اعلان

أوراق الجوافة.. علاج السكري والبروستاتا ومشاكل الخصوبة وحب الشباب

أوراق الجوافة واحدة من أكثر أوراق النباتات فائدة، لأنها غنية بالمغذيات الدقيقة، والمواد المفيدة لصحة الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان، وتستخدم في الطب التقليدي والشعبي والبديل لعلاج الكثير من الأمراض.

وأوراق الجوافة واسمها العلمي "بسيديوم جويجافا"، هي أهم أجزاء نبات الجوافة، وأكثرها فائدة للصحة وتتفوق في ذلك علي ثمارها، لأنها تحتوي علي مركبات متعددة الفينول ومضادات الأكسدة الأخرى، مثل الفلافونويد، والتانينات، والصابونين، والأوجينول، بالإضافة إلى العديد من المعادن والفيتامينات.

وتستخدم أوراق الجوافة على نطاق واسع، في صناعة الأدوية والعقاقير الطبية ومستحضرات التجميل، كما يستخدم مسحوقها في تحفيز نمو الشعر ، وفي المكسيك ودول أمريكا اللاتينية، يتم مضغ الأوراق للتخلص من المشاكل المعوية، كما يتم غلي أوراقها (شاي) لعلاج التهابات الجهاز التنفسي ، وتستخدم خارجيا علي هيئة "لبخة" لعلاج التهابات الجلد.

فوائد أوراق الجوافة

الفوائد الطبية لأوراق الجوافة معروفة منذ آلاف السنين ، عندما استخدمها الفراعنة والإغريق واليونان ، في علاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية ، لكن جاءت الدراسات العلمية الحديثة ، لتثبت الفوائد الصحية لهذه الأوراق السحرية ، التي قد يراها البعض ويدهسها بالأقدام ، لأنه لا يعرف قيمتها، وتعالوا نتعرف علي فوائدها:

سرطان البروستاتا

أوراق الجوافة غنية بالمركبات المضادة للأكسدة ، التي تحمي خلايا الجسم من الجذور الحرة المسببة للأمراض السرطانية ، وأظهرت الدراسات أن التأثيرات المضادة للأكسدة لأوراق الجوافة تعمل علي مقاومة الإجهاد ألتأكسدي والالتهاب الذي يمكن أن يؤدي إلى سرطان البروستاتا.

السكري

أوراق الجوافة تحتوي علي مركب كاتشين catechins ، الذي يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم ، بالإضافة إلي حرق الدهون ، مما يساعد في الوقاية من المرض ، أو تجنب مضاعفاته الخطيرة ، بالنسبة لمن يعانون من هذا المرض .

الكولسترول

أوراق الجوافة تحتوي علي مستويات عالية من حمض الجاليك ومضادات الأكسدة الأخرى ، التي تساعد في كبح مستويات الكولسترول الضار LDL ، مما يساهم في الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين ، والسكتات الدماغية .

الخصوبة

أوراق الجوافة غنية بمضادات الأكسدة والمغذيات الدقيقة والفيتامينات والمعادن، الضرورية لإنتاج الحيوانات المنوية ، وحمايتها من الطفرات الجينية السيئة ، وتحسين صحتها ، وأثبتت الدراسات العلمية أن مكونات أوراق الجوافة تساعد علي زيادة الخصوبة وإنتاج حيوانات منوية قوية وسلمية .

الجهاز التنفسي

أوراق الجوافة تستخدم منذ ألاف السنين في علاج التهابات الجهاز التنفسي ، وجاءت الدراسات العلمية الحديثة ، لتؤكد فاعليتها في هذا المجال ، وأصبحت الأدوية والعقاقير المصنعة منن أوراق الجوافة ، هي العلاج السحري للسعال والكحة والتهاب القصبات الهوائية .

التهاب الحلق

أوراق الجوافة تحتوي علي مركبات طبيعية مضادة للالتهابات، وأثبتت الدراسات العلمية أنها علاج فعال لالتهابات الحلق، وقاتله للبكتريا والميكروبات المسببة له.

حمى الضنك

يستخدم مغلي أوراق الجوافة (شاي) في الطب التقليدي الإفريقي والأسيوي ، لعلاج حمي الضنك ، وأثبتت الدراسات العلمية ، أن تناول شاي أوراق الجوافة ، يساعد في زيادة مستويات الصفيحات الدموية ، والتي يمكن أن تساعد في مكافحة أعراض حمى الضنك .

الهضم

أوراق الجوافة تحتوي علي مركبات طبيعية ، مضادة للميكروبات والبكتريا ، ومطهرة للأمعاء وتساعد علي تحفيز إنتاج الإنزيمات المعوية الهاضمة ، وتعمل علي تحسين عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية في الجسم، والوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي ومن بينها الإمساك والإسهال .

الإسهال والزحار

أوراق الجوافة تستخدم في الطب التقليدي والشعبي ، لعلاج الإسهال والزحار، عن طريق مضغها ، وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة ، أن المضادات الحيوية الطبيعية الموجودة في أوراق الجوافة ، تعمل علي قتل الميكروبات المعوية المسببة للإسهال والزحار.

مكافحة الشيخوخة

أوراق الجوافة غنية بمركبات الفلافونويد ، و التانينات ، التي تعمل علي حماية خلايا الجسم والجلد ، من الأكسدة والتلف ولذلك يعتبرها العلماء من الحلول المثالية لمكافحة الشيخوخة المبكرة ، وتجاعيد الوجه والجلد ، وبقع العمر والخطوط والهالات السوداء وغيرها من مظاهر الشيخوخة .

فقدان الوزن

المكونات النشطة في أوراق الجوافة لها قدرة غريبة على إيقاف امتصاص الكربوهيدرات في الجسم ، مما يساعد في تقليل كمية السكر والسعرات الحرارية التي يمتصها الجسم ، وتتحول إلي دهون ضارة ، لكن أوراق الجوافة تخلصنا منها ، مما يساعد على فقدان الوزن.

الفم والأسنان

أثبتت الدراسات العلمية أن أوراق الجوافة تحتوي علي مضادات حيوية ومطهرة طبيعية، تساعد علي حماية الفم والأسنان واللثة من الميكروبات الضارة، التي تسبب الالتهابات وتسوس الأسنان، ورائحة الفم الكريهة.

الجروح والالتهابات

تستخدم أوراق الجوافة في الطب التقليدي لعلاج الجروح والقروح الخارجية في الجسم ، علي هيئة لبخة يتم وضعها مباشرة علي مناطق الإصابة ،وجاءت الدراسات العلمية الحديثة لتثبت فاعلية هذا العلاج ، وأثبتت أيضا أن مسحوق أوراق الجوافة يساعد في سرعة التئام الجروح والقروح ، ويمنع التهابها وإصابتها بالعدوي .

حب الشباب والبقع السوداء

تعمل المركبات المضادة للأكسدة في أوراق الجوافة ، علي حماية الجلد والبشرة من الالتهابات ، وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن "عصير أوراق الجوافة " علاج فعال وناجع لمشاكل حب الشباب والرؤوس السوداء التي تظهر علي البشرة ، وتسبب تشوهها لذلك أصبحت مركبات أوراق الجوافة جزءا مهما وأساسيا في صناعة مستحضرات التجميل ، والعناية بالجلد والبشرة .

تساقط الشعر

تساعد المركبات الطبيعية ومضادات الأكسدة الموجودة في أوراق الجوافة ، علي تغذية الشعر وتقويته ومنع إصابته بالجفاف والتقصف والتساقط ، ويمكن صحن الأوراق وإضافتها إلي الماء لصنع مزيج يتم وضعه علي فروة الرأس مباشرة ، لتغذية بصيلات الشعر ، وتطهير الجلد من الميكروبات والفطريات التي تسبب تساقط الشعر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء