اعلان

11 معلومة تكشف لك عن منظومة الدفع الوطنية "ميزة"

أعلن البنك المركزي المصري عن إطلاق منظومة بطاقات الدفع الوطنية بشكل رسمي خلال شهر ديسمبر المقبل تحت الاسم التجارى "ميزة"، من أجل توسيع قاعدة الشمول المالي، وامتلاك منظومة دفع وطنية تتيح للعملاء الشراء والتعامل مع أي أداة تحصيل الكتروني داخل مصر، مثل أي بطاقة بعلامة تجارية دولية.

ونستعرض خلال التقرير التالي 11 معلومة عن منظومة الدفع الوطنية، والتي جاءت كالتالي:

1-منظومة الدفع الوطنية "ميزة" أحد مبادرات المجلس القومى للمدفوعات.

2- تسهدف المنظومة الوطنية الوصول لنحو 20 مليون بطاقة خلال 3 سنوات.

3- تم إنجاز المنظومة المصرية الوطنية للدفع في أقل من عام ونصف.

4- أول فئة مستهدفة فى منظومة بطاقات الدفع الوطنية هي أصحاب المعاشات، حيث ستتيح لهم الكثير من المزايا، مثل الشراء بها من أى مكان، بخلاف النظام الحالى الذى يسمح لهم بسحب الأموال فقط من أجهزة الصراف الآلي.

5- تطوير المنظومة مستمر، حيث سيكون فى منتصف 2019 لدينا بطاقات لا تلامسية، يمكن استخامها في الدفع بمجرد المرور أمام الماكينة، وستفيد هذه البطاقة في التعاملات سريعة الوتيرة وقليلة المبالغ مثل المواصلات.

6- الهدف الأكبر لإنشاء المنظومة هو الاستفادة بها في صرف الدعم.

7- يساهم التحول للمنظومة الوطنية للدفع توفير الوقت والجهد ومشقة الحصول على المبالغ الكبيرة من الكاش، إلى جانب تكاليف طباعة النقد وسحب التالف منه.

8- تطوير منظومة شبكة " 123" التي تربط كل ماكينات الصراف الألي على مستوى الجمهورية، وتمكن المواطن من الصرف من أي ماكينة صرف لبنك آخر.

9- إنشاء قاعدة بيانات للشمول المالى هدفها حصر دقيق لعدد العملاء الذين يستخدمون الخدمات المصرفية المختلفة، للمساعدة فى اتخاذ اى قرارات خاصة بالشمول المالي.

10- نظام جديد لحفظ الأوراق المالية من السندات وأذون الخزانة الحكومية في 2019.

11- توفير الحماية وأمن المعلومات، حيث أنه انشاء مركز استجابة لطوارئ الحاسب الخاص بالجهاز المصرفى سيتم تشغيله فى يونيو 2019، وأطلق المركزى مبادرة تميز لأمن المعلومات، وهو عبارة عن برنامج تدريبى بالتعاون مع المعهد المصرفى يستهدف تخريج 100 خبير فى هذا المجال خلال عامين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً