اعلان

موجز أعمال الرئيس في الأمم المتحدة اليوم.. التقى رئيس البرتغال وكوريا الجنوبية وشارك في قمة المناخ

كتب : أهل مصر

حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ توليه مسئولية الحكم في مصر، عام 2014، على التواجد في جميع المحافل الدولية، وتوطيد العلاقات مع دول العالم؛ لإعادة مصر إلى مكانتها الإقليمية والدولية، التي افتقدتها منذ 2011، وهو ما نجح فيه بالفعل، ولعل إصراره الدائم على حضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة كل عام أكبر دليلٍ على ذلك، وشهدت زياراته المتتالية لنيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة، نشاطات مختلفة، ولقاءات مع زعماء ورؤساء من عدة دول؛ بحث فيها العلاقات الثنائية والتعاون المشترك.

في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، هذا العام 2018، كان حضور مصر قويًا، بتواجد الرئيس السيسي على رأس الوفد المصري، مثل كل عامٍ، وشهد تواجد الرئيس نشاطًا مكثفًا، في مقر إقامته وكذلك في مقر الأمم المتحدة، نعرض بعضًا منه في هذا التقرير.

جناح الاستثمار المصري في أروقة الأمم المتحدة

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، جناح الاستثمار المصري الذي أقامته الحكومة المصرية في أروقة اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة، قبل توجهه لحضور قمة تغير المناخ لإلقاء كلمة مصر أمام القمة.

ويضم الجناح أهم ملامح تطورات الاقتصاد المصري وفرص الاستثمارات المتاحة في مصر والتسهيلات المتاحة أمام المستثمرين الأجانب.

السيسي يلتقي رئيس كوريا الجنوبية

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم بمقر منظمة الأمم المتحدة، رئيس كوريا الجنوبية مون جاي ان، على هامش مشاركتهما في اجتماعات الدورة ٧٣ للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي أعرب خلال اللقاء عن اعتزاز مصر بالعلاقات القوية التي تربطها بكوريا الجنوبية، والشراكة القائمة بين البلدين، مثمناً التعاون الاقتصادي المتميز بين البلدين والنماذج الناجحة التي تقدمها الاستثمارات الكورية في مصر، ومعرباً عن تطلع مصر لمزيد من تعزيز العلاقات على مختلف الأصعدة، خاصة في ضوء المشروعات التنموية الكبرى الجاري تنفيذها في مصر وتطوير البنية التحتية على نطاق واسع بما يعزز من بيئة الاستثمار.

وأضاف المتحدث الرسمي أن رئيس كوريا الجنوبية أعرب من جانبه عن تقدير بلاده لعلاقاتها المتميزة مع مصر، مشيداً بالدور الهام الذي تقوم به مصر في منطقة الشرق الأوسط لترسيخ الاستقرار والسلام. كما أشاد الرئيس الكوري الجنوبي باستعادة الاستقرار في مصر مهنئاً الرئيس السيسي على الجهود الكبيرة التي تمت في هذا الصدد.

وأعرب الرئيس الكوري الجنوبي كذلك عن تطلع بلاده لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر وزيادة حجم الاستثمارات الكورية في ظل ما تشهده مصر من نمو اقتصادي وحركة تنمية شاملة، لاسيما في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وفي مجالات الطاقة والطاقة المتجددة، فضلاً عن تعزيز العلاقات السياحية والثقافية بين البلدين والشعبين الصديقين، منوهاً إلى التقدير الكبير الذي يكنه الشعب الكوري الجنوبي لمصر ولحضارتها العريقة.

السيسي يلتقي رئيس البرتغال

أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي مباحثات اليوم، بمقر منظمة الأمم المتحدة بنيويورك، مع رئيس البرتغال مارسيلو روبيلو دي سوزا، على هامش مشاركتهما في اجتماعات الدورة الـ ٧٣ للجمعية العامة للأمم المتحدة.

قمة المناخ

قال الرئيس عبدالفتاح السيسى، إن مصر تنبهت منذ فترة للآثار السلبية لتغير المناخ، سواء فيما يتعلق بالمخاطر التى قد تهدد دلتا نهر النيل بسبب ارتفاع منسوب البحر المتوسط وازدياد ملوحة التربة، فضلاً عن الآثار المحتملة لتغير المناخ على نهر النيل شريان الحياة للمصريين عبر آلاف السنين، كما نشهد ظواهر غير معهودة ومتزايدة في القسوة وفى الوتيرة على السواء في شكل عواصف ترابية وتزايد في التصحر وموجات من السيول، وكذلك تأثّر الحياة البرية والبحرية وتنوعنا البيولوجى سلباً بالتغير والتقلب الذى نشهده فى الظواهر المناخية. 

وأضاف الرئيس السيسى، فى الحوار رفيع المستوى حول تنفيذ اتفاقية باريس حول تغير المناخ، والذى عقد تحت عنوان "نحو مؤتمر الدول الأطراف الرابع والعشرين وما بعده": "إنه رغم احتياجنا الملح لمصادر متنوعة وغير مكلفة من الطاقة لدفع جهودنا التنموية، فقد خطونا خطوات مهمة على طريق الاعتماد المتزايد على مصادر الطاقة المتجددة وعلى رأسها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، كما اتخذنا القرار الصعب بالخفض التدريجي للدعم الحكومي على الوقود الأحفوري، ونفذنا العديد من المشروعات الرامية لتقليل الانبعاثات الكربونية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً