اعلان

بعد "الإستروكس".. ما هو مخدر "الشبُّو" القاتل الجديد

كتب : أهل مصر

تردد في هذه الآونة على ألسنة الكثيرين سؤال عن ماهو "الشبو المخدر "، هيروين جديد حل محل الترامادول والتامول، وخاصة بعد انتشار مخدر "الاستروكس"، عقب تمكن ضباط مكافحة المخدرات من القضاء عليه وتجفيف المنابع، ويظهر بين الحين والآخر مخدر جديد يدخل البلاد، كان آخرها مخدر يدعى "الشبُّو"، وهو ليس كسائر أنواع المخدرات، فهو أخطرها على الإطلاق؛ فالمتعاطي بعد جرعتين أو ثلاث، يدمنه ولا يستطيع التخلص منه، بالإضافة إلى تأثيره على القلب والشرايين، وتسببه في العجز المبكر والخرف، وأصبحت هناك خطوط توريد لهذا المخدر من خلال القادمين من الخليج بوضعها داخل الأغراض أو العفش حيث يصعب كشفها نظرا لخواصها العضوية.

"أهل مصر" يستعرض في التقرير التالي ماهو مخدر "الشبُّو" على النحو التالي. 

- مخدر "الشبُّو"

يتكون مخدر "الشبُّو"، من مركبات "الميثا امفيتامين" وهي منشطات شديدة التأثير وسريعة الإدمان يدمنها الإنسان بمجرد تعاطيها مرة أو اثنتين على الأكثر، ومن شدة تأثيرها بمجرد تعاطيها تسيطر على الإنسان حالة من الهلوسة السمعية والبصرية فيشاهد تخيلات وأشياء لا وجود لها في الحقيقية، وقد يمتد تأثير جرعة الشبو الواحدة مع المتعاطي لمدة شهر.

يأخذ مخدر الشبو شكل بلورات زجاجية أو جليدية، لذا يطلق عليه في بعض الأحيان "الكريستال" لتشابهه مع الزجاج الكريستالي، والبعض يطلق عليه "الآيس" أو "الثلج" وفى قليل من الأحيان يسمى جلاس، ومخدر "الشبو" هو نفس مركب الكريستال ميث، وأول من أطلق مصطلح "الشبو" على الكريستال ميث هم سكان دول شرق آسيا، وهي المهد الطبيعي لانتشار الكريستال ميث كمخدر يروج له.

- سعر مخدر "الشبُّو" في مصر 

سعر الشريط الواحد يصل إلى 250 جنيها للمستورد، و350 للمصري، إن وجد، ومع كل هذا قام العاملون بدول الخليج بجلب مخدر جديد معهم هو الشابو والذي يصل سعر الجرام هناك إلى 300 جنيه مصري ويباع في الصعيد بـ1500 جنيه للجرام الواحد، ما يدر أرباحا كبيرة على حامله.

- المنطقة الأكثر انتشار فيها مخدر "الشبُّو"

قرية برديس بمركز البلينا جنوب محافظة سوهاج، من أشهر القرى التي تعمل في تجارة هذا المنتج ويتردد على القرية الكثير من مدمني الشابو من محافظات قنا والأقصر وأسيوط والقاهرة بالإضافة إلى انتشاره بين الشباب بالقرية بشكل مخيف، دون وجود رقابة أو حتى ضبط المروجين له.

والمشكلة الكبرى أن الشابو كما يعرف بالصعيد يتجمع حوله الشباب من خلال عمل ما يسمى بالجمعية، يضع كل فرد منهم نصيبه من المبلغ المالى المقرر عليه ويتم شراء جرام شابو، ويتم تحديد المكان الخاص بجلسة الكيف ويتم وضع الكمية المشتراة على ورقة سلوفان ويتم وضع نار الولاعة أسفلها حتى تحترق الجرعة ويتطاير منها الدخان وكل شخص يسحب سحبه من الأنف أو الفم ويتأثر بالمخدر بشكل كامل.

- أضرار مخدر "الشبُّو"

يسبب "الشبو" أضرارا بدنية عديدة، أبرزها، ضرر على القلب والأوعية الدموية، كما يؤثر على الدماغ والجهاز العصبي بشكل مباشر ويسبب تشوهات في الوجه والشيخوخة المبكرة، ويوهم الشخص المتعاطي بالشعور بالطاقة الجسدية والنشاط والسعادة والثقة بالنفس. كما يؤثر الشبو على المتعاطي من خلال "فقدان الشهية، توسع الحدقة، تعرق غزير، جفاف الفم، انفعالات حركية نفسية، صداع، تسارع نبضات القلب، تباطؤ نبضات القلب، اضطراب ضربات القلب، تسرع النفس، فرط ضغط الدم، انخفاض ضغط الدم، ارتفاع الحرارة، إسهال، إمساك، زغللة العين، دوار، أرق، نقص الحس، خفقان، رعاش، شحوب، جفاف جلدي وحكة، ومع الجرعات المزمنة والمفرطة قد يصاب المدمنون بجلطات قلبية وتصل إلى الموت". 

- عقوبات حيازة أوترويج مخدر "الشبُّو"

من جانبه أكد مصدر أمنى، أنه لم يتم تحرير أى محضر خاص بالاتجار أو التعاطي لمخدر الشابو بالصعيد، رغم أن هذا المخدر مجرم بنص المادة 33 من قانون العقوبات وتصل عقوبته إلى الإعدام أو الأشغال الشاقة المؤبدة، وغرامة بحد أقصى 500 ألف جنيه، وأن ما يصعب عملية الضبط هو أن الشخص الذي يجلب مخدر الشابو" ice " يكون من العاملين بالخارج ويقضى فترة الإجازة الخاصة به بمسقط رأسه والتي عادة لا تتجاوز 3 شهور والتي يتم فيها جمع المعلومات حوله وعقب اتخاذ الإجراءات الخاصة بالقبض عليه يكون سافر مرة أخر، وأغلب القضايا التي تمت كانت مضروبة بمعنى أن الشابو الموجود يكون عبارة عن شبة زفرة وليس شابو حقيقيا، وهو ما يعد خطرا كبيرا وقد يؤدى بحياة متعاطي الشبه إلى الموت.

وأضاف أن مخدر الشابو بالنسبة للمتعاطي له أول مرة يظل في جسده 4 أيام وهذه الجرعة إذا تكررت تسبب الإدمان المستمر للشخص وتظل فاعلية الجرعة بالجسم لمدة شهر كامل.

اقرأ أيضا.. جهود وزارة الداخلية في أسبوع

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال