اعلان

برلماني يصف المادة المستخدمة في الغسيل الكلوي بـ"مية الطرشي"

حاتم عبد الحميد عضو مجلس النواب
كتب : نهى نجم

عبر حاتم عبد الحميد، عضو مجلس النواب، عن غضبه من كارثة مرضى الغسيل الكلوي بمستشفى ديرب في الشرقية، وفي جميع المحافظات.

وقال في اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب اليوم الثلاثاء،: "من لم يمت أثناء الغسيل الكيماوي يمت أثناء عودته لمنزله".

وعلقت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان على حديثه، بأن السبب في الكارثة يرجع للإهمال الإداري قائلة: "كلنا عايشين في مصر والاحساس بالمسئولية ليس على القدر المطلوب وأنا مش هحط عسكري على كل طبيب وممرض".

وأضاف"عبد الحميد" أنه مريض بالفشل الكلوي ويعلم كم المعاناة لهؤلاء المرضى، مؤكدًا أن السبب الرئيسي في وفاة مرضى الفشل الكلوي بديرب نجم لعدم قيام القائمين على الوحدة بتعقيم الماكينات بعد الصيانة واصفًا المواد التي يتم استخدامها في الغسيل بـ"مية الطرشي".

ولفت النائب إلى أن مدة صلاحية ماكينات الغسيل الكلوي 5 سنوات ولكن المتاح حاليًا يستخدم منذ 20 سنة، مطالبًا الوزيرة بمخاطبة صندوق تحيا مصر والحصول على مليار جنيه لاستبدال ماكينات الغسيل الحالية، حاصة وأن عدد مرضى الفشل الكلوي تجاوز المليون مريض.

جدير بالذكر أن الأزمة الحقيقية التي تواجه مرضى الفشسل الكلوي متمثلة في نقص حاد في الأدوية، مطالبًا المستشفيات بإعداد وجبة أكل للمرضى أثناء قيامهم بالغسيل نظرا لطول فترة الغسيل التي تصل إلى 4 ساعات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم