اعلان

تبدأ من 65 جنيهًا حتى 31 ألفًا.. تعرف على القائمة الكاملة لمصروفات مدارس "التربية والتعليم"

صورة ارشيفية

أعباء كثيرة ملقاة على عاتق أولياء الأمور في بداية العام الدراسي الجديد، وسط ارتفاع معظم أسعار مستلزمات الدراسة، وأنباء تملأ صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، عن زيادات جديدة في مصروفات المدارس، ولأن السواد الأعظم من المصريين، أبناؤهم في مدارس حكومية، بعد أن استحدثت وزارة التربية والتعليم في الأعوام الماضية، عدة أنواع من المدارس، منها مدارس المتفوقين "stem"، وهذا العام المدارس اليابانية، وغيرها من المدارس التي تخضع في منهجها وإدارتها بشكل كامل لوزارة التربية والتعليم.

وبعد الكم الهائل من الشائعات عن زيادات خيالية في أسعار مصروفات المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم، ينشر "أهل مصر"، مصروفات المدارس التابعة للتربية والتعليم كما أعلنتها الوزارة للعام الدراسي 2018-2019.

1-المدارس الحكومية العامة: من 65 :115 جنيهًا.

2- المدارس الحكومية الدولية لا تزيد عن 15 ألف جنيه.

3- مدارس النيل الدولية من 16:12 ألف جنيه.

4- المدارس الرسمية " التجريبية سابقًا" من 400- 2000جنيه.

5- المدارس الرسمية لغات "المستقبل سابقًا" من 500 - 970 جنيهًا.

6- مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا "لطلاب المدارس الحكومية" تصل إلى 1000 جنيه.

7- مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا" لطلاب المدارس الخاصة والحكومية " تصل إلى 31 ألف جنيه.

8- مصروفات المدارس اليابانية 10000 جنيه.

9-مدارس البكالوريا الدولية من 7 -9 آلاف جنيه.

وقررت وزارة التربية والتعليم، زيادة مصروفات المدارس الخاصة بنسبة 25%، للمدارس التي مصروفاتها 2000 جنيه، و7% للمدارس التي تبدأ مصروفاتها بـ«10000» فما فوق، فضلًا عن تخفيض نسبة الزيادة فى المدارس الدولية من 14% لـ7%.

ويقدم "أهل مصر"، أبرز المعلومات عن المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم.

1-المدارس الحكومية العامة

هي المدارس الأكثر انتشارًا فى مصر، وتدرس جميع المواد باللغة العربية، وتكون اللغة الثانية بها الإنجليزية، ثم فى مرحلة الثانوية يتم تخيير الطالب بين تعلم لغة أخرى من بين لغات، "الفرنسية، الألمانية، الإسبانية،الإيطالية"، على أن يكون سن الالتحاق بها 6 سنوات، مقابل مصروفات رمزية طفيفة للغاية.

2- المدارس الحكومية الدولية

مدارس جديدة تابعة للوزارة، سيتم افتتاح 9 منها في 21 أكتوبر القادم، وتقدم خدمة تعليمية جيدة مشابهة للمدارس الدولية لكن بأسعار منخفضة.

3- مدارس النيل الحكومية

تابعة للحكومة وتعمل على تقديم خدمة تعليمية مشابهة للمدارس الدولية الأجنبية، وتدرس مناهج مصرية لكن بمعايير دولية لمراحل التعليم المختلفة، بالتعاون مع هيئة الامتحانات الدولية بجامعة كيمبردج التي تقدم الدعم الفني للمدارس، وعندما يتخرج الطالب من هذه المدارس يمكنه الالتحاق بالجامعات المصرية والدولية، وتعادل شهادتها شهادة "أي جي" الدولية المعتمدة في التعليم البريطاني.

4-المدارس الرسمية "التجريبية سابقاً"

تدرس فيها جميع المواد بالغة الإنجليزية ماعدا مواد محدودة تدرس باللغة العربية، وتنقسم إلى

(أ) رسمية للغات "التجريبية سابقا، وتكون أقل كثافة طلابيا من نظيرتها العامة، ولا يزيد فيها أعداد الطلاب عن 36 طالبًا، ومصروفاها أعلى نسبيا من نظيرتها العامة.

(ب) رسمية متميزة للغات "المستقبل سابقا"وتكون أقل كثافة من نظيرتها الرسمية للغات؛ ولا يزيد أعداد الطلاب بها عن 29 طالبًا، ومصروفاتها تعادل ضعف نظيرتها الرسمية للغات.

5-مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، وهي حكومية يلتحق بها التلاميذ المتفوقين أكاديميا بعد النجاح في الاختبارات المقررة والحصول على مجموع أعلى من 90% في نهاية المرحلة الإعدادية، كما أنها توفر إقامة كاملة للطلاب، وتعمل بنظام STEM، كى تراعى مناهجها الوسائل الحديثة فى التعليم مع مراعاة كثافة الفصول المنخفضة "24 تلميذا"، ويحصل خريجوها على شهادة العلوم والتكنولوجيا للمتفوقين، ويمكن لطلاب المدارس الخاصة والدولية الالتحاق بها أيضًا لكن بمصروفات أكثر من طلاب المدارس الحكومية العامة.

6-المدارس اليابانية، جرى إنشاؤها بالتعاون مع دولة اليابان، لتقديم خدمة تعليمية متميزة تعتمد على أنشطة "التوكاتسو"، التى تسعى لبناء شخصية الطلاب، وتقدم خدمة تعليمية متميزة تعادل الخدمة المقدمة بالمدارس الخاصة.

7-مدارس البكالوريا الدولية، رسمية نموذجية دولية محدودة العدد، تطبق بها المناهج ذات الطبيعة الخاصة والدولية باللغة العربية، وتتبع قطاع التعليم العام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي