اعلان

سوريا "تمويه" لإخفاء الحقيقة.. العراق هي الوجهة الحقيقية لأمريكا للقضاء على إيران.. و"بريت ماكجورك" ينفذ الخطة "ب" في بلاد الرافدين

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

في قمة الأمم المتحدة المنعقدة في تلك الأيام ظهر جلياً احتدام الصراع بين أمريكا وإيران بعد أن رفض الرئيس الإيراني حسن روحاني عرض وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو بشأن مقابلة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لذا فإن الخطة "ب" بالنسبة للإدارة الأمريكية تناقش الآن في أروقة البيت الأبيض، وهي القضاء على إيران من الجانب العراقي، وتنظر الإدارة الأمريكية إلى العراق من خلال عدستها الضيقة المناهضة لإيران ، التي تضر بالإستقرار الاقتصادي والسياسي لبغداد.

وقالت صحيفة "ذا ناشيونال إنترست" أن سوريا تحظى باهتمام كبير هذه الأيام باعتبارها قمرة قيادة في الشرق الأوسط للمنافسة بين القوى الخارجية ، وكان من بين أحدث التحركات تمديد البيت الأبيض للوجود العسكري الأمريكي هناك إلى أجل غير مسمى ، ولكن مشاكل سوريا لا ينبغي أن تصرف الانتباه عن أشياء مشابهة تجري في العراق في الجوار لمواجهة إيران دون إحداث جلبة من الجانب الأمريكي، فسوريا بالنسبة لترامب في هذا الوقت ليست إلا "تمويه" لصرف النظر عن ما يدبر في العراق.

ترى إدارة ترامب ، التي تنظر إلى العراق من خلال عدسته الضيقة المناهضة لإيران ، أن البلاد ساحة لعب سياسية حيث يقوم رجل أمريكا في بغداد ، المبعوث الخاص بريت ماكجورك ، بمهمة إبقاء القادة المدعومين من الولايات المتحدة في السلطة وإبقاء أي شخص ودود في إيران، خارج السلطه.

ويُظهر البعد المناهض لإيران في سياسة الولايات المتحدة نفسه في جهود ترامب للبيت الأبيض لإلقاء اللوم على إيران لأي شيء غير مرغوب فيه يحدث في العراق بما في ذلك بعض الجولات التي سقطت مؤخراً بالقرب من مبنيين دبلوماسيين أمريكيين مع تجاهل حقيقة أنها قنصلية إيرانية ، وليست أمريكية ، تم تدميرها في أحدث أعمال العنف.

ناهيك عن الضغط الذي تمارسه الولايات المتحدة على حكومة حيدر العبادي العراقية لوقف صفقات الدولار مع إيران ووقف استيراد مجموعة متنوعة من السلع الإيرانية ، بما في ذلك الوقود ، هو وصفة للمصابين بدلاً من الازدهار، وبالتالي فإن مثل هذا الضغط كجزء من الحرب الاقتصادية الأمريكية على إيران يعمل ضد الهدف الأمريكي المتمثل في دعم قبضة العبادي المهزوزة على السلطة.

أما الجانب الأمني لكونه جارًا لإيران ، فلا يريد العراقيون ولا الإيرانيون تكرار الحرب الإيرانية-العراقية المدمرة في الثمانينيات، هذه الحقيقة إلى جانب الاعتبارات الاقتصادية والمعارضة المشتركة مع داعش.

لذا يمكن تفسير وجود القنصلية الإيرانية في البصرة جزئياً كإرسال لتلك الرسالة، فإذا تركنا الخيار للعراقيين وفقاً لقول الصحيفة فإن الميول الطبيعية للعراقيين فيما يتعلق بالعلاقات الإقليمية ستكون الحفاظ على علاقات ودية واسعة في الغالب مع إيران ، ولكن مع القومية الخاصة التي تحافظ على العراق من أن يصبح أي شيء كدولة عميلة لإيران.

إن الأميركيين ، الذين تحرر جغرافيا بلادهم من الاضطرار إلى العيش مع جار محتمل التهديد ، يواجهون صعوبة في فهم هذا المنظور، وللمساعدة في هذا الفهم ، فكر في مقارنة غير مقبولة تمامًا أقرب إلى الوطن: علاقة المكسيك بالولايات المتحدة، حتى قبل ترامب ، كان لدى المكسيكيين الكثير من الأسباب التي تجعلهم يشعرون بالحذر والاستياء تجاه جارهم الشمالي القوي، لكن الرخاء الاقتصادي للمكسيك يتطلب علاقة وثيقة مع الولايات المتحدة، هذا هو ما تعنيه اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية ، من وجهة نظر المكسيك.

واضافت الصحيفة أنه منذ الغزو الأمريكي عام 2003 ، كان العراق بعيداً عن الديمقراطية الليبرالية الناشئة التي تصورها مروجو تلك الحرب ووعدوا بها، لقد كانت قصة العراق على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية ، إلى حد كبير ، قصة حرب أهلية ، تمرد ، صراع طائفي مكثف امتد على الحدود العراقية وولادة الجماعة الإرهابية التي أصبحت داعش.

كما أنه في الآونة الأخيرة ، اندلع الاستياء العام وعدم الاستقرار في اضطرابات عنيفة في مدينة البصرة الجنوبية الرئيسية ، حيث شمل العنف إحراق المباني الحكومية والقنصلية الإيرانية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: الحكمة في التفاوض لا تمنع مصر من حماية أمنها القومي بكل السبل