اعلان

جدول أعمال ترامب بالأسبوع المقبل في الأمم المتحدة

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

يلتقي الرئيس دونالد ترامب على انفراد مع ستة زعماء آخرين على الأقل الأسبوع المقبل في الأمم المتحدة ، حيث سيدلي بتصريحات حول مكافحة المخدرات غير المشروعة، على هامش الدورة الـ73 من الجمعية العامة للأمم المتحدة.

سيعقد ترامب اجتماعا شخصيا مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن ، وفقا لجدول نشره البيت الأبيض يوم الخميس، ومن المتوقع أن يناقش الزوجان زيارة مون الأخيرة لكوريا الشمالية للقاء كيم جونغ أون. كما سيلتقي ترامب برئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ، الذي ساعد في حملة "أقصى ضغط" أمريكية تهدف إلى جلب كوريا الشمالية إلى طاولة المفاوضات.

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو هذا الأسبوع إنه يأمل في تحقيق نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية بنهاية فترة ترامب الأولى.

وستشمل زيارة ترامب إلى الأمم المتحدة أيضًا اجتماعًا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ومن المتوقع أن يجتمعوا مرة أخرى في باريس في نوفمبر لإجراء استعراض بمناسبة الذكرى المئوية لنهاية الحرب العالمية الأولى.

ومن المقرر أن ترى ترامب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التي فشلت هذا الأسبوع في الفوز بدعم الاتحاد الأوروبي لخطة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خلال اجتماع للزعماء الأوروبيين في سالزبورج بالنمسا.

وقال ترامب لصحيفة بريطانية إن ماي "لم تستمع" لوجهات نظره حول كيفية التفاوض على خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي في مقابلة نُشرت أثناء زيارته للمملكة المتحدة في يوليو.

ومن بين الاجتماعات الثنائية الأخرى المتعلقة بجدول الرئيس الوقت مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بالإضافة إلى الاجتماعات الفردية ، سيخاطب ترامب الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء ويرأس جلسة إحاطة لمجلس الأمن الدولي حول مكافحة الانتشار النووي يوم الأربعاء.

وقال السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة نيكي هالي في الأصل إن الاجتماع سيركز على إيران، ويتجنب الموضوع الأوسع قاعدة الأمم المتحدة التي كانت ستسمح للرئيس الإيراني حسن روحاني بحضور اجتماع يركز على بلاده، كما انتقد زعماء الحلفاء قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.

وعندما سئل هالي يوم الخميس عما إذا كان ترامب سيجتمع مع روحاني ، قال "بالتأكيد إذا طلب روحاني عقد اجتماع ، فسيكون على الرئيس أن يقرر ما إذا كان يريد أن يفعل ذلك".

ويخطط الرئيس يوم الاثنين لحضور حفل استقبال لرؤساء الدول ، كما يدلي بملاحظات في مناسبة تركز على مكافحة المخدرات، وجعل ترامب منع تهريب المواد الأفيونية والفنتانيل إلى الولايات المتحدة أولوية سياسية لإدارته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً