اعلان

احذرى.. الحرمان العاطفى يدمر شخصية طفلك

الحرمان العاطفى يدمر شخصية طفلك

يؤثر الحرمان العاطفى على شخصية الطفل ويجعله يعيش في حالة من فقدان الثقة، ولذلك تعد طريقة تعامل الأبوين من أهم الأسباب التى تساعد فى بناء شخصية الطفل بطريق سليمة وصحية.

ونقدم أبرز الأعراض التى تدل على إصابة الطفل بالحرمان العاطفى وهى:

1 - رفض أوامر الوالدين:

يميل الأطفال كثيرا إلى رفض أوامر الوالدين، وذلك رغبة منهم فى لفت الإنتباه والإحتياج لمزيد من الحب والإهتمام، ولذلك يلجأ الأطفال للبكاء وإظهار نوبات الغضب وبالأخض خارج المنزل

2 - العدوانية

يحتاج الطفل العدوانى إلى المزيد من التفاهم معه، وذلك حتى يشعر بالثقة والتقدير من الاشخاص حوله، ولهذا ينبغى على الأم أن تحرص على الإستماع للطفل وتقوم بالتحاور معه للتغلب على هذه المشكلة.

3 - إنعدام الأمان

يعد الشعور بالخوف عند التعامل مع الأخرين من أبرز مؤشرات الحرمان العاطفى لدى الأطفال، حيث يلجأ الطفل فى هذه الحالة للوحدة والإبتعاد عن الأخرين.

4 - الخوف

نتيجة شعور الطفل بالفراغ العاطفى يتولد لديه إحساس بعدم الثقة فى أقرب الأشخاص إليه، وفى تلك الحالة ينبغى الذهاب لطبيب نفسي للتخلص من شعور الطفل بالخوف وإعادة الثقة مرة أخرى له .

5 - الأداء الدراسي

أثبتت بعض الدراسات والأبحاث العلمة فى مجال علم النفس أن الأطفال الذين لديهم حالة من الحرمان العاطفى يعانون من مشاكل فى النطق وإضطرابات فى التعلم، وتنخفض لديهم القدرة على القيام بالواجبات المدرسية .

5 - الكمبيوتر

يعد جلوس الطفل لفترات طويلة أمام الأجهز الألكترونية، من أبرز مؤشرات الحرمان العاطفى واللجوء لعالم خاص بالطفل بمفرده.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً