اعلان

هاني الدسوقي الرئيس التنفيذ للمجلس الوطني للاعتماد: حصلنا على الاعتراف الدولي والإقليمي للجودة المصرية.. منظومة الجودة في مصر لها ثلاثة أضلاع للارتقاء بالصناعة (حوار)

هاني الدسوقي الرئيس التنفيذي للمجلس الوطني

المواصفات والجودة المصرية تتبنى أي مواصفة لـ"الأيزو العالمية"

محاربة الفساد واستئصاله من جسد الدولة المصرية الأهم الآن

تعتبر المواصفات والجودة المصرية إحدى آليات تطوير وجودة المنتجات الصناعية المصرية خلال المرحلة المقبلة، لمحاربة الفساد والرشوة، باتباع أحدث المواصفات العالمية، وتوصيلها للجمهور والمواطنين، للتعامل بأداء فعال وسيلم.

وفي حوار خاص لجريدة أهل مصر، يكشف هاني الدسوقي الرئيس التنفيذ للمجلس الوطني للاعتماد التابع لوزارة التجارة والصناعة المصرية، يكشف عن آليات تعامل مصر مع الجودة العالمية، والاستفادة منها لإنتاج منتجات ذات جودة وتنفذ المواصفات القياسية المخلتفة، وإلى نص الحوار..

إلى أين تذهب المواصفات المصرية خلال المرحلة المقبلة؟

المواصفات المصرية في نجاح، وعندما تصدر منظمة الأيزو العالمية أي مواصفة جديدة تتبناها هيئة المواصفات والجودة، عن طريق إعداد اللجان المختلفة، والتي تترجمها وتوضحها، للجمهور المصري من أجل إطلاعهم على كل ما هو جديد بخصوص المواصفات المختلفة، للوصول بالمنتجات المصرية المختلفة نحو العالمية، والتنافسية.

ما آليات توصيل المواصفات الجديدة للجمهور والمصنعين؟

عملية توصيل المواصفات القياسية الجديدة التي تعلن عنها منظمة الأيزو العالمية من خلال عقد المؤتمرات والندوات التوضيحة، أو عقد الورشة الفنية المتخصصة، والتي تهدف إلى تبني تلك المواصفات والتعريف بها، وأليات التطبيق.

ماهي آخر المواصفات التي يتم العمل عليها حاليًا؟

آخر تلك المواصفات، «أيزو37001»، والمتعلقة بمكافحة الفساد والرشوة بالمنشآت الوطنية، لمحاربة الفساد واستئصاله من جسد الدولة المصرية، ووضع الخطط التنفيذية لها، لكي يعود ذلك بالنفع الحياة الصناعية والتجارية، ولزيادة القدرة الصناعية والقدرة التصديرية، وللارتقاء بالقدرة التنافسية للمنتجات المصرية في الأسواق الداخلية والخارجية.

هل يتم العمل داخل المجلس الوطني للإعتماد وفقا للخطة الدولية؟

العمل داخل المجلس الوطني للاعتماد يتم من خلال تطبيق الاستراتيجيات المرسومة، لمحاربة الفساد، عن طريق وضع سياسة واضحة، ومدة زمنية مناسبة لتنفيذ الخطة، وحاليا جاري وضع نظم جديدة للتعامل مع الرشوة والفساد.

ما خطوات المجلس في الحصول على الاعتراف الدولي؟

تم الحصول على الاعتراف الدولي والإقليمي للجودة المصرية، وكذلك الاعتراف الإفريقي من خلال منظمة إفراك.

ما المواصفات الجديدة التي يتم إعدادها لخدمة الجودة المصرية؟

جاري حاليا العمل على إعداد مواصفة مصرية مناظرة لمواصفة للأيزو العالمية، للارتقاء بالصناعة المصرية.

ما دور المجلس الوطني للاعتماد في تطبيق المواصفات القياسية؟

منظومة الجودة في مصر لها ثلاثة أضلاع رئيسية، على رأس تلك الأضلاع، هيئة المواصفات والجودة، والتي تضع المواصفات القياسية في مختلف بلدان العالم، والتعريف بها، وآليات تفعيلها، أما دور هيئة المجلس الوطني للإعتماد يتم من خلال اعتماد الجهات المختلفة، لإعطاء الثقة لدى مختلف الجهات المتعاملة مع صاحب النشاط التجاري والصناعي، وكذلك لخدمته أمام كافة الجهات الرقابية، ويعطي ذلك الثقة لدى الجهات أثناء عمليات التفتيش، والتي تتم بطريقة مناسبة وصحية، عن طريق اتباع المنهج السليم في الإنتاج.

ما هي آليات الإعتماد داخل المجلس الوطني للإعتماد؟

يعتبر المجلس الوطني للاعتماد الجهة الوحيدة في مصر، والتي تعتمدها الجهات الخارجية المختلفة، والاعتماد من المجلس الوطني للاعتماد للجهات العاملة داخل المجتمع الصناعي، يعطيها مصداقية عالية لدى الجمهور المختلف.

ما رؤية المجلس الوطني لتطوير العمل خلال المرحلة المقبلة؟

بدأنا في تطوير أداء العمل داخل المجلس الوطني للاعتماد منذ عام 2006، عن طريق إنشاء معامل اختبار معتمدة وعلى كفاءة عالية، في المعايرة والتفتيش، وكذلك في جهات منح الشهادات، وتم الحصول في شهر يونيو الماضي على اعتراف من الاتحاد الأوربي، لتقديم خبرات فنية، ومازلنا مستمرين، ونمتلك الاعتراف الدولي، كما أن المجلس حصل على اعتماد منتجات "حلال"، ونشاط المجلس خلال السنوات الماضية كبير، في تفعيل الاعتماد المصري، للوصول بالمنتجات للتنافسية والعالمية، لمنافسة كافة المنتجات الأخري.

ما هي الخطة المستقبلية للمجلس الوطني؟

يعمل المجلس الوطني خلال عام في تنفيذ خطتين، الأولى اعتماد المنتجات طبقا لقواعد الاتحاد الأوربي، أما الخطة الثانية، اعتماد الأفراد للحصول على شهادات متخصصة، لأداء مهنة محددة خلال المرحلة المقبلة.

كيف ترى التعامل لتقليل الفساد والرشوة خلال المرحلة المقبلة بالاعتماد على الجودة؟

نستطيع بالفعل القضاء على الرشوة والفساد داخل القطاعات المختلفة المصرية، عن طريق تفعيل منظومة الجودة وزيادة جهود العاملين، وكل ذلك لا يحتاج لرقابة خارجية، فما تم بذله خلال المرحلة الماضية يكشف حجم ما وصلت إليه مكافحة الفساد والرشوة في مصر.

إلى أين يتجة القطاع الصناعي في مصر؟

منظومة الجودة، وسيلة القطاع الصناعي لزيادة الصادرات خلال المرحلة المقبلة؛ نظرا لتفعيل المصانع العاملة داخل السوق المصري، لأليات الجودة والاعتماد، من خلال وعي المصانع والشركات لأهمية الجودة والاعتماد في مصر خلال المرحلة الحرجة التي يتم تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي، والتي ترغب الحكومة في زيادة معدلات الإنتاج، ويتم ذلك عن طريق المعامل والاختبارات والجودة، والمنظومة العاملة بالقطاع الصناعي.

ما نسبة تطبيق المواصفات والجودة المصرية في القطاع الصناعي؟

تصل نسبة تطبيق المواصفات والجودة المصرية في القطاع الصناعي، لنحو 100%، ولا يتم إنتاج أي منتج صناعي سوي بالمواصفة القياسية المصرية، وما يتم خارج القطاع الرسمي نسبة قليلة، والتي تتم "تحت بير السلم"، كما يطلق عليه، ولا يوجد تعقيب على ذلك.

ما آليات التعامل مع مصانع بير السلم؟

يتم وضع المواصفات المطلوب تنفيذها، من أجل اتباع المصانع للإنتاج الصناعي الجيد، ومن خلال وضع تلك المواصفات تتعامل الأجهزة الرقابية والمسئولة عن متابعة أليات الجودة وتطبيقها داخل المصانع المختلفة، لتكشف عن المخالفين وضبطهم لمنع إنتشار الفساد داخل المجتمع الصناعي.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي ووست هام (2-0) وأرسنال ضد إيفرتون (0-0) في جولة الحسم (لحظة بلحظة)| جووووووووووووول ثاني للسيتي