اعلان

أطراف الصراع في سوريا يصطدمون بالحائط الروسي.. موسكو تلوم "تل أبيب" على إسقاط طائرتها في اللاذقية.. وإسرائيل ترد: إيران السبب

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

كشفت وزارة الدفاع الروسية صباح اليوم الثلاثاء أن طائرة استطلاع روسية من نوع ايل- 20 أسقطت بواسطة صاروخ سوري فوق البحر الأبيض المتوسط عن طريق الخطأ، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 15 شخصاً، عقب تبادل إطلاق نار بين القوات السورية و القوات الإسرائيلية في مدينة اللاذقية، حيث قال الميجر جنرال ايجور كوناشنكوف المتحدث باسم الوزارة في بيان "الطيارون الاسرائيليون كانوا يستخدمون الطائرة الروسية كدرع ودفعوها إلى خط النار من الدفاع السوري."

نقل التلفزيون الحكومي الروسي عن بيان لوزارة الدفاع قوله إن وزير الدفاع سيرجي شويجو أبلغ نظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن إسرائيل "مسؤولة بالكامل" عن الوفيات،وقال الجيش الإسرائيلي إن إسرائيل لم تحذرها من عمليتها على محافظة اللاذقية حتى دقيقة واحدة قبل الضربة الجوية ، التي لم تعط الطائرة الروسية الوقت الكافي للهروب.

ورفض كل من الجيش الإسرائيلي ووزارة الخارجية الإسرائيلية التعليق على المطلب الروسي، ونقلت وكالات الأنباء الروسية في وقت لاحق اليوم عن الوزارة قولها إن فريق إنقاذ عثر على حطام الطائرة في البحر واسترجع بعض الجثث وبعض شظايا الحطام.

لعدة سنوات ، حافظت إسرائيل وروسيا على خط ساخن خاص لمنع قواتها الجوية من الصدام في سوريا، وكان مسؤولون عسكريون إسرائيليون قد أشادوا في السابق بفعاليته، لقد كانت روسيا الداعم الرئيسي للرئيس السوري بشار الأسد ولها قاعدتين عسكريتين في البلاد، بما في ذلك واحدة قريبة من ساحل البحر المتوسط.

إن دخول روسيا الدراماتيكي في الحرب الأهلية السورية في عام 2015 دعماً للحكومة السورية، بعد عام من الضربات الجوية من قبل الولايات المتحدة وشركائها في التحالف ضد تنظيم داعش، زاد من شبح المواجهات الخطيرة في سماء سوريا.

كما أن القوات التركية موجودة على الأرض في شمال سوريا وتقوم بدوريات في سماء المنطقة حيث تسعى أنقرة إلى زيادة نفوذها هناك والحد من توسع الأراضي السورية التي يسيطر عليها الأكراد، امتنعت إسرائيل عن الانحياز إلى جانب الحرب الأهلية السورية، لكنها أقرت بتنفيذ عشرات الغارات الجوية ضد العدو اللدود إيران و "حزب الله" الشيعي.

كما اعترفت إسرائيل بمهاجمة أهداف إيرانية حوالي 200 مرة، حذرت إسرائيل بأنها لن تسمح لإيران بتأسيس وجود عسكري دائم في سوريا ما بعد الحرب، وحافظ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تواصل مستمر مع روسيا، ينتقل نتنياهو مراراً إلى روسيا لإجراء محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين لمناقشة القضية السورية.

وصرح سيما شاين ، وهو مسؤول كبير سابق في الموساد ونائب المدير العام السابق في وزارة الشؤون الاستراتيجية ، لمحطة إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن عملية إطلاق النار إشكالية عسكريا وداخليا من منظور روسي،وقالت "أعتقد أنها ستفرض قيودا بالغة على حرية نشاط إسرائيل".

لطالما كانت المنطقة الحدودية مصدر قلق كبير لإسرائيل، التي تكره أن ترى حزب الله يؤسس مواقع عسكرية على طول مرتفعات الجولان للانضمام إلى البنية التحتية المهمة التي أقامتها بالفعل في جنوب لبنان.

على الرغم من أنها تركز حالياً على استعادة منطقة إدلب في شمال غرب سوريا ، فمن المرجح أن يركز هذا الائتلاف قريبا اهتمامه على منطقتي القنيطرة ودرعا ، بالقرب من الحدود الإسرائيلية، ويشير تقرير كرايسز جروب إلى أنه سيكون من السهل نسبياً على هذه الجماعات الالتفاف حول القيود ، "على سبيل المثال من خلال دمج المقاتلين في الجيش السوري أو ببساطة جعلهم يرتدون الزي الرسمي الخاص بهم".

تقول مجموعة الدفاع أنه قبل تحرك محور سوريا - إيران - حزب الله باتجاه الجنوب الغربي ، يجب على روسيا العمل على التفاوض حول اتفاقية بين إسرائيل وإسرائيل، تشير مجموعة الأزمات إلى أن إصرار إسرائيل على بقاء القوات المدعومة من إيران وإيران خارج جنوب سوريا سيكون أصعب مفاوضات ، لأن حزب الله والميليشيات الشيعية لن يميلوا إلى قبوله ويمكنهم بسهولة الغش من خلال تمويه أنفسهم على أنهم سوريون.

ومع ذلك ، يقول المؤلفان إنه يمكن حل هذه المشكلة من خلال جعل روسيا توافق على منع إيران من إقامة أنواع البنية التحتية الأكثر أهمية بالنسبة لإسرائيل، مثل ميناء بحري يمكن للجمهورية الإسلامية من خلاله تنفيذ هجمات ضد حقول الغاز الطبيعي الإسرائيلية ، نقل الأسلحة إلى حزب الله، أو مصنع لإنتاج صواريخ.

أثير شبح الحرب بين إسرائيل وإيران والمشكلة المعقدة للوجود الإيراني في سوريا مرة أخرى هذا،تعتقد إسرائيل منذ تدخل إيران لأول مرة لدعم الرئيس الأسد في 2013 أنها تقوم ببناء بنية تحتية عسكرية في سوريا من أجل مهاجمة إسرائيل.

وقال إن حتى موسكو ، الحليف الأعلى لإيران في سوريا ، تريد "العودة الكاملة للقوات الإيرانية النظامية وغير النظامية" إلى إيران، وإذا لم يستطع الروس إخراج الإيرانيين من سوريا، والولايات المتحدة لا تستطيع فعل ذلك ، فإن المعنى هو أن إسرائيل ستضطر إلى التعامل معه بمفردها، بينما يبدو أن لا أحد يريد الحرب ، فإن الجميع مدعومون في الزاوية في هذا الصراع الفوضوي،سوف تحتاج إيران إلى حوافز كبيرة من روسيا قبل أن تفكر حتى في مغادرة سوريا ، والتي من غير المرجح أن يتم تقديمها.

نجح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الضغط على روسيا لعدم تزويد سوريا بنظام متقدم مضاد للطائرات من طراز S300 يمكن أن يعوق طلعات جوية مستقبلية، في وقت سابق من هذا الشهر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رفضت الارتباط به.. طالبة طب الزقازيق ضحية زميلها تغادر المستشفى بعد تماثلها الشفاء