اعلان

لطلاب "سنة أولى جامعة".. نصائح ذهبية من "القدامى": "ابعد عن آخر مُدرج.. والأبلة اسمها دكتور"

صورة ارشيفية
كتب : منى حسن

أكثر من نصف مليون طالب ينتظرون يوم السبت المقبل بفارغ الصبر، حيث بداية العام الدراسي الجديد لهم بالجامعة، وانطلاقة جديدة لحياتهم، فالجامعة بالنسبة لهم هي مرحلة الخلاص من "بعبع" الثانوية العامة وتوترها وقلقها، والاستعداد لعالم الجامعة برفاهيته ومميزاته، آملين بوجود الجامعة كما رسموها في خيالهم.

ويشعر الطالب الجديد الملتحق بالجامعة، بمشاعر مختلطة في أول يوم له بالحرم الجامعي، تكون ممزوجة بين الفرحة والقلق والخوف مما ينتظره، مما يجعله يفضل اللجوء إلى التعرف على الطلاب القدامى بالجامعة، إيمانًا منه بأنهم أكثر خبرة وتمكن من الجامعة.

ومن هذا المنطلق وجه عدد من الطلاب القدامى، عدة نصائح ذهبية من خلاصة خبرتهم وتجاربهم بالجامعة، طوال سنوات الدراسة لهم بها، لطلاب "سنة أولى جامعة"، محاولة منهم لمساعدتهم في فهم الأمور بطريقة بسيطة.

وقال أحمد علي، خريج كلية التجارة جامعة القاهرة: "لازم تنسى كلمة مدرس وأبلة وفصل وحصة، لو قلتها هيتريقوا عليك في الجامعة.. خلي بالك"، وتابع: "هتستبدل المدرس بالدكتور والفصل بالمدرج والحصة بالمحاضرة والسكشن".

بينما نصح كريم صبري، طالب بالفرقة الرابعة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، الطلاب الجدد بالابتعاد عن الجلوس في آخر المدرج أثناء المحاضرة، قائلًا: "مش هتعرف تركز لأنه دايما بيقعد فيه الناس اللي بترغي أو اللي عايز ينام.. خليك في الأول أو في النص".

وقالت أمنية نجيب، طالبة بالفرقة الثالثة كلية الآداب، للطلاب الجدد: "في البداية ستشعر بأنك لست مستوعب لكل ماتتلاقاه من المواد، ولكن اطمئن فهذا طبيعي نظرًا لتغير محتوى المناهج وستجد كل زملائك ينتابهم نفس الشعور".

ونصح محمود سمير، الطالب بالفرقة الرابعة كلية الحقوق، الطلاب الجدد، بشراء المذكرات الخاصة بالمناهج أثناء المراجعة النهائية للامتحانات، قائلاً: "هتخليك تلم المادة كلها في يوم".

ووجهت نهى محمد، الطالبة بالفرقة الرابعة بكلية الإعلام، النصيحة للبنات الجدد، بانتقاء الملابس بشكل جيد، بحيث لا تكون ملفتة للأنظار، معلقة: "بلاش بهرجة وألوان غريبة وميكب كامل.. دي جامعة مش فرح".

وحذر سمير علي، خريج كلية الأداب، الطلبة الجدد من الطالب "المدبلر"، وهو الطالب الذي يرسب كل عام في الكلية، قائلًا: "بياخد السنة فى سنتين وثلاث وأربع، واللي بيصاحبه بيبقى زيه".

وأنهى الطلاب القدامى حديثهم بـ: "باختصار هذه أفضل مرحلة فى حياتك، عيشها وحبها بكل مافيها، واحرص على اقتناء أكبر قدر من الصور حتى تكون ذكريات لك تشاهدها بعد التخرج".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خبير: أمريكا لم تعطي الضوء الأخضر لـ إسرائيل من أجل اجتياح رفح الفلسطينية