اعلان

للمرة 100.. الصاروخ أريان 5 يضع قمرين صناعيين في مدارهما (فيديو)

الصاروخ اريان 5

نجح الصاروخ الأوربي أريان 5 ، في وضع قمرين صناعيين جديدين في موقعهما المداري الصحيح صباح اليوم الأربعاء، في رحلته الفضائية رقم 100 .

وأعلنت وكالة الفضائية الأوربية اليوم ، أن الصاروخ الذي انطلق في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء ، من قاعدة "كورو الفضائية" في جويانا الفرنسية ، علي الساحل الشرقي لأمريكا الجنوبية ، نجح في أداء مهمته ووضع القمرين الصناعيين في موقعهما المداري الصحيح.

وكانت وكالة الفضاء الأوربية ، قد اضطرت أمس إلي إيقاف العد التنازلي لإطلاق الصاروخ أريان 5،قبل عملية الانطلاق بـ94 ثانية ، بعد زهور مشكلة في نظام الدفع، وبعد إصلاحها تم استئناف عملية العد ، لينطلق الصاروخ إلي الفضاء بعد تأخير ساعة كاملة .

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أريان سبيس" ستيفان إرايسول" أن صاروخ الوزن الثقيل ، نجح كعادته في أداء مهمته ووضع قمرين صناعيين في مدارهما الصحيح ، ليصل عدد الأقمار التي حملها إلي الفضاء بنجاح إلي 200 قمر ".

وأشار "ارايسول" إلي أن القمرين ،اللذين حملها الصاروخ أريان 5 ،في رحلته الأخيرة ، هي انتلسات 38/ ازرسبيس 2 ،التابع لشركة انتلسات الأسيوية للبث التليفزيوني والاتصالات ،بالاشتراك مع وكالة الفضاء الازربيجانية ، وهو مخصص للبث التليفزيوني وخدمات الانترنت والاتصالات ، ويبلغ وزنه 3 أطنان و 500 كيلو جرام .

أما القمر الثاني فهو هورايزون 3e ، التابع لشركتي انتلسات وسكاي بيرفكت اليابانية ، ويزن 6 أطنان و 441 كيلو جرام ، وهو مخصص للبث التليفزيون والاتصالات الرقمية والمحمولة .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير خارجية إسبانيا: لن نسمح للسفن التي تحمل أسلحة لإسرائيل بـ الرسو في موانينا