اعلان

8 عادات يومية عليك التخلص منها فى أسرع وقت

صورة أرشيفية

هل تتطلع إلى فنجان من القهوة الساخنة كل صباح، ولا يمكنك مشاهدة فيلم دون تناول بعض الفشار المملح، إذا كانت إجابتك بنعم، فتأكد من أنك لست وحدك، هناك اعتقاد شائع بأن الأمر يستغرق 21 يومًا حتى تتشكل العادة، ولكن أثبتت أبحاث فيليبا لالي وزملاؤها في جامعة كوليدج في لندن أن متوسط 66 يومًا ضروري لتحويل أي نشاط إلى عادة تفعلها دون التفكير، والتخلص من عادة تم تكوينها بالفعل قد يستغرق وقتًا أطول، لذا فمعرفتك للعادات التى قد تكون ضارة هى أولى سبل تغييرك لها بأخرى مفيدة.

نستعرض في السطور التالية 8 عادات شائعة يُفضل تركها أو استبدالها وهي كما يلي:

1. لا تضع هاتف يشحن تحت وسادة

يمكن أن يؤدي شحن الهاتف أثناء وضعه تحت وسادة إلى نشوب حريق، المشكلة أن الهاتف اثناء شحنه ترتفع درجة حرارته ويسخن، ورغم حقيقة تطور طرز الهواتف الخلوية الجديدة، لا تزال هناك هواتف ذكية مزودة ببطاريات يمكنها زيادة درجة الحرارة بشكل كبير، مما يعنى أن الجهاز أو سلك الشاحن يمكنه الأشتعال، وإذا كان هاتفك يشحن تحت وسادتك، فأنت تخاطر بالتعرض للأذى.

2. لا تتعاطى الفيتامينات يعتقد العديد من الناس أن فيتامين "C" يمكن أن يبقيهم في مأمن من الاصابة بنزلة برد أو أن المضافات النشطة بيولوجياً، يمكن استبدالها تماما عن العلاج من المتخصص، ولكن إذا كان هذا صحيحًا، فغالبًا سينتهي العلاج الطبي، إذا كان لديك نظام غذائي متوازن، يصبح بلا جدوى تتناولك للفيتامينات لأنك تتلقى بالفعل الكمية الضرورية منها من طعامك وينصح بالفيتامينات الإضافية للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين.يتم استخدام المضافات النشطة بيولوجياً كمصدر للمواد الفعالة إذا كان جسمك يفتقر إليها، من الجيد إعادة التوازن لنقص المواد، لكن يجب أن تدرك أنها ليست دواء، وبالتالي لا يمكنها علاج مرضك إذا كنت مريضًا.

3. لا تلتقط صورًا لكل شيء على هاتفك

قد تبدو هذه النصيحة غريبة جدًا الآن لأننا نستخدم هواتفنا لكل شيء نقوم به تقريبًا، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتقاط الصور، إلا أن نتائج دراسة ليندا هنكل من جامعة فيرفيلد أكدت أن محاولة التقاط كل شيء على الكاميرا سيجعلك تفوت الكثير من التفاصيل المهمة، حيث يتركز انتباهك على الصورة نفسها بدلاً من ما تقوم بتصويره. ونتيجة لذلك، سيكون لديك صورة لا تنسى أو فيديو ولكن الانطباعات الحقيقية ستكون مملة.

وشاركت مجموعتان في الدراسة، سارت المجموعة الأولى حول المتحف وفحصت المعروضات بأعينهم بينما التقطت المجموعة الثانية الصور فقط، وفي النهاية كان أعضاء المجموعة الثانية أقل فعالية عند الإجابة على الاستبيان الخاص بالمعرض.

4. لا تفتح البثور

تظهر البثرة عندما يكون المسام مسدودًا بالزيت الزائد، عندها تبدأ عملية الالتهاب، إذا كان الجسم في صحة جيدة، فإنه يرسل كريات الدم البيضاء لمحاربة البكتيريا الضارة، هذا هو السبب في أن هذا الجزء من الجلد يتحول إلى اللون الأحمر، عندما تفسد البثرة بفتحها، فإنك تتلف جوانب المسام، ونتيجة لذلك، تصبح أكثر عرضة للبكتيريا، وتخاطر بتلوث الجرح إذا كانت يديك متسخة، إذا كنت قلقًا بشأن حالة بشرتك، فقم بزيارة طبيب الأمراض الجلدية، أو استخدم المرهم الموضعي للتخلص منها.

5. لا تترك زجاجة ماء في السيارة

إذا كنت تمتلك سيارة، فهناك احتمال كبير بأنك تحتفظ بزجاجة مياه داخلها، ضع في اعتبارك أن هذه عادة خطيرة للغاية - خاصة في فصل الصيف، سواء كنت تستعملها لأجل الطوارئ أو لمجرد أنك تحاول زيادة كمية الماء التي تستهلكها ، فتكمن المشكلة في أن الماء الموجود في الزجاجة يعمل كعدسة وإذا وصل إليها ضوء الشمس، خاصة إذا كانت الزجاجة على سطح مظلم، يمكنها أن تشعل النار، إن احتمال وقوع حادثة بسبب زجاجة ماء قليلة للغاية، لكنه لا يزال موجودًا، وننصح بتغليف زجاجة المياه بحافظة داكنة اللون لمنع وصول ضوء الشمس لها.

6. لا تأكل الفشار

من لا يحب الفشار المالح واللذيذ أمام الشاشة الكبيرة أثناء مشاهدة فيلم، لكنها في الواقع عادة ضارة، الخبر السار هو أنه ليس من الصعب التخلى عن تلك العادة، يقول أطباء الأسنان أن الفشار يمكنه الإضرار بأسنانك حيث تلتصق جزيئات صغيرة من الفشار بين أسنانك ويصعب التخلص منها، حتى مع العناية المنتظمة، والجدير بالذكر أن الفشار بالسينما عالي جدا في الدهون، حاول عدم طلب الفشار في المرة التالية التي تذهب فيها إلى السينما، وقد تفاجأ أن الفيلم بدون الفشار ممتع.

7. لا تشرب القهوة على معدة فارغة

كثير منا يبدأ يومه بتحضير فنجان من القهوة قبل تناول أي شيء آخر، هذه عادة شائعة جدا في جميع أنحاء العالم، هناك مشكلة واحدة فقط ورغم حقيقة أن القهوة لها فوائدها، إلا أن لها بعض السلبيات، منها أنه إذا تناولتها على معدة فارغة، يمكن أن يسبب مشاكل حرقة والهضم تزيد من فرصة حدوث قرحة المعدة، وعندما تشرب القهوة، تبدأ معدتك بإطلاق حمض المعدة الذى يؤثر فى إلحاق الضرر فى بطانة المعدة،كما أن تناول القهوة المحلاة هى السبب الأساسي في الشعور بالحموضة، لذا يوصي الأخصائيون بشرب القهوة فقط بعد تناول وجبة الإفطار أو في منتصف اليوم.

8. لا تقم بتعليق المناشف المبللة على الخطافات ولا تجمع ستارة الدش على جانب واحد

إنها حركة لا إرادية تقريبًا لفتح ستارة الحمام بعد الاستحمام، وتجفيفها، وتعليق المنشفة الرطبة، للأسف هذه عادة غير صحية، يمكن للبكتيريا أن تتضاعف بسهولة في ثنايا المنشفة الرطبة، ويمكن أن ينمو العفن في طيات ستارة الحمام المجمعة، لذلك يُفضل أن تجفف المناشف بلا طى أو ثنايات خارج الحمام وأن تمدد ستارة الحمام حتى تجف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً