اعلان

"الآثار" ترسل طلبًا للبرازيل لمعاينة القطع الأثرية المصرية بها

صورة أرشيفية
كتب :

اجتمعت مساء أمس بمقر وزارة الآثار بالزمالك، اللجنة القومية لاسترداد الآثار برئاسة الدكتور خالد العناني وزير الآثار، وعضوية كل من السفيرة هبة المراسي ممثلة عن وزارة الخارجية وعالم الآثار الدكتور زاهي حواس، وممثلين من هيئة قضايا الدولة والنيابة العامة وغيرهما من الجهات المعنية بالدولة، وذلك لمناقشة عدة موضوعات من أهمها الآثار المصرية الموجودة في متحف ريو دي جينيرو القومي بدولة البرازيل.

وانتهت اللجنة خلال الاجتماع إلى طلب إرسال خبير أثري من مصر إلى البرازيل لزيارة المتحف ومعاينة القطع الأثرية المصرية هناك، وذلك فور سماح السلطات البرازيلية بذلك، علمًا بأن قنصل مصر العام بريو دي جانيرو، قد طلب أيضا زيارة المتحف لمعاينة القطع المصرية والاطمئنان علي حالتها بعد الحريق.

وخلال الاجتماع أوضح شعبان عبد الجواد المشرف العام علي إدارة الآثار المستردة، أن مصر نجحت في استرداد قطعة أثرية مسروقة من معبد الكرنك بمحافظة الأقصر، بعد وقف بيعها من أحد صالات المزادات بالعاصمة الإنجليزية لندن.

و أشار إلي أن سفارة جمهورية مصر العربية فى لندن، قد تسلمت القطعة يوم 19 سبتمبر الجارى، وسوف تصل إلى أرض الوطن خلال ايّام حيث ستقوم وزارة الآثار بوضعها في مكانها الأصلي بمعبد الكرنك.

ووصف عبد الجواد القطعة الأثرية المستردة بأنها منحوته من الحجر عليها خرطوش الملك أمنحتب الأول، وكانت معروضة في المتحف المفتوح داخل معبد الكرنك وتم سرقتها وتهريبها من مصر بطريقة غير شرعية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً