتخصصة .

وقال رئيس قسم التحليل والبحث في الموقع "سيمون ميجليانو" ، انه من بين التطبيقات الـ42 ، عثرنا علي 32 تطبيقا تحتوي علي برمجيات خبيثه ، وبرامج تجسس وتحكم في الكاميرات ، بالاضافة الي برامج اخري تهدد خصوصية المستخدمين ، وتم ابلاغ القائمين علي متجر جوجل بلاي يهذه البرامج وطلبنا منهم ضرورة ازالتها فورا .

واشار "ميجليانو " انه تم العثور علي مجموعة اخري من التطبيقات الخادعة ، المصممة لسرقة ارصدة المستخدمين والاحتيال عليهم واجبارهم علي تفصح مواقع غير مرغوب فيها ، او المشاركة في العاب تستنزف الوقت والجهد والمال.

وحذر "ميجليانو" من الدعوات الزائفة التي يتم ارسالها عبر البريد الالكتروني ، لانها تفتح الباب امام القراصنة والمحتالين ، الذين يرسلون بمجيات خبيثه تقوم بتعقب الاشخاص وسرقة قوائم جهات الاتصال ، واستخدام كاميرات الهواتف الخاصة بهم دون معرفتهم والتجسس عليهم واجراء مكالمات هاتفية بشكل سري من خلال اجهزتهم .

وأكد "ميجليانو" ان اكثر من 20 % من التطبيقات التي تنتمي الي اشخصا علي متجر جوجل بلاي، تستخدم في التجسس وانتهاك الخصوصية وتتبع المواقع ومراقبة المكالمات وسرقة جهات الاتصال الموجودة علي الهاتف، بالاضافة الي ان 40% منها مجرد تطبيقات احتيالية تستهدف استدراج مستخدمي اندرويد ، لزيارة مواقع تحقق ارباح لمطوري هذه التطبيقات .

واضاف :" في وقت سابق من سبتمبر الحالي اكتشفنا تطبيقا يحتوي علي برنامج تجسس قوي ، يستهدف سرقة سجلات الرسائل والصور ومقاطع الفيديو الموجودة علي الهواتف التي تستخدم اندرويد وتم ابلاغ شركة جوجل لسرعة حذفه وحماية مستخدمي متجرها الالكتروني.

وكانت شركة "بيت ديفندر " المتخصص في الامن الالكتروني قد عثرت علي مجموعة من البرمجيات الخبيثه خلال فحصها لتطبيق يحمل اسم "لعبة الجنس" كان معروضا علي متجر جوجل بلاي في عام 2016 ، وتبين انه يقوم بالتحكم في الكاميرات الحاصة بمستخدمي هواتف اندرويد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً